شريط الأخبار

عام على ولادة اتحاد كرة القدم

عام على ولادة اتحاد كرة القدم
بال سبورت :  

كتب احمد البرهم / اريحا

اطفأ مجلس ادارة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الشمعة الاولى من عمره ليضيْ عاما كاملا زاخرا بالعطاء ومحققا العديد من الانجازات في زمن قياسي بعد ان عجزت الادارات المتعاقبة على تحقيق الحد الادنى لطموحات ابناء الحركة الرياضية الفلسطينية لاسباب كثيرة لم تخفى على احد ، الى ان جاء من ينقذ الموقف ويخرج بالحالة الرياضية الكروية لانديتنا من مرحلة الخمول الى مرحلة النشاط والحيوية وعمد هذا المجلس الجديد الى استنهاض كل الطاقات وتجنيدها في سبيل العمل نحو تصويب الاوضاع و تبني استراتيجية جديدة حالفها التوفيق والنجاح في ظل قيادة واعية وحكيمة ومدركة تماما مدى حاجة مؤسساتنا وانديتنا الرياضية لمن يحقق احلامها وطموحاتها بالوصول الى افضل اداء لها وارقى مستوى للكرة الفلسطينية محليا وعربيا ودوليا .


قرار سياسي للاهتمام بالرياضة
حظيت الحركة الرياضية بشبابها ومؤسساتها باهتمام القيادة السياسية التي اوعزت بضرورة استنهاض الحركة الرياضية وتقديم كل اشكال الدعم من اجل تطويرها وتحسين الاداء الاداري في المرافق الرياضية المختلفة التي من شآنها الاسهام في اعادة ترسيم الخارطة الرياضية العربية والدولية لتآخذ فلسطين موقعها من جديد ، واوكلت هذه المهمة لرجل المعجزات اللواء جبريل الرجوب الذي كانت له بصمات واضحة في تأسيس اكبر وانجح المؤسسات الامنية وتبوأ باقتدار ابرز وارفع المناصب السياسية لحنكته وخبرته في مجال قيادة وبناء مؤسسات الوطن . وها هو رجل المعجزات ومنذ توليه رئاسة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سارع الى فتح قنوات الاتصال بالعالم على المستوى الاقليمي والدولي واصبحت فلسطين تسبح في فضاءات العالم وخاصة بعد ترأس الرجوب للجنة الاولمبية الفلسطينية واعاد اليها الحياة من جديد . فصال وجال في مختلف دول العالم ونجح في قطف ثمار جهوده فحصلت اللجنة الاولمبية الفلسطينية والاتحادات الرياضية على عضويتها الكاملة في الاتحادات العربية والآسيوية والدولية .


الصفحات الذهبية في سجل الاتحاد
ان النشاط والحيوية التي بدت جلية على اداء رجل المعجزات منذ تسلمه زمام الامور في اروقة الاتحاد جعلتنا على يقين انه سيمضي بخطى ثابته واثقة نحو مسح تلك الصورة القاتمة لمستقبل الكرة الفلسطينية بعد ما الت اليه اوضاع انديتنا وذهبت في سبات عميق بسبب غياب دور الاتحاد في تلك الحقبة، القرار الأول كان اقامة الدوري التصنيفي لاندية الدرجة الممتازة في تحد كبير وسباق مع الزمن حتى تحقق النجاح وبامتياز وكان ذلك في فترة زمنية قياسية .بعد ذلك قرر رئيس الاتحاد <رجل المعجزات < اطلاق كافة البطولات الرسمية وخاصة الدوري التصنيفي لكافة الدرجات الممتازة والاولى والثانية والثالثة والمناطق وتوالت النجاحات وحقق الاتحاد بذلك المعجزة في اتمام كل ما خطط له في الزمن المحدد وبأفضل اداء واضعا حجر الأساس لبطولات الاتحاد مستقبلا وكان لافتا دور الاتحاد في تنظيم اول دوري نسوي بكرة القدم وتأسيس منتخب وطني شارك في لقاءات عربية ودولية . والى ابعد من ذلك ذهب رئيس الاتحاد
عندما حشد هذا العدد الكبير من الشخصيات السياسية وعلى اعلى المستويات لحضور ومتابعة فعاليات الدوري الممتاز < دوري المرحوم محمود درويش < ليضفي نكهة خاصة على هذا الدوري الذي اثبت فيه >الرجوب < حضورا بنسبة عالية للمباريات تجاوزت التسعون بالمئة وتلك دلالة واضحة على حرصه ووعيه لاهمية العمل المخلص الدؤوب في سبيل الوصول الى الأهداف .


زيارة بلاتر التاريخية لفلسطين
الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في السادس والعشون من تشرين الماضي وهي الثانية له كان لها طابع خاص ومغزى سياسي يهدف الى تأييد الاسرة الرياضية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يعاني ويلات الاحتلال ، وشهد بلاتر التطور الكبير للحركة الرياضية واشاد بجهود اللواء الرجوب في خلق اجواء ايجابية تتمثل في النشاط والحراك الذي اصاب الحركة الرياضية الفلسطينية وخاصة لعبة كرة القدم ،وحظيت الزيارة بطابع سياسي من خلال استقبال الرئيس ابو مازن ورئيس الوزراء سلام فياض وتم تكريمه بنجمة القدس ولم يكن الحضور دوليا وحسب بل تميز بالحضور العربي اللافت لمتابعة اللقاء التاريخي الذي جمع منتخبنا الوطني بالمنتخب الاردني الشقيق لمناسبة افتتاح ستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام احدى ضواحي القدس وكان اللقاء الدولي الاول لمنتخبنا الوطني على ارض الوطن وجرت المباراة بحضور بلاتر ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائبه يوسف السركال ومحمد الرميثي رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم وعدد كبير من الشخصيات العربية.
ويتم العمل حاليا على تشييد العديد من الملاعب والاستادات الرياضية اهمها الشهيد فيصل الحسيني والشهيد سعد صايل واستكمال بناء استاد بلدية نابلس والخليل بالاضافة الى انشاء استاد العبيدية وحصل الاتحاد على موافقة من الفيفا لتشييد استاد في بيت امر .

زيارة الشيخ احمد الفهد
لبى الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي ،رئيس اللجنة الاولمبة الكويتية دعوة اللواء الرجوب لزيارة فلسطين والتي حملت في طياتها مدلولات عظيمة ستسهم في توطيد العلاقات المميزة بين فلسطين والكويت وستخدم القطاع الرياضي في فلسطين ، واستذكر الرجوب السيرة العطرة للشهيد فهد الاحمد الصباح رحمه الله والتي ستبقى على الدوام عالقة في اذهان الشعب الفلسطيني عامة والرياضي خاصة.


تضامن " جالا " الايطالي
خاض منتخبنا الوطني للشباب مباراة دولية ودية على ملعب الشهيد فيصل الحسيني مع فريق>جالا> التضامني القادم من ايطاليا بمبادرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في اطار مشروع رياضي يحمل شعار < رياضة تحت الحصار> ويهدف لتعميق مبادىء التعايش مع الشعب الفلسطيني وتعريف الشعب الايطالي بحقيقة الوضع الرياضي المآساوي وحجم المعاناة التي نعيشها. وفي اللقاء الثاني تقابل منتخب فتيات القدس مع فريق جالا النسوي .


أول ظهور لمنتخبنا الوطني في القارة العجوز
بمناسبة مرور ستون عاما على تأسيس الاونروا وتحت شعار < هدف من اجل السلام < اقيم مؤخرا لقاء ودي دولي جمع فرسان منتخبنا الوطني مع فريق مولنبيك بروكسل البلجيكي وبغض النظر عن النتيجة حيث قدم فريقنا الوطني اداء مشرف ، وحققت المباراة اهدافها حيث يأتي هذا الحدث التاريخي في اطار الجهود الدولية الرامية لتوفير الدعم للرياضة الفلسطينية والتعريف بالكرة الفلسطينية اقليميا ودوليا.
وكان منتخبنا الوطني قد شارك في بطولة كأس دول غرب آسيا في نسختها الخامسة والتي اقيمت العام الماضي في ايران ، كما شارك قبل شهرين في تصفيات كأس التحدي التي استضافتها نيبال ولم يحالف الحظ منتخبنا في هاتين البطولتين . ويعسكر الوطني حاليا في تركيا استعدادا للمباراة الدولية الودية ضد المنتخب الشيشاني في السادس من شهر حزيران المقبل على ستاد الشهيد فيصل الحسيني.

جائزة عالمية
نتيجة كل هذه الانجازات نال الاتحاد الفلسطيني جائزة افضل اتحاد كرة قدم اهلي متطور لعام 2008 من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم <الفيفا> عن جدارة واستحقاق وتسلم اللواء الرجوب الجائزة شخصيا من السيد بلاتر في الاحتفال السنوي للفيفا في زيورخ بسويسرا ورافقه كابتن المنتخب الوطني للرجال احمد كشكش وكابتن المنتخب الوطني للسيدات هني ثلجية والقى الرجوب كلمة باسم فلسطين شكر من خلالها اسرة الفيفاوعبر عن فخره بهذه الجائزة التي اهداها للشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده .

محطات مضيئة
التغطية الاعلامية غير المسبوقة التي حظيت بها البطولات الرسمية التي نظمها الاتحاد من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة واهمها النقل المباشر لمعظم مباريات الدوري الممتاز عبر شاشة راديو وتلفزيون العرب art وبعض مباريات الدوري النسوي ودرع الاتحاد .
المحطة الثانية :
نجح الاتحاد باستقدام طواقم حكام من الاردن شاركوا في قيادة العديد من مباريات الدوري الممتاز دوري المرحوم محمود درويش ،وكان الاتحاد قد اقام دورة تنشيطية للحكام الفلسطينين في الاردن فبل انطلاق الدوري بهدف اعادة تنشيطهم ورفع مستوى ادائهم فنيا وبدنيا .
المحطة الثالثة :
مشاركة ناجحة لفريق وادي النيص في دوري ابطال العرب في نسخته السادسة حيث تأهل للدور الثاني وقدم عرضا جيدا قبل خروجه على يد الفيصلي الاردني .
المحطة الرابعة :
وفر رئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب الدعم المالي لكافة الاندية المشاركة في مباريات الدوري المختلفة من خلال رعاية الشركات الوطنية لتلك الاندية وتغطية كافة النفقات خلال مسيرة الدوري .
المحطة الخامسة :
خلق بورصة اللاعبين وللمرة الأولى في تاريخ الكرة الفلسطينية وكان الاقبال شديد على تعاقد الاندية مع لاعبين من قطاع غزة وخاصة لاعبي المنتخب الوطني . ونجحت بعض الاندية بالتعاقد مع لاعبين من الدوري الاردني ومن فلسطينيي الداخل .
المحطة السادسة :
تسمية كافة البطولات بإسماء شهدائنا الابرار وعلى رأسهم الشهيد ياسر عرفات والمرحوم محمود درويش والمناضلة سميحة خليل والشهيد خليل العبد , وكان هذا بمثابة التكريم لهؤلاء الكبار .

مواضيع قد تهمك