شريط الأخبار

كيف تأهل بطل الجودو الأولمبي ماهر أبو ارميلة بجدارة واستحقاق وليس بالكرت الأبيض

كيف تأهل بطل الجودو الأولمبي ماهر أبو ارميلة بجدارة واستحقاق وليس بالكرت الأبيض
بال سبورت :  

القدس- وكالة بال سبورت/ صعق كثيرين من رياضيينا الذين تعودوا على مشاركات السياحة والسفر والتسوق منذ ردح من الزمن، فحين تأهل لاعب فلسطيني للمرة الآولى في تاريخ الرياضة الفلسطينية للأولمبياد، أصابت بعضهم الصاعقة وبدأت أقلامهم الصفراء تخط يمينا وشمالا من الاكاذيب والتشكيك بهذا التأهل، ونحن في الاتحاد الفلسطيني للجودو ولآننا صفحة مفتوحة للجميع وأنجازاتنا تتحدث عنا ونبتعد عن الاعلام قدر المستطاع، اردنا بهذا الرد توضيح كيفية تأهل لاعبنا الاولمبي ماهر ابو رميلة للأعلاميين وللرياضيين ولكل جاهل في الرياضة ولا يعرف ابجدياتها.

تعتبر رياضة الجودو الأولمبية من الرياضات الراقية والمتميزة كونها حافظت على وحدة مرجعيتها الدولية والقارية والوطنية منذ انطلاقتها والى يومنا هذا .. ففي فلسطين انطلقت رياضة الجودو قبل العام 1967 من نادي الجودو ستار في البلدة القديمة من القدس بإشراف المدرب حسن المغربي وفي جمعية الشبان المسيحية بالقدس بإشراف المدربين الهولندي روبرت كول ومدرب من تايلند يدعى السيد "آآم" وبعد ألعام 67 استمرت الدورات وخصوصا في جمعية الشبان المسيحية وكان أول من تدرب واذكرهم : عصام الحليسي وماجد فراح وزكي الملاعبي والفرخ وغيرهم والدورة الثانية هاني الحلبي ومحمد مسودة وعماد عبدة وإبراهيم القيسي وماهر الخطيب وخيري بركات وعدد أخر مع الأسف لم أتذكرهم .. وبعد سفر المدربين الأجنبيين استلم التدريب الأستاذ عصام الحليسي وتدرب لسنوات عديدة وكان لي الشرف أن تدربت لدية سنوات وسنوات .

في العام 1977 تأسس الاتحاد العربي للجودو في القاهرة وكانت الدول المؤسسة 7 دول وهي فلسطين ومصر والمغرب ولبنان والكويت وسوريا والسعودية وتونس أي أن فلسطين كان لها دورا فاعلاً في التأسيس، أما الاتحاد الدولي للجودو فقد اعترف باتحاد الجودو الفلسطيني رسميا عام 1985 .

منذ ذلك الوقت حافظت فلسطين على أن تشارك في الكثير من البطولات الرسمية الدولية والقارية والعربية وباختصار فقد كان الاتحاد الفلسطيني للجودو رمزا للنشاط والمشاركات الخارجية بالرغم من عدم توفر الإمكانيات والعقبات التي كانت موجودة وما زالت من قبل الاحتلال ، وبعد دخول السلطة الوطنية الفلسطينية أرض الوطن اعترفت اللجنة الأولمبية الدولية باللجنة الأولمبية الفلسطينية وباتحاداتها المسجلة وفق القانون الأولمبي ومنه اتحاد الجودو الفلسطيني.

بعد الاعتراف من اللجنة الأولمبية الدولية باللجنة الأولمبية الفلسطينية شاركت فلسطين في دورة الألعاب الأولمبية في اطلطنا ومن ثم في دورة سيدني 2000 مرورا بدورة أثينا باليونان والدورة الأخيرة في بيجين بالصين عام 2008 ونحن اليوم نستعد للمشاركة الخامسة في دورة لندن 2012 .

اعتادت فلسطين على المشاركة من خلال المنحى الشرفي التي تعطيها اللجنة الأولمبية الدولية للدول التي لا تستطيع التأهل كون التأهل يعتبر عملية معقدة تحتاج إلى مشاركات في بطولات العالم والبطولات القارية خلال أربع سنوات تسبق كل أولمبياد وهذا لم يمكن أي اتحاد فلسطيني أن يحقق اختراقا ويتأهل وبالتالي كانت كل المشاركات الأولمبية الفلسطينية في الدورات الأربعة السابقة هي منحى شرفية وهي محددة بلعبتين فقط السباحة وبنوع واحد ومحدد(50 متر حرة ) وألعاب القوى محددة للمسافات الطويلة ، أن ما يميز المشاركة الفلسطينية الأولمبية في دورة لندن الصيف القادم هو الاختراق الذي تحقق من خلال رياضة الجودو ومن خلال البطل الأولمبي الفلسطيني ماهر أبو ارميلة حيث تمكن من التأهل بجدارة واستحقاق من خلال النقاط التي جمعها في البطولات المعتمدة من الاتحاد الدولي والأسيوي حيث كانت مشاركته في بطولة العالم في طوكيو وهزيمته لبطل هونغ كونغ قد سجل لفلسطين 20 نقطة أهلته ليكون ضمن قائمة المتأهلين والتي تحسب من الأعلى إلى الأسفل كأول فلسطيني سوف يشارك إن شاء الله بجدارته ونقاطه وليس منحة شرفية ..

نظام التأهيل الأولمبي في للجودو والأسس التي تعتمد في الاتحاد الدولي لاعتماد القائمة الأولمبية:

1) البطولات المعتمدة للتنقيط من قبل الاتحاد الدولي وتنظم كل عام من قبل الاتحاد الدولي والقاري وهي:

كأس العالم –غراند بري- غراند سلام – الماسترز- البطولات القارية –بطولة العالم -الألعاب الأولمبية.

2) حساب نقاط البطولات :

* في أول 12 شهر تحسب النقاط 100% وبعد 12 شهر يبدأ التخفيض وفق النظام.

* الخط الفاصل هو رقم الأسبوع الذي كانت به البطولة, وأخر بطولة معتمدة للتنقيط في الأول من شهر حزيران 2012.

* يجب أن يربح المشارك مباراة واحدة على الأقل للحصول على النقاط وفقط في بطولة العالم والبطولات القارية يمكن الحصول على نقاط بدل مشاركة.

3) القوانين المعتمدة في حساب نظام التنقيط :

* في حال تساوي مجموع النقاط فان الترتيب سيقرر كما يلي:

أ- اللاعب الحاصل على أعلى مجموع نقاط في بطولات العالم يكون ترتيبه الأعلى

ب- اللاعب الحاصل على أعلى مجموع نقاط في كل بطولات: غراند بري وغراند سلام والماسترز يكون ترتيبه أعلى .

ج- اللاعب الحاصل على أعلى نقاط في حدث وحيد يكون ترتيبه أعلى.

د- إذا تساوى اللاعبين بالنقاط والشروط فان القرار سيؤخذ من قبل الاتحاد الدولي ويعتمد من اللجنة الأولمبية الدولية.

ت- إذا بدل اللاعب جنسيته خلال الفترة المؤهلة فأنه يخسر كل نقاطه ويبدأ من الصفر .

المشاركين بالألعاب الأولمبية:

التأهيل المباشر :252 مقعد كما يلي :

1)22 لاعب يتم اختيارهم لكل وزن من قائمة الترتيب العالمي من الأعلى إلى الأسفل المجموع 252ل اعب

2)14 لاعبة لكل وزن من قائمة الترتيب العالمي من الأعلى إلى الأسفل, المجموع 98لاعبة.

التأهيل المباشر القاري 100 مقعد :يتم اختيارهم من خلال مجموع النقاط المسجلة ومن الأعلى إلى الأسفل من القارات الخمس ..وهنا كان تأهل بطلنا الأولمبي المميز ماهر أبو ارميلة من خلال نقاطه التي جمعها في بطولة العالم باليابان .

الدولة المنظمة: (بريطانيا- لندن 2012 ) يحق للدولة المنظمة للألعاب الأولمبية المشاركة بلاعب واحد من كل وزن للرجال والسيدات، وفي حال اعتذار الدولة المنظمة عن المشاركة بأي وزن يتم اختيار لاعب بنفس الوزن من قائمة الترتيب العالمي.

اللجنة الثلاثية (الكرت الأبيض )

للدول التي تعرضت لحروب ومشاكل سياسية وانسانية الخ

· في الأول من تشرين ثاني 2011 تتصل اللجنة الأولمبية الدولية بجميع اللجان الأولمبية الوطنية من خلال كتب رسمية ونماذج تقديم طلبات (الكرت الأبيض) وفعلا وصلنا طلب ولكن لم نقم بتعبئته ولم ولن نفكر بأي مشاركة بهذه الطريقة لأننا لا نقبل أن نكون في موقف المتسول والمستجدي, فإما أن تكون مشاركتنا بعزة وكرامة وبعرق الجبين وإلا فلا نريدها ..هكذا تعودنا في تاريخنا النضالي والرياضي الطويل والحمد لله كان لنا ما نريد وتأهلنا بقوتنا وجدارتنا وبنقاطنا وبتأهيل القاري المباشر .

· في 16كانون الثاني 2012 الموعد النهائي لتقديم الطلبات للجنة الثلاثية للحصول على الكرت الأبيض .

· في تموز ستؤكد اللجنة الثلاثية قبول الترشيح أو رفضه

· اللجنة الثلاثية تقوم بدراسة جميع الطلبات المقدمة من اللجان الأولمبية الوطنية وتختار 20 لاعب ولاعبة وتقوم بإعداد برنامج لتأهيلهم للمشاركة بالألعاب الأولمبية .

بطولة العالم للجودو في اليابان والتي فيها حقق البطل ماهر أبو ارميلة نقاط التأهل للأولمبياد
وجانبه اللاعب يزن زاهدة

مواضيع قد تهمك