شريط الأخبار

أكثر من هدف !

أكثر من هدف !
بال سبورت :  

كتب فايز نصار/ الخليل

أكثر من هدف تحقق بعد ظهر الاحد على ملعب الحسين بالخليل ، الذي جاءه الربيع الطلق مدججا بنجوم الزمن الجميل ، ممن عادوا هذا الأسبوع ، لاستعراض شيء من مخزونهم المهاري المعتق ، في مواجهة أصدقاء حميميين ، جاءوا من ثماني دول ، ليلعبوا كرة القدم ، من أجل المحبة والسلام !

أكثر من هدف رياضي وغير رياضي ، تحقق في عرس كروي عفوي ، بدا من قلب الخليل ، حيث لعب الخلايلة الكرة لأول مرة في أزقة البلدة القديمة ، التي خرج من حاراتها "السواكنة" و"العقابة" و"القزازين" النجوم الأوائل ، الذين كتبوا في سجلات الكرة الفلسطينية أول حروف الكرة الخليلية ، فسجل الهدف الأغلى من أمام مقهى القزازين ، منتدى الخليل الرياضي الأول ، للتحول المباراة الى علامة فارقة وقها المدافعون عن الخليل المعزولة ، في مواجهة قرار اليمين الإسرائيلي إلحاق مسجد الخليل الإبراهيمي بتراث بني يهود !

أكثر من هدف تحقق في هذا اليوم الرياضي ، الذي جمع فوق المستطيل الخليل الأخضر لاعبين متعددي الجنسية ، فلعب مدربنا الوطني الفرنسي -ذو الأصل الجزائري- موسى بزاز ، إلى جانب النرويجي -الجزائري الأصل أيضا- ميهوب بوشامة في لقاء للمحبة ، ولعب معهما الايطالي تستولوتي ، والفرنسي اندري ، والسويدي كولمان ، والسوداني محمد دفع الله ... وغيرهم ممن بلغ عددهم سبعة وعشرين صديقا من ثماني دول ، تقف إلى جانب الحق الفلسطيني ، بإقامة الدولة المستقلة !

أكثر من هدف تحقق فوق مستطيل الحسين الأخضر بجمع شمل نجوم الزمن الجميل من لاعبي فلسطين القدامى ، الذين حرمهم المحتل من شرف الدفاع عن الراية الوطنية ، فجاءت مبادرة اتحاد الرياضة للجميع لتحقق لهم حلما تأخر ثلاثين سنة .

أكثر من هدف تحقق اليوم على ملعب الحسين بجمع النجوم الأوائل ممن انتفخت كروشهم ، دون أن تصدا مواهبهم ، فكان اللقاء المعتق بين حاتم وحازم صلاح وحسين حسونة وسفيان دوفش من الخليل ، مع محمد عتال من قلقيلية ، وسعيد حمدان من جنين ، وعماد ابو شلبك وحسين طقاطق ومأمون شاهين من نابلس ، واحمد وليد من رام الله مع ماجد ابو خالد وإبراهيم نجم وماهر مفارجة من القدس ، ونبيل عودة وعيسى كنعان وسيمون خير وعمر يوسف من بيت لحم ، مع أحمد عيد من أريحا وواكد العقبي ومحمود أبو صبيح من الخليل ،، وغيرهم من النجوم الذين جمعتهم المبادرة الخيرة ، التي أعادت إلى الأذهان ذكريات نجوم لعبوا فأبدعوا وأمتعوا ، وتركوا بصمات خالدة في سجلاتنا الرياضية المجيدة .

أكثر من هدف تحقق في المباراة المفتوحة ، التي جمعت الأجيال الفلسطينية ، من مختلف المواقع تحت الراية الغالية ، فلعب المحافظ حسين الأعرج الى جانب رئيس البلدية خالد العسيلي ، وتعاونا مع وكيل وزارة الشباب موسى ابو زيد ـ ورئيس اتحاد الرياضة للجميع أنور ابو عيشة ، وقاد المباراة نجوم الصافرة الفلسطينية عبد الناصر الشريف وعبد الرؤوف أبو سنينة وجويد الجعبري وعفيف غطاشة .. فيما تولى المهام الإدارية للمباراة رجب شاهين وكفاح الشريف وجمال عديلة، فكان المشهد الرياضي الفلسطيني ، كما ينبغي ان يكون .. تعاونيا ، إبداعيا ، وفيا لمثل الوطن المفدى !

قبل ثمان وثلاثين سنة قرأت في صحيفة محلية تصريحا لنجم "الواي" حاتم صلاح ، الذي تمنى ان يتحقق الحلم باللعب في منتخب فلسطين ، وها هو الحلم يأتي متأخرا ، بعد تحول الملاعب الجرداء ، إلى مساحات خضراء ، بفضل التعاون الصادق من الأصدقاء الداعمين ، الذين بدأ دعمهم منذ وقعت وثيقة اوسلو ، عندما قاد الفرنسي ميشيل بلاتيبي فيلق الإبداع الفرنسي في رحلة إلى أريحا ، ولعب مباراة للذاكرة مع منتخب نجوم فلسطين !

أهداف بالجملة تحققت في يوم الصداقة الكروي الفلسطيني الأوروبي ، بمبادرة اتحاد الرياضة للجميع ، في حلقة هامة من النهضة الرياضية ، التي اتسعت لتشمل كل المساحات ، في العهد الجديد الذي يقوده "بكفاءة واقتدار" باعث الرياضة الفلسطينية المعاصرة اللواء جبريل الرجوب !

الهدف الوحيد الذي لم يسجل بدقة يتعلق بالتوقيت ، اذ يبدو ان المنظمين لم يحسنوا التوقيت لظروف لا نعرفها ، لان المباراة لو جرت في توقيت افضل لكان الحضور أكثر عشرات المرات ... ولم يؤثر التوقيت على تعداد الجمهور فقط ، لأن اللاعبين لم يقدموا كل ما لديهم ، حتى قال لي احدهم : إن المباراة ذكرته بمباريات كأس العالم التي تقام في القارة الأمريكية ، حيث تنظم المباريات وسط النار ، لضمان الفرجة لأهل القارة العجوز .

لن نجامل إذا قلنا : إن أهم الأهداف في مباراة فلسطين أوروبا ، أن شريط الذاكرة عاد بنا إلى لوحات كروية ما نسيناها يوما ، وتقتضي أن نساهم جميعا ، في تسجيل وقائع تلك الحقبة الذهبية .

مواضيع قد تهمك