شريط الأخبار

الأكاديمية والرياضية ساري روز: الإعلام مهم لتطوير واقع الرياضة النسوية

الأكاديمية والرياضية ساري روز: الإعلام مهم لتطوير واقع الرياضة النسوية
بال سبورت :  

رام الله- محمد العمري/ قالت لاعبة كرة القدم الأميركية السابقة ساري روز، إن وسائل الإعلام بمختلف وسائلها مهمة وضرورية، لتطوير واقع الرياضة النسوية في مختلف دول العالم.

وأشارت روز خلال لقاء نظمته القنصلية الأميركية بالقدس الثلاثاء بالتعاون مع شبكة ووكالة بال سبورت، في رام الله، بحضور عدد من الصحفيين والصحفيات العاملين في مجال الإعلام الرياضي، إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الصحفيات خاصة العاملات في المجال الرياضي، في التعريف بواقع الرياضة النسوية الفلسطينية، والعمل على تشجيعها بين النساء.

وأوضحت 'أهمية الدور الكبير الذي تلعبه الصحف والمجلات الرياضية في إظهار الصورة الحقيقية للواقع النسوي الرياضي، من خلال تركيزها على الألعاب النسوية، وعمل قصص وتقارير رياضية عن الإنجازات التي تحققها اللاعبات والأندية، ليكون دافعا لتحفيزها وتشجيعها نحو الأفضل'.

وتحدثت روز عن واقع الإعلام الرياضي الأميركي، موضحة أنه كان غائبا إلى أن استضافت أميركا كأس العالم عام 1994، ما ساعد بانتشاره بصورة أفضل منذ منتصف التسعينيات، وساعد على انتشار الأندية النسوية التي كانت تقتصر على الجامعات.

وأضافت أن التغطية الرياضية قبل عدة سنوات كانت تركز على الأنشطة الذكورية فقط، خاصة على لعبة كرة القدم الأميركية، والبيسبول، إلا أن الوضع تغير حاليا مع تطور الإعلام وانتشار شبكة الإنترنت التي ساهمت بمختلف مواقعها على التعريف بالرياضة بصورة كبيرة.

وعبرت روز 'عن سعادتها لقدومها إلى فلسطين والالتقاء مع وسائل الإعلام، مؤكدة أن قدومها يأتي لخدمة الرياضيات والمدربات واللاعبات الفلسطينيات، من خلال خبرتها كلاعبة كرة قدم وعملها كمدربة في الجامعة لأكثر من 7 سنوات'.

ودعت الصحفيات والإعلاميات في فلسطين، وخاصة العاملات في المجال الرياضي، إلى العمل بشكل كبير ومتواصل للتعريف بواقع الرياضة النسوية في كافة الميادين، والتركيز على الجامعات وطلاب المدارس.

بدوره، أكد نائب رئيس رابطة الصحفيين الرياضيين محمود السقا، ضرورة أن تبادر القنصلية الأميركية إلى عقد دورات وبرامج تدريبية للصحفيين للعمل على تحسين أدائهم، موضحا أن الرابطة تعمل على إرسال الصحفيين والصحفيات للخارج للمشاركة في تغطية أحداث رياضية.

وأوضح السقا أن الصحافة الرياضية في فلسطين تحسنت كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبحت تغطي مختلف المنافسات الرياضية لكلا الجنسين، شاكرا القنصلية الأميركية التي رتبت هذا اللقاء مع رابطة الصحفيين الرياضيين والذي يعد الثاني في هذا المجال.

من جهتها، قالت القنصلية الأميركية في بيان لها، إن زيارة روز تأتي في إطار برنامج تبادل ثقافي تعليمي يركز على صحة المرأة والرياضة، وتستمر زيارتها حتى الثاني من شهر حزيران المقبل، ضمن جولة إقليمية تشمل كلا من البحرين، والرياض، وجدة.

وأشار البيان إلى أن زيارة روز ستشمل مقر اتحاد كرة القدم الفلسطيني، وعقد ورشة تدريبية للمدربين، وحضور مباراة ودية بين فريقي كرة قدم للإناث تنظمها وزارة الشباب والرياضة، إضافة إلى ورش عمل مع قادة المخيم الصيفي والمشاركين في مؤسسة رواد الغد بنابلس، وجلسة تدريبية في مدرسة 'الفرير' في بيت حنينا بالقدس.

يذكر أن اللاعبة روز لعبت في فريق جامعة 'ويك فورس' صاحب الشعبية الكبيرة بين الفرق الرياضية الأميركية خلال الفترة ما بين 1994- 1998، قبل الانتقال للعب مع فريق 'فيلادلفيا فر نزي'، كما أنها دربت العديد من فرق كرة القدم في جامعات الولايات المتحدة، وتشغل حاليا منصب مديرة التدريب لجمعية الشباب الكروية في كارولينا الشمالية، وهي مسؤولة عن التنمية الأولمبية والرياضية.

مواضيع قد تهمك