شريط الأخبار

عمّار العكر: نحن فخورون بأن يكون لنا إسهام ولو كان بسيط في النهضة الرياضية، ونحاول نشر ثقافة الرياضة في فلسطين

عمّار العكر: نحن فخورون بأن يكون لنا إسهام ولو كان بسيط في النهضة الرياضية، ونحاول نشر ثقافة الرياضة في فلسطين
بال سبورت :  

رام الله- حوار محمد ابو عرام/ النهضة الكروية التي تحققت على الساحة الفلسطينية بعد تولي اللواء جبريل الرجوب اتحاد كرة القدم ومن ثم اللجنة الاولمبية، والانجازات التي تجسدت على ارض الواقع في زمن قياسي، سواء على صعيد الاتحادات الرياضية او المنشأت او حتى المشاركات الخارجية، كان لها شركاء في العمل وشركاء في تنفيذ السياسة والخطط، وشركاء في الدعم والتبني، وكان هناك دور بارز وواضح لبعض تلك الشركات التي أخذت على عاتقها وضمن سياستها الموجهه دعم القطاع الشبابي والرياضي.

فالرياضة اصبحت ركيزة أساسية من ركائز قيام الدولة مثلها مثل الارض-الانسان-المال، وأصبحت الرياضة الفلسطينية بمثابة السفارة المتحركة في كل دول العالم تنقل هموم الشعب والواقع المرير الذي نعيشة بسبب ضغيان الاحتلال.

مجموعة الاتصالات الفلسطينية كانت حاضرة على مدار الاعوام الماضية في دعم وتبني النشاطات الشبابية والرياضية، وقدمت دعم مادي ومعنوي اضافة لدعم لوجستي لاندية واتحادات رياضية ومؤسسات شبابية.

عندما قرر اللواء جبريل الرجوب تطبيق نظام الاحتراف كمنظومة شاملة في كرة القدم، كانت مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبإسم جوال حاضرة وراغبة في دعم وتبني الحدث، تحت شعار أن الاحتراف والعمل الاحترافي يؤتيان ثمارهما في كل قطاعات الدولة، والتخصص اصبح لغة العالم وليس كرة القدم، ومن حق الكرة-التي اصبحت ترتبط بأبعاد اقتصادية وسياسية واجتماعية مهمة، وأن تتخصص العناصر العاملة بها، وأن تؤدي أعمالها باحترافية كاملة، وأن يكون هناك دور بارز للشركات ورجال الاعمال في تبني هذا الحدث الذي بدورة سيخلق جو مفعم بالحيوية والحراك.

ولنصل الى الدور الذي قدمته مجموعة الاتصالات الفلسطينية في دعم الانشطة الشبابية والرياضية ولنتعرف على الخطة المستقبلية التي سيعتمدها مجلس ادارة مجموعة الاتصالات في العام القادم كان لنا لقاء مع السيد عمار العكر، المدير التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية .

الحديث معه لا ينتهي ومعه لا تشعر بالملل وأنت تحدثة لأنه نبع من المعلومات، والضحكة لا تفارق محياه، انه عمار العكر الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الاتصالات الفلسطينية.

في بداية الحوار بين العكر بأنه ليس رياضيا ولم يكن يتابع الاخبار الرياضية بل كان يقفز عنها، الا أنه خلال هذا العام اصبح من المولعين بالاخبار الرياضية ومن المتابعين وأصبحت الصفحات الرياضية والمواقع الالكترونية لا تفارقه، يقرأ ويعلق، أصبح من عشاق نادي برشلونة لأن ولده كريم يعشق هذا النادي ويتابع كل مبارياته.

العكر أشاد بالاعلام الرياضي الفلسطيني ووصفه بالاعلام المتقدم ووعد بتقديم كل سبل الدعم لهذا القطاع .

- دخول مجموعة الاتصالات في رعاية ودعم الشباب؟

العكر ... لقد خصّت مجموعة الاتصالات ومنذ انطلاقتها اهتمام خاص بقطاع الرياضة والشباب، لأننا نؤمن أن التنمية الرياضية هي أحد جوانب التنمية البشرية والتي تعكس مدى تطور ورقي الشعب وطموحه، وتعبر عن طاقات أبناء شعبنا الكامنة.

كما أننا نعي أهمية رعاية شريحة الشباب وتوفير الوسائل الكفيلة بتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم، ما من شأنه أن يخرّج جيلاً مفعماً بالحياة والنشاط وحب العمل والبناء، وثانياً لأننا ندرك أن في فلسطين طاقات ومهارات رياضية جمّة وهي بحاجة فقط إلى من يرعاها ويمدّ لها الدعم والمساندة بما يساعد الشباب الرياضي وقطاع الرياضة عموماً في فلسطين على العمل نحو مزيد من التقدم وتسجيل نقاط عالية على سلّم البطولات المحلية والعالمية كذلك.

وقد أدركنا أيضاً أن الرياضة هي واحدة من وسائلنا لإبراز تطوّر الرياضة الفلسطينية، وقدرة الفلسطينيين على تغيير واقع حياتهم والخروج بصورة مشرقة وحياة ذات واقع آخر ملؤها العمل والتفوّق بعيداً عن الإحباطات والمعيقات.

ويأتي اهتمامنا أيضاً بهذا القطاع وبالشباب الرياضي ترجمة لخططنا الاستراتيجية نحو تنفيذ مشاريع مسؤوليتنا المجتمعية، والتي تتوافق في أحد جوانبها بأهمية دورنا في الإسهام بتنمية الشباب في فلسطين، وندرك جميعنا أن الرياضة هي إحدى أهمّ أوجه التنمية ضمن هذه الشريحة.

وما دفعنا لمواصلة دعم الرياضة والشباب سببه أننا لمسنا جميعاً تطوّر الأنشطة الرياضية الفلسطينية وزيادة مستوى الاهتمام بالرياضة المحلية، والتقدّم الحاصل بمستوى الرياضيين الفلسطينيين محلياً وفي المحافل الدولية، كل ذلك يشجعنا نحن أيضاً إلى تلبية احتياجات دعم الشرائح الرياضية المختلفة والمتعددة في فلسطين ومساعدتها لتحقيق مزيد من التقدّم .

ونؤكد هنا على الدور الكبير الذي لعبته اللجنة الاولمبية الفلسطينية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تجاه الرياضة والحراك الرياضي الحاصل فكان من الرائع ان نشاهد منتخبات عربية مثل تونس والاردن وفرق كبيرة تحضر الى الوطن لتشاركنا فعالياتنا الرياضية والأهم المشاركات العالمية والمحلية ، عن المشهد الرياضي الفلسطيني أصبح متقدما وبعلامة كبيرة وجهد مشكور من جميع الأطراف .

- ما طبيعة الدعم الرياضي الذي قدم خلال عام 2010؟

اتبعت مجموعة الاتصالات ومن خلال شركة جوال خطة منهجية سنوية لدعم الرياضة في فلسطين لا سيّما في العام المنتهي 2010، ومن ذلك دعمنا للعديد من الأندية والاتحادات الرياضية ورعاية بطولات رياضية وتبنّي عدد من الأبطال الفلسطينيين في رياضات مختلفة،كما وساهمت في تطوير عدد من الملاعب الرياضية سعياً منا للنهوض بقطاع الرياضة وتشجيع الأندية على ممارسة أنشطتها الرياضية لفتح آفاق أمام الشباب الفلسطيني للإبداع وتنمية طاقاته.

كما قامت "جوال" برعاية العديد من الأنشطة الرياضية الهامة في الوطن، وأبرزها الرعاية الحصرية لدوري المحترفين لكرة القدم الأول والذي يعتبر مبادرة أولى نحو وضع الرياضة الفلسطينية على الخارطة الإقليمية والدولية.

أيضاً وقّعت "جوال" والاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، اتفاقية خاصة تقضي برعاية "جوال" لنشاطات الدوري الفلسطيني لكرة السلّة- الدرجة الممتازة للعام 2010 في المحافظات الشمالية، ونصت الاتفاقية على رعاية "جوال" لمدة عام ،كافة نشاطات الدوري الفلسطيني للدرجة الممتازة، والدوري الفلسطيني للدرجة الأولى والثانية والثالثة، والدوري التصنيفي للآنسات، وبطولة كأس فلسطين، ودعم أندية رياضية وتبني أنشطة شبابية، وعلى سبيل المثال تم دعم:

فريق عقبة جبر لكرة القدم – أريحا، فريق الكرمل النسوي لكرة القدم – الخليل، فريق حوسان لكرة القدم – بيت لحم، رعاية فرق السلة في سرية رام الله الأولى، رعاية فريق بلاطة لكرة القدم، رعاية فريق حطين لكرة القدم، رعاية نادي شباب الخليل، رعاية نادي شباب الظاهرية، رعاية لنادي واد النيص، رعاية نادي شباب طولكرم، رعاية نادي أرثوذكسي رام الله، تجديد اتفاقية رعاية فريق إبداع لكرة السلة، تجديد اتفاقية رعاية فريق جيوس لكرة السلة.

تم التركيز على رعاية بطولات في كرة القدم، كرة السلة وكرة الطائرة بشكل رئيسي بالإضافة إلى بعض الفعاليات والمنافسات الرياضية الهامة، ومن اهم البطولات الرياضية التي تمت رعايتها:

· رعاية نشاطات الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة : الدوري الممتاز، دوري الدرجة الاولى، دوري الدرجة الثانية، كاس فلسطين والدوري النسوي.

· رعاية بطولة الشهداء لكرة السلة.

· رعاية بطولة كرة الطائرة النسوية.

· رعاية نشاطات اتحاد كرة الطائرة الفلسطيني.

· رعاية الدوري الفلسطيني للمحترفين 2010 لكرة القدم.

· رعاية ماراثون يوم الأرض جامعة فلسطين الأهلية.

· رعاية سباق الضاحية المركزي - ماراثون في المغير.

· رعاية مهرجان رياضي – مدرسة طاليطا قومي بيت لحم.

· رعاية مباراة المنتخب الفلسطيني والمنتخب الأردني

دعمنا للرياضة الفلسطينية لن يتفوق...بل سيكون لنا سياسة داعمة في العام القادم بشكل وافر

- نحن حاليا نستعد لاغلاق ابواب العام الحالي والاستعداد لعام جديد هل هناك توجهات ومنهجية جديدة لدعم الرياضة

العكر... إن الاهتمام بدعم ورعاية قطاع الرياضة في فلسطين يأتي دوماً منسجماً وتوجهاتنا بالعمل بشكل متوازي مع رؤية وخطط اللجنة الاولمبية الفلسطينية واتحاد كرة القدم ( أو كل الجهات الرياضية الوطنية سواء الاتحادات أو الحكومة ) ، وهنا أرجو التأكيد على أهمية العمل وبالتعاون الحثيث عن كَثب مع كل من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أو اللجنة الأولمبية أو الاتحادات الاخرى ولا ننسى الجهات الرسمية ( وزارة الشباب والرياضة ) حتى نتمكّن من العمل على تحقيق أهداف التنمية الرياضية الواحدة.

ونحن على عهدنا بالالتزام والتمسك بدعم الرياضة الفلسطينية بشتى مجالاتها، من كرة قدم وسلة والسباحة وغيرها، وسنواصل دعمنا لهذا القطاع إما عبر رعاياتنا الحصرية لمختلف الأنشطة الرياضية في جميع محافظات الوطن، أو عبر دعم الأندية، ودعم الابطال الفلسطييين الذين يمثلون فلسطين في المسابقات العالمية والإقليمية، إلى جانب مساهمتنا في بناء جيل فلسطيني رياضي يعكس صورة وطنه بصدق ويتحدى جميع الظروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بها وطننا.

- كل شركة تقدم رعاية او دعم يكون لها اهداف، حسب توقعاتكم بصفتكم على رأس هرم مجموعة الاتصالات هل الدعم الرياضي الذي قُدِّمَ أحدث الأهداف المرجوّة لكم؟

العكر... كما قلت، لقد لمسنا تقدماً ملحوظاً في الرياضة الفلسطينية، ليس نحن فقط على الصعيد المحلي بل أيضاً لاحظ مسؤولو الرياضة العالمية هذا التقدم، ومثال على ذلك إجراء عدة مباريات ودية مع منتخبات عربية وعالمية في الملاعب الفلسطينية، وارتفاع مستوى مشاركة الفلسطينيين في البطولات العربية والدولية في ألعاب ورياضات مختلفة، وازدادت معه أيضاً الميداليات التي حصدها أبناء وبنات فلسطين وشرفوا بها أبناء شعبهم.

وبإمكاننا القول أن أكثر المجالات الرياضية التي أحدثت تطوراً ملموساً كانت رياضة كرة القدم، وقد لاحظنا جميعاً هذا التطور في الأداء لدى لاعبي منتخب فلسطين، وعلى مستوى الأندية المحلية كذلك، وهنا اسمحوا لي أن أُشيدَ بجهود اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني، والذي عمل جاهداً على تطوير الاتحاد وعزمه في تطوير الأندية المحلية.

لذا نقول نعم لقد أثمر هذا الدعم، ونحن فخورون بأن يكون لنا إسهام ولو كان بسيط، لكن المهم أن نواصل في دعم جهود تطوير الرياضة، والأهم أن نحاول معاً وبجهود جماعية أن ننشر ثقافة الرياضة في فلسطين ضمن كافة الشرائح والفئات، مثل الرياضة النسوية والرياضة في المدارس على مستوى الوطن، وهذا الجانب يجب العمل عليه مع وزارة الشباب والرياضة ومع مختلف الاتحادات الرياضية في فلسطين ونحن مستعدون لتقديم الدعم في هذا المجال.

- كلمة أخيرة

العكر...أمنيتي هي أمنية كل فلسطيني، أن نرى في يوم من الايام منتخب فلسطين يشارك في كاس العالم، وبصراحة تكون هذه الامنية حقبة تاريخية للشعب الفلسطيني وأن أرها بأم عيني وليس للاجيال القادمة.

أحيي كل القائمين على الرياضة الفلسطينية وبشكل خاص اللواء جبريل الرجوب الذي أحدث ثورة رياضية شاملة وموسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة لجهوده في تطوير البنية التحتية والمنشأة الرياضية ودورة البارز في تبني الانشطة الشبابية والاتحادات الرياضية ومنها اتحاد كرة السلة وكرة الطائرة وباقي الاتحادات وادارات الاندية.

وفي نهاية حديثي أقول للجميع بأن دعم الاتصالات سيتواصل وسيكون بنفس الروح وستكون سياستنا للعام القادم تخصيص دعم كبير للرياضة الفلسطينية وسنعمل جاهدين على تسمية دوري المحترفين القادم بإسم دوري جوال للمحترفين.

اتمنى أن أشاهد جوال ومجموعة الاتصالات في قلب كل رياضي واتمنى ان يكون بمقدورنا ان نكون في كل نشاط رياضي وكل مؤسسة رياضية.

مواضيع قد تهمك