شريط الأخبار

التليلي: جئت إلى فلسطين لتقديم خبرتي لتطوير المنتخب الأولمبي الفلسطيني

التليلي: جئت إلى فلسطين لتقديم خبرتي لتطوير المنتخب الأولمبي الفلسطيني
بال سبورت :  

البيرة- دائرة الإعلام بالإتحاد/ في أول لقاء صحفي مع المدرب التونسي مختار التليلي الذي اختاره الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم لتولي مهمة المدير الفني للمنتخب الأولمبي الفلسطيني لكرة القدم, فقد أجرت دائرة الإعلام باتحاد كرة القدم لقاءًا مطولاً مع التليلي الذي حلّ ضيفاً على الإتحاد صباح الاثنين 15 شباط الجاري ، و فيما يلي وقائع هذا اللقاء :

في أول زيارة هي لكم إلى فلسطين, ما هي انطباعكم الأولي بشكل عام عن فلسطين ؟

في الحقيقة لم أكن أتوقع أن تكون فلسطين و مدينة رام الله بهذا الجمال, فقد تكونت عندي صورة مسبقة عن مدينة رام الله, أنها مليئة بالركام نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي, لكنني تيقنت بمجرد أن شممت هواء فلسطين و نظرت إلى شعبها الأبي أن هذا الشعب الذي يواجه قساوة الاحتلال جدير بأن يعيش ليحافظ على جمال بلاده المقدسة.

من الفريق الذي كنت تشرف على تدريبه قبل حضورك إلى رام الله ؟

بعد انتهاء عقدي مع النادي الرياضي البنزرتي في تونس نهاية الموسم الماضي, توجهت مباشرة لتدريب فريق سانت الليبي و بعد ذلك قمت بتدريب فريق نجران السعودي الذي يلعب ضمن دوري زين الممتاز في المملكة العربية السعودية, و من ثم قدم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لي عرضاً لتولي مهمة المدير الفني للمنتخب الفلسطيني وهو ما أسعدني للغاية.

هل تتبعت أخبار و مستوى المنتخب الفلسطيني خاصة خلال لقائه شقيقه المنتخب التونسي في مباراتيه الأولى في فلسطين و الثانية التي كانت في ولاية بنزرت في تونس؟ وما هو تقييمك لأداء المنتخب الفلسطيني ؟

نعم, قمت بمتابعة المباراتين من خلال شريط مصور بسبب وجودي في المملكة العربية السعودية, واعتقد أن المنتخب الفلسطيني قادر على التطور و المنافسة في الأيام المقبلة, صحيح أن المنتخب الفلسطيني ما زال في بداية الطريق إلا أن اللاعبين يمتلكون مهارات فردية و فنية عالية جداً, لكن ما لاحظته أن هناك ضعفاً واضحاً في اللياقة البدنية, و هو ما سأركز عليه في التدريبات المقبلة بشكل أساسي خصوصاً و أن الجانب البدني يعتبر من أهم أساسيات لعبة كرة القدم في الوقت الحالي.

هل قمتم بالاطلاع على برنامج المنتخب الأولمبي الفلسطيني للاستحقاقات القادمة ؟

نعم، اطلعت على برنامج المنتخب الأولمبي الفلسطيني و أعتقد أن المباراة مع المنتخب المصري في 30 آذار القادم بمناسبة يوم الأرض ستكون أولى الاستحقاقات بالنسبة لي, وهي مباراة في غاية الأهمية و إنني من خلال قراءاتي لهذه المباراة سأكون قريباً من اللاعبين مما سيمكنني من الوقوف على مستواهم الحقيقي, بالتالي محاولة اختيار تشكيلة ثابتة للمنتخب لخوض تصفيات آسيا لأولمبياد لندن 2012 القادمة.

وقد تحدثت مع محمد أبو حلتم رئيس دائرة المنتخبات في الإتحاد و اطلعت على عدد الفرق المشاركة في الدوري الفلسطيني الممتازة أ + ب و دوري الدرجة الأولى أ + ب , و حصلت على أسماء لاعبي المنتخب الأولمبي الذين يلعبون في الدوريات من أجل متابعتهم و الوقوف على مستواهم الفني و البدني, كما أن الفرصة تبقى متاحة أمام كل لاعب فلسطيني في هذه الدوريات قادر على تمثيل المنتخب الأولمبي الفلسطيني.

رأيك في مستوى منتخب تونس الكروي الحالي و المستوى الذي ظهر فيه العام 1978م في كأس العالم بالأرجنتين ؟

كان مستوى المنتخب التونسي قبل أكثر من ثلاثة عقود مضت يصل إلى المستوى العالمي والأوروبي, و قد توجهت الأنظار إلى نجوم هذا المنتخب أمثال طارق ذياب و العقربي والوسلاتي و كذلك المدرب في ذلك الوقت عبد المجيد الشتالي... كانوا يلعبون كرة قدم جمالية وقد حضروا أنفسهم ليكونوا خير سفراء لبلادهم, أما الكرة التونسية حالياً بالرغم من الاهتمام الرسمي و الشعبي إلا أن اللاعبين لم يصلوا بعد إلى درجة الإخلاص للعبة, هذا بالإضافة إلى ان كرة القدم الحديثة تحتاج إلى المال الوافر.

لكنني أتمنى أن يجتمع اللاعبون التونسيون المحترفون في الأندية الأوروبية مع إخوانهم اللاعبين التونسيين في الدوري التونسي في فريق متجانس ليعيدوا للكرة التونسية مجدها وسمعتها الجيدة.

مواضيع قد تهمك