شريط الأخبار

الشهم عبد الله الكرنز سندنا في الشدائد... حرص على تأصيل القيم والثوابت الإعلامية والرياضية

الشهم عبد الله الكرنز سندنا في الشدائد... حرص على تأصيل القيم والثوابت الإعلامية والرياضية
بال سبورت :  

كتب أسامة فلفل- غزة

رغم الهجرة والنزوح والتشرد عن الديار، بعد نكبة العام 1948 ، وما واكبها من تحديات، وقف الإعلاميين ومعهم الرياضيين بثبات في وجه الصعاب ، تجاوزا المعيقات والمنعرجات التي واكبت المسيرة الإعلامية والرياضية في محطة ومنعطف تاريخي، أثبتوا أنهم أهل للمسؤولية وقادرين على تحقيق الإنجازات من خلال حركة النضال والمشاركة في كافة الدورات والبطولات الرياضية والاستفادة والاحتكاك بالخبرات العربية، وبرز دورهم الوطني في كيفية المحافظة على الهوية الوطنية الرياضية التي تعرضت للاستهداف الصهيوني الحاقد ، واستطاعوا إعادة وبلورة صياغة مرحلة جديدة تعزز من الوجود الإعلامي والرياضي على الخارطة الرياضية والإعلامية العربية والدولية .

المرحوم الإعلامي والرياضي المخضرم عبد الله الكرنز من الإعلاميين الرياضيين الذين عرفتهم ميادين العطاء والتضحية والإنجاز عبر عقود طويلة بشهامته وعطاءه الكبير، وإنجازاته التي شكلت مصدر فخر واعتزاز للحركة الإعلامية وللرياضة الفلسطينية في المحطات الاستثنائية، تميز أبا ايهاب عن الآخرين في التزامه وانتماءه الوطني.

كان الفقيد مولعا بالعمل الإعلامي والرياضي، كان يمثل قامة وقيمة إعلامية ورياضية لها وزنها وثقلها بالمشهد الإعلامي والرياضي، موسوعة رياضية عملاقة، أرشيفا إعلاميا ورياضيا لا يمكن أن يعوض، شاهدا على عصر الزمن الجميل وإنجازاته الخالدة التي اليوم أصبحت جزء أصيل من الموروث القيمي والحضاري لشعبنا الفلسطيني ومنظومته الإعلامية والرياضية.

كان له مساهماته في عملية البناء والتكوين الجديد لمنظومة الإعلام الرياضي الفلسطيني في العام 1994 مع كوكبة من الرعيل الأول، بذل جهود مضنية من أجل إنجاح مسيرة الإعلام والرياضة الفلسطينية، كان الصادق الأمين في كل خطواته وتحركاته، الحريص على تأصيل القيم النبيلة والثوابت الوطنية التي تشكل مرتكزات المشروع التحرري.

عمد على لم شمل وحدة الإعلام الرياضي عبر مسيرته التاريخية حتى يظل الإعلام الرياضي الفلسطيني مهاب الأركان على المستوى الدولي والإقليمي، كان حريصا على إزكاء روح المسؤولية الوطنية والالتزام بوحدة الكلمة والاصطفاف في خندق الدفاع عن الوطن والمنظومة الإعلامية والرياضية والتحديات التي تواجهها.

كان يحرص أبا إيهاب أحد أبرز المؤسسين لمنظومة الإعلام الرياضي على اختزال المسافات والانتصار للوطن ومنظومته الإعلامية والرياضية، كان باستمرار يقول نحن نؤمن أن الثبات على المبادئ والتمسك بالثوابت الوطنية هي طريق النجاح والوحدة.

عمل بتفاني كبير مع اللجنة التحضرية الأولى للإعلام الرياضي، وتولى ، وشغل أيضا منصب رئيس الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي، وشارك في إدارة سلسلة كبيرة من الدورات الإعلامية لصقل وتأهيل ملكات الإعلاميين بالمراحل الأولى لبداية التكوين.

كان له دور بارز في كتابة الأخبار والتقارير والتحقيقات الرياضية أيام الزمن الجميل في العديد من الصحف منها الفجر والشعب، البيادر السياسي، النهار المقدسية، المنار، القدس، اخبار غزة، مجلة فلسطين الرياضي، الكرامة، الصباح.

المرحوم عبد الله الكرنز بطل ألعاب القوى "شارك بالدورة العربية الرابعة بمصر وحقق المركز الرابع، حقق بطولة القطاع في ألعاب القوى خلال البطولات المدرسية، عضو رابطة الأندية الرياضية بقطاع غزة، رئيس مركز خدمات البريج لعدة دورات انتخابية.

المرحوم أبا إيهاب قدم نموذجاً رائعاً للنضال والكفاح عبر مسيرة كفاحية طويلة، من مواليد الفالوجة عام 1940.

حصل على دبلوم صناعة الأطراف الصناعية وأجهزة الشلل.

حصل على دورات بمجال تحكيم وتدريب كرة اليد – تدريب رياضي، بجمعية الشبان المسيحية بلبنان عام 1962 – دورات بمجال الإعلام الرياضي محلية.

عمل مديراً لدائرة المعاقين بوزارة الشباب والرياضة.

برع "المرحوم عبد الله الكرنز في العديد من الألعاب، فكان مميزاً في (ألعاب القوى – كرة اليد – كرة القدم) .

لعب لمنتخب القطاع لكرة القدم، وكان أول من سجل هدفاً في مرمى عادل هيكل حارس النادي الأهلي المصري.

شارك بالدورة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة بالأردن كمدرب لألعاب القوى وكرة القدم.

شارك في مباريات كرة القدم مع جمعية الشبان المسيحية ضد فرق من قبرص وأمريكا.

من أبرز الفرق التي لعب لها (مركز خدمات البريج من عام 1956 – 1961 – جمعية الشبان المسيحية بغزة من عام 1961 – 1967 – جمعية الشبان المسيحية بالقدس من عام 1968 – 1975 – مركز شباب الحسين بعمان من عام 1975 – 1978 – نادي غزة الرياضي لعب لصفوفه فترة بسيطة في كرة القدم) .

أبرز الفرق الرياضية التي لعب ضدها (فريق نادي الطيران – منتخب الطيران – فريق سلاح المهمات – منتخب القوات الدولية – النادي الأهلي – نادي القادسية – نادي الجزيرة الأردني نادي البقعة – النادي العربي – كما ولعب ضد منتخبات الأردن – سوريا – لبنان – وفريق الجامعة الأمريكية – ونادي الأجنحة الفضية الإنجليزي) .

شارك بالدورة المدرسية العربية بالكويت ضمن فريق ألعاب القوى وكرة القدم وحصل على المركز الخامس في الوثب العريض.

شارك بالدورة العربية الرابعة في مصر عام 1964 ضمن منتخب ألعاب القوى وحقق المركز الرابع في سباق 100 متر.

بطل قطاع غزة لألعاب القوى لسباق 100 متر – والقفز العالي على مستوى المدارس.

بطل قطاع غزة لألعاب القوى للمدارس الثانوية في الوثب العريض – والوثب الثلاثي – وسباق 100 متر.

لعب لمنتخب فلسطين في ألعاب القوى وكرة القدم.

عمل مدرباً ومحاضراً لكرة اليد بمركز تدريب القادة بجمعية الشبان المسيحية- بيت ساحور.

عضو لجنة المسابقات العامة – عضو لجنة الطعون – عضو لجنة كرة اليد – عضو رابطة الأندية الرياضية.

أمين سر الاتحاد الفلسطيني لكرة اليد – ثم رئيس الاتحاد بقطاع غزة.

رئيس اتحاد الإعلام الرياضي بقطاع غزة سابقاً.

أمين سر اللجنة المركزية لمراكز نشاط الشباب في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين سابقاً.

عضو الاتحاد الفلسطيني لرياضة المعاقين – وعضو لجنة حكام كرة القدم بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

مساعد مدرب منتخب الآنسات بكرة اليد قبل عام 1967.

عضو اللجنة الفنية العربية لكرة القدم للصم والبكم.

حصل على العديد من دورات النشاط الثقافي – ودورات القادة للفتيان في لبنان.

حصل على دورة تدريب وتحكيم في كرة اليد من المعهد الأولمبي بالإسكندرية.

حصل على دورات صحافة وإعلام رياضي محلية.

ساهم في تشكيل اللبنة الأولى لاتحاد الإعلام الرياضي منذ التأسيس، وشغل عضو مجلس إدارة بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية

رئيس اللجنة الوطنية للساحات الشعبية بالمعسكرات الوسطى.

شارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات والندوات الرياضية المحلية والعربية، وكان من الحريصين على دعم واستمرارية النشاط الرياضي، وتبنى مشروع وحدة العمل الميداني في كافة المراحل لاسيما في ظل سنوات الاحتلال، حيث كان عضواً بارزاً في اللجنة الرياضية لهيئة التوجيه السياسي والوطني التي قادت تفعيل النشاط الرياضي والحركة الشبابية خلال الانتفاضة الأولى.

عضو لجنة التكريم العليا لتكريم قادة ورواد الإعلام الرياضي على مستوى الوطن.

عضو لجنة التكريم العليا لتكريم شهداء الحركة الرياضية على مستوى الوطن.

مواضيع قد تهمك