شريط الأخبار

الطريق إلى لندن.. المشاركة الفلسطينية "اثينا2004"

الطريق إلى لندن.. المشاركة الفلسطينية اثينا2004
بال سبورت :  

القدس – الموفد الإعلامي لاولمبياد لندن منتصر ادكيدك/ متابعينا عشاق الرياضة الفلسطينية أينما كنتم، نستعرض لكم في هذا التقرير المشاركة الفلسطينية الثالثة في الاولمبياد العالمية أثينا 2004، والتي انطلقت على امتداد 17 يوما من 13 - 29/8/2004، بمشاركة 10,625 لاعب ولاعبة و 5501 فريق من 201 دولة.

في العام 2004 عادت الألعاب الأولمبية إلى اليونان ولأول مرة في تاريخ الأولمبياد شاركت 201 لجنة اولمبية مشرفة على فرق من 201 دولة، وبلغ إجمالي الألعاب المتنافس عليها 301 لعبة رياضية أكثر من أولمبيات سيدني بـ2000 لعبة.

شاهد ما يقارب 3,9 مليار شخص الألعاب من على شاشة التلفزيون وشاهدت الألعاب الأولمبية في أثينا دخول المصارعة النسائية لأول مرة للألعاب الأولمبية، وتم اختيار أثينا لاستضافة أولمبياد 2004 بعد منافسة مع 4 مدن أخرى وهي "روما وستوكهولم وبوينس آيرس وكيب تاون" وتم إعلان خبر اختيار مدينة أثينا لاستضافة الأولمبياد في مدينة لوزان في 5 سبتمبر 1997.

المشاركة الفلسطينية في هذه الدورة كانت اكبر مشاركة بعدد اللاعبين على مستوى المشاركات السابقة، حيث كانت المشاركة الأولى في اتلنتا 1996 بلاعب واحد "ماجد ابو مراحيل" والمشاركة الثانية في سيدني 2000 بلاعبين "رامي داري وسمر نصار" وفي هذه المشاركة ارتفع عدد البعثة الفلسطينية إلى ثلاثة لاعبين رسميين شاركوا في الألعاب.

ففي هذه الدورة أدرجت اللجنة الأولمبية الفلسطينية ضمن أفراد الوفد الفلسطيني اللاعبة صوفيا سكورافا، وهي يونانية الأصل والحاصلة على الرقم القياسي العالمي في رمي الرمح، والتي حصلت على الجنسية الفلسطينية ما قبل الاولمبياد، وتم ضمها لتكون جزء من وفد فلسطين، إلا أن اللجنة الاولمبية الدولية منعت سكورافا من المنافسة نتيجة لعدم تلبية معيار الترشح للمشاركة.

وضم الوفد الفلسطيني في هذه المشاركة العداء عبد السلام الدبجي من مدينة غزة - شارك في سباق 800 متررجال، والعداءة سناء بخيت من مخيم دير البلح "غزة" - شاركت في سباق 800 متر نساء، والسباح رعد عويسات من مدينة القدس – شارك في منافسات 100 متر فراشة للرجال.

رعد عويسات

في تلك المشاركة اعرب السباح رعد عويسات عن أمله بأن يحسن من زمنه في ظل مشاركة أفضل اللاعبين وأبطال العالم، مؤكداً انها تجربة بكل تأكيد ستزيد من قدراته وإمكانياته المستقبلية.

وعن توقعاته للسباق قال رعد أنه ليس من الممكن عمل انجاز، ولكن سأعمل كل ما بوسعي لتحسين زمني تمهيداً لاستعداد أفضل بإذن الله في الدورات والمناسبات القادمة.

وخلال المشاركة حقق عويسات رقما فلسطينيا جديدا خلال المنافسة، ولكنه لم يستمر بتمثيل بلده فلسطين في الدورات الاولمبية التالية، وهذا ما لم يتحقق لدى السباح عويسات الذي بذل كل جهده في تلك المشاكة لتحقيق الأفضل لفلسطين وكان يحلم بان يمثل بلده فلسطين في المستقبل.

سناء بخيت

أبدت العدّاءة سناء البخيت عن ثقتها الكبيرة بتحسين زمنها الخاص في سباق 800م، خلال المشاركة ومثلت فلسطين افضل تمثيل، وقالت بخيت حينها "بكل تأكيد سأسعى الى تحسين زمني ورقمي في هذا السباق، حتى تؤتي مشاركتي أكلها في هذه الدورة الكبيره".

وأكدت بخيت انه وبرغم صعوبة المنافسة التي تشارك بها أفضل اللاعبات العالميات، إلاّ ان الأمل يراودها بتحقيق أفضل زمن لها وتحسينه.. ومن هنا ننقل التاريخ لزميلتها بالفريق الفلسطيني المشارك في اولمبياد لندن ورود صوالحة لتعلم ما دار في تلك الفترة ونؤكد بان عليها ان تقتضي بزميلتها بخيت لبذل ما لديها من إمكانيات لتحقيق الانجاز الفلسطيني.

عبد السلام الدبجي

"وأعرب سفير فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية عن تفاؤله الكبير وتصميمه العظيم على تحقيق الأفضل في هذه الدورة من خلال تحسين زمنه الأولمبي في ألعاب القوى وتحقيق أفضل النتائج المرجوة".

الدبجي كانت لديه روح من أجمل ما يكون وهذا ما نقل عن مرافقه في اثينا الزميل الإعلامي محمد العباسي "ابو الرائد"، فلسطين تميزت في تلك الدورة بالفريق الواحد الموحد، واليوم ننقل اجمل الصور للاعبين الذي تتوفر لديهم جميع الإمكانيات من خلال اللجنة الاولمبية الفلسطينية وربانها اللواء جبريل الرجوب الذي يعمل على توفير كافة المتطلبات ليكون لفلسطين فريق اولمبي مستعد للتمثيل على اعلى المستويات.

مواضيع قد تهمك