شريط الأخبار

بزاز: آن الأوان للأندية البحث عن مدربين مؤهلين

بزاز: آن الأوان للأندية البحث عن مدربين مؤهلين
بال سبورت :  

البيرة- دائرة الإعلام بالإتحاد/ التخطيط في الرياضة أصبح ضرورة من الضرورات التطويرية... وبدون وضع خطط مرتبطة بعامل الزمن فإن العمل يعتبر عشوائياً قلما يصيبه النجاح... و في هذا السياق التقينا الكابتن موسى بزاز المدير الفني للمنتخب الوطني الفلسطيني وسألناه عن الخطة السنوية التي يضعها للمنتخب الأول فقال : " علينا في أول الأمر أن نتعرف على رزنامة الفيفا و الإتحاد الأسيوي لكرة القدم و بالتالي العمل بموجبها ...

وعلى صعيد المباريات الودية للمنتخب الوطني الأول قال بزاز أنه في خطة إعداد المنتخب لعام2010 و 2011 يجب أن يلعب المنتخب عدة مباريات ودية في بعض من التواريخ التي حددها الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وأشار بزاز إلى ضرورة التعرف على مواعيد تصفيات كأس العالم للفرق الآسيوية حيث تبدأ الجولة الأولى من هذه التصفيات بتاريخ 8 / 10 / 2010 و 12 /10 / 2010م بينما تبدأ الجولة الثانية بتاريخ 25 / 3 /2010 و 29 / 3 / 2010. و كذلك التعرف على بطولة كأس آسيا في قطر التي تقام من 7 إلى 29 كانون ثاني 2011, بينما تقام في حزيران 2011 بطولة الكأس الذهبية لأندية إتحاد الكونكاكاف تليها في تموز 2011 بطولة كوبا أمريكانا لأندية كون ميبول الجنوب أمريكية.

و شدد بزاز على ضرورة أخذ تلك التواريخ بعين الاعتبار عند التخطيط لعملية التدريب خلال عامي 2010 و 2011.

و أشار بزاز إلى المعايير الفنية التي يطلب الإتحاد الآسيوي لكرة القدم توفرها في الأندية والمدربين خلال السنوات القليلة القادمة و ذكر أنه على جميع مدربي فرق الأندية الممتازة الحصول على شهادة A معتمدة من الإتحاد الآسيوي حتى عام 2017.

و عليه أكد المدير الفني للمنتخب الوطني الأول أنه يجب إعداد خطة لإقامة سلسلة من الدورات التدريبية لمدربي الأندية و ذلك لتأهيلهم و الحصول على شهادات معتمدة من الإتحاد الآسيوي حسب التصنيفات المصادق عليها و هي : A + A + B + C محترف " وهي أعلى تصنيف مدربين ".

وأوضح بزاز أنه يجب إدخال عنصر مدرب اللياقة البدنية ضمن تلك الدورات التأهيلية والتدريبية و نصح بتحديد معايير مهنية للمدربين في الأندية الفلسطينية مع إعطاء الأندية مهلة بين2-3 سنوات لتأهيل مدربيها أو لتطوير مدربين مؤهلين من حملة شهادات معترف بها من الإتحادين الدولي و الآسيوي لكرة القدم, لذا فإنه على الأندية دراسة هذا الموضوع و مناقشة كافة جوانبه للوصول إلى تطبيق اللوائح الصادرة من الإتحاد الآسيوي.

و عرج بزاز على مدربي قطاع غزة و قال يجب إيجاد طريقة للتعامل المهني معهم , بالإضافة إلى دعم اللاعبين الواعدين من القطاع ومن الشتات وإمكان استفادة المنتخبات الفلسطينية من مهاراتهم و خبراتهم. و شدد على أن المباريات الدورية الرسمية يجب المحافظة عليها حتى يكتمل الموسم الرياضي بالإضافة إلى تعيين عدد من المباريات الودية مع فرق قوية و تحديد معسكرات خارجية.

و شدد المدير الفني للمنتخب الوطني الفلسطيني على أهمية الإعلام المحلي في نشر الوعي الكروي و الثقافة الرياضية للحد من التصرفات الخارجة على الروح الرياضية في الملاعب ... و قال في كلمته الأخيرة : " علينا ان نلعب كرة القدم من أجل الترفيه و التربية و زرع الآمال في نفوس الناشئة ".

مواضيع قد تهمك