شريط الأخبار

الاتحاد الآسيوي يعتمد الدكتور حنانيا مراقبا دوليا لحكام آسيا

الاتحاد الآسيوي يعتمد الدكتور حنانيا مراقبا دوليا لحكام آسيا
بال سبورت :  

البيرة- دائرة الإعلام بالإتحاد- في لقاء مع الدكتور ميشيل حنانيا المحاضر الدولي في لجنة الحكام المركزية في اتحاد كرة القدم وذلك اثر عودته من دورة مراقبي الحكام الدوليين التي عقدت في العاصمة الماليزية كوالالامبور في الفترة من 9 - 19 كانون ثاني الجاري.

قال الدكتور حنانيا انه شارك في دورات تتعلق بنظام الحكام والتحكيم وقدم خلالها مجموعة من المحاضرين الدوليين خبرات نظرية وتطبيقية حديثة, وتم اعتماده كأول محاضر دولي فلسطيني لمراقبي الحكام في آسيا , وأول تكليف له على نطاق دولي سيقوم الدكتور حنانيا بمراقبة حكام مباراة الأهلي الإماراتي والسد القطري التي تقام في دبي يوم 10-3-2010 ولمزيد من المعلومات حول مشاركة الدكتور حنانيا المحاضر الدولي للحكام طرحنا عليه جملة من الأسئلة وأجاب عليها على النحو التالي :

كم عدد المشاركين في دورة مراقبي الحكام وما هي جنسياتهم ؟؟

تراوح عددهم ما بين 17-55 حكم في كل دورة حسب ذوي الشأن فيها وجنسياتهم من كافة البلدان .

ما المواضيع العملية و النظرية التي تم تلقيها في الدورة؟؟

المواضيع كثيرة و متنوعة تمحورت حول كيفية تقييم و مراقبة أداء الحكام و حول تقييم درجة صعوبة المباراة, واكتشاف المواهب الجديدة في التحكيم و طرق التعليم و المحاضرات للحكام إلى جانب برنامج تعليم و صقل الحكام على مستوى آسيا.

من هم المحاضرون الدوليون الذين قادوا هذه الدورة ؟؟

المحاضرون الدوليون هم : إيان بلانشرد ( محاضر ضيف من الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم) و علي الطريفي ( كحاضر و مراقب من الإتحاد السعودي لكرة القدم) و جورج كمنج ( رئيس تطوير التحكيم في الإتحاد الآسيوي) و أجاواه ساكا ( رئيس لجنة الحكام في الإتحاد الآسيوي ), وكان هناك العديد من المحاضرين الدوليين مثل هاني بلان و إشي ياما الياباني.

ماذا أضافت إليك هذه الدورة من خبرات جديدة ؟؟

التوجه العالمي في طرق تقديم الحكام و اكتشاف مواهب الحكام الجديدة و طريقة كتابة التقارير للحكام و المراقبين و طرق التخطيط لعقد الدورات العلمية و العملية.

هل تؤيد استخدام حكامنا للاسلكي في عملية توجيه طاقم الحكام أثناء المباريات؟؟

نعم أؤيد ولكن هذه أدوات مساعدة فقط , يجب أن لا يعتمد عليها الحكام كليا وان التواصل البصري ولغة الإشارة هي الأساس في عملية التواصل بين الحكام .

ما هو شعورك كأول فلسطيني يتم اعتماده لمراقبة حكام النخبة في اسيا ؟؟

اشعر بالفخر الشديد بهذا الانجاز الغير مسبوق والذي يضاف الى سلسلة الانجازات التي يدأب الاتحاد الفلسطيني على عملها لرفع اسم الرياضة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية , وقد جاء هذا الاعتماد بعد دورات عديده خارجية للاتحاد الدولي اجتزت خلالها العديد من الاختبارات المتنوعة .

وفي سؤال وجهته دائرة الإعلام لرئيس دائرة الحكام محمد أبو سرور حول رأيه في اعتماد الاتحاد الآسيوي للدكتور حنانيا كمراقب حكام دولي ؟

قال أبو سرور منذ بداية تشكيل الاتحاد الجديد برئاسة اللواء جبريل الرجوب أكد على العمل بوضوح وشفافية كمبادئ أساسية للعمل وتقديم الكفاءات في كل المجالات الرياضية , وبناءا على الخلفية التحكيمية للدكتور ميشيل حنانيا باعتباره حكم دولي سابق وشخصيته الأكاديمية المتميزة تم ترشيحه لدورتين في عمان واليمن خلال الموسم الماضي والحالي .

وبعد إظهار كفاءته تم ترشيحه لحضور دورة مراقبة للحكام في كوالالمبور والتي اثبت فيها جدارته وأحقيته في أن يكون مراقب حكام اتحاد آسيوي وهذا يحسب للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على اعتبار أنها المرة الأولى التي يتم فيها اعتماد مراقب حكام آسيوي من فلسطين. ونحن سعداء بهذا الاختيار ونأمل أن نبقى على هذا النهج .

كلمة أخيرة :

- آمل من القائمين على الرياضة الفلسطينية الاهتمام المتواصل بالرياضيين ليكونوا سفراء فلسطين في العالم لرفع شأن الرياضة الفلسطينية في كل المحافل الدولية.

- آمل من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مواصلة الاهتمام بالحكام والحكام الدوليين على وجه الخصوص لإشراكهم حكام نخبة في آسيا واكتشاف مواهب جديدة.

- كما آمل أن أكون على قدر المسؤولية التي أوكلت الي وان استطيع خدمة بلدي مما تعلمته في هذا المجال.

مواضيع قد تهمك