شريط الأخبار

الحاجة الماسة إلى التخطيط

الحاجة الماسة إلى التخطيط
بال سبورت :  


كتب محمود السقا- رام الله

التخطيط ركن أساسي في نجاح أي مؤسسة أكانت رياضية أم تربوية وثقافية وهلم جرا.

بالتخطيط العملي والبنّاء والسليم نستطيع ان نحدد طبيعة الحاضر ونرسم آفاق المستقبل بنسبة دقة عالية.

غياب التخطيط عن أي مؤسسة مؤشر ضعف وخِواء وقلة حيلة وعدم القدرة على الابتكار والابتداع والتجديد، ما يعني البقاء في دائرة المراوحة القاتلة واجترار نفس الأساليب والنهج غير القابل للتطوير والنهوض والازدهار.

  غياب التخطيط هو الذي يُحرم منتخباتنا وفرقنا من التدريب على ملاعب معشبة طبيعياً، في الوقت الذي تخوض منافساتها الرسمية على ملاعب معشبة طبيعياً.

  لماذا نتوسع في الملاعب المعشبة، صناعياً، ولا نفكر، أبداً، بتشييد ملاعب معشبة طبيعياً، علماً أن العشب الطبيعي اقل تكلفة من الصناعي، والأهم من ذلك أن منسوب الإصابات ينخفض بعكس العشب الصناعي، خصوصاً اذا كان من الصنف الرديء، والذي تترتب عليه إصابات بالجملة، ولعل أبرزها إصابات الرباط الصليبي التي تتفشى في أوساط لاعبينا.

  أتساءل هنا.. لماذا لا نشرع في تحويل أرضية ملعب مدينة الأمل الشبابية الرياضية من العشب الصناعي الى الطبيعي كي تستفيد منه منتخباتنا وفرقنا النادوية، جنباً الى جنب مع ألعاب القوى، التي يطلق عليها "أم الألعاب"؟

  في حدود معلوماتي، فان الملعب هو الوحيد المهيأ ليشمل مضماراً دولياً بثماني حارات أولمبية، وتحويل الأرضية لعشب طبيعي ليكون متاحاً لاستقبال ألعاب مثل الرمح والقرص ورمي الكرة الحديدية، "الجلة".

تطوير البنى الأساسية احد اهم وابرز روافع النجاح، وغياب هذا العنصر سيعرقل قدرة منتخباتنا وفرقنا عن التقدم وإصابة الإنجازات.


مواضيع قد تهمك