شريط الأخبار

الاكاديميات والمدارس الكرويه حاجه ام تقليد...

الاكاديميات والمدارس الكرويه حاجه ام تقليد...
بال سبورت :  

هاغوب بانيان/ دلاسال القدس

من المتعارف عليه في كل دول العالم انه هنالك حاجه دوما الى رفد الفرق الرياضية التابعه للاندية بفرق رديفه من مختلف الاعمار وذلك لضمان الاستمراريه وهي المتعارف عليها بالفئات العمريه من ناشئين واشبال وبراعم.

وبرزت منذ عدة سنوات فكرة انشاء المدارس الرياضية وخصوصا في لعبة كرة القدم بشكل رئيسي ولعبة كرة السله بشكل محدود وذلك في مسعى للحصول على تمويل من جهات راعية لمثل هذه البرامج.

وما لفت انتباهي في الآونه الاخيره كثرة انشاء الاكاديميات والمدارس الكروية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة وبأسماء ومسميات مختلفه منها اكاديمية الواعدين والموهوبين والمتفوقين وووو... وما الى ذلك من مسميات.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل نحن بحاجه الى كل هذه المسميات وهل لدينا فعلا اكاديميات ومدارس حقيقية ام انها مجرد برامج تدريبيه يقودها مدربون ذوي خبرة معينه محدوده في كثير من الاحيان واكتسبوها نتيجه كونهم لاعبين سابقين او حاليين.

نعم اظن ان هذه هي الحقيقه، لان الاكاديمية هي مكان للتعليم على اسس علمية صحيحه والاكاديميات الحقيقيه تنجب الابطال في كافة الالعاب ونضرب مثالا على ذلك اكاديمه "اسباير" في قطر حيث ان أي اكاديميه حقيقيه تضم اساتذه ومدربين مختصين لديهم المقدرة والكفاءه العلمية النظرية ولديهم الخبرة والتجربه العمليه.

ومن هذا المنطلق علينا ان لا نوهم انفسنا ان لدينا اكاديميات ومدارس كروية سواء بكرة القدم او بكرة السله لان ما لدينا هو فقط "برنامج تدريب للاطفال" ويأخذ في كثير من الاحيان الجانب الترفيهي. ونلاحظ تعدد ما يسمى بالمدارس والاكاديمات في نفس المنطقة الجغرافية وكأن البعض يريد ان يقلد البعض الاخر في انشاء مدرستة او اكاديميته.

انا اقترح ان تكون هذه البرامج تابعه مباشرة للاندية المعنيه بالألعاب الرياضية حيث على سبيل المثال لدينا 4 او 5 فرق رئيسية بكرة القدم في عدة مناطق من القدس أو رام الله أو الخليل من المفترض ان تهتم بالفئات العمرية الصغيرة ضمن برنامج تدريب الاطفال وذلك في مسعى لرفد فرق النادي مستقبلا وذات الشيء يسري على العاب اخرى منها السلة او تنس الطاولة او اليد او الطائرة وما الى ذلك من العاب رياضية.

واذا اردنا في فلسطين ان نصل الى مستوى انشاء اكاديمية لتعليم الالعاب الرياضية فانه ينقصنا الكثير الكثير من الكفأت والتخصصات والامكانيات ولكن لا مستحيل عند وجود ارادة ولكن حينما يتحقق هكذا حلم تكون لدينا حينها اكاديمية رياضية حقيقيه وليس اكاديميات ومدارس في اطار شعارات ومسميات فقط.

مواضيع قد تهمك