شريط الأخبار

محطات من تاريخ الكرة الجزائرية.. محليا ودوليا

محطات من تاريخ الكرة الجزائرية.. محليا ودوليا
بال سبورت :  

كتب فايز نصار - الخليل

وبعد انتزاع الجزائر للاستقلال سنة 1962 تأسس الاتحاد الجزائري لكرة القدم ، الذي سمي " الاتحادية الجزائرية لكرة القدم " وانضم الاتحاد للاتحاد الإفريقي في السنة نفسها ، وانضم للفيفا سنة 1964 .

أول مباراة

ولعب المنتخب الجزائري أول مباراة له في ظل الاستقلال سنة 1963 أمام منتخب بلغاريا ، وانتهت المباراة بنتيجة الجزائر يومها لصالح الجزائر 2/1 وكان مدرب الجزائر يومها قادير فيرود .

وخسر المنتخب الجزائري مباراته الثانية أمام تشيكوسلوفاكيا 2/ صفر تحت قيادة المدرب حمو حكاش ، ليقود المنتخب الجزائري بعد ذلك سمعان خباطو ، الذي ثأر من تشيكوسوفاكيا برباعية نظيفة ، قبل ان يلعب مباراتين امام منتخب مصر انتهتا بالتعادل .

فوز ودي على ألمانيا

ومطلع سنة 1964 نجح منتخب الجزائر في تحقيق الفوز على المانيا وديا 2/صفر ، ومنتخب المانيا هذا وصل بعد ذلك لنهائي كاس العالم بانجلترا ، حيث خسر أمام انجلترا بكرة مشكوك فيها ، لتتوالى بعد ذلك المباريات الودية أمام عدة منتخبات منها رومانيا والاتحاد السوفيتي .

أول لقاء رسمي

وكانت اول مباراة رسمية لمنتخب الجزائر في تصفيات الدورة الإفريقية سنة 1965 حيث فاز ذهابا وتعادل ايابا مع جاره التونسي ، قبل ان تشارك الجزائر في نهائيات الألعاب الإفريقية ، وتصل النهائي امام ساحل العاج.

سياسة.. وكرة قدم

ولعب المنتخب الجزائري مباراة ودية ضد سانتوس البرازيليسنة 1965بـملعب أحمد زبانةبمدينةوهران، وخسر بثلاثية سجل خلالها أسطورة كرة القدمبيليههدفا .

وكانت تلك المباراة محطة سياسية هامة في تاريخ الجزائر ، لانها شهدت تغير نظام الحكم ، حيث أصبح هواري بومدين رئيسا للجزائر ، بعد ازاحة احمد بن بيلا الذي كان يحضر المباراة ليلة 19 حزيران بملعب وهران .

فاتحة المونديال

وسنة 1967 شاركت الجزائر لأول مرة في تصفيات كاس امم افريقيا ، ونجح في التأهل بعد تجاوز مالي وبوركينا فاسو ، وفي العام نفسه، لعبت الجزائر لأول مرة في التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية الصيفية 1968بالمكسيك ، فتأهل على حساب المنتخب الليبي ، ولكنه اقصي من طرف غينيا .

نجومية حسن لالماس

وشاركت الجزائر لأول مرة في نهائيات أمم إفريقيا بأثيوبيا سنة 1968 ، وأقصيت من الدور الأول بعد خسارتين امام أثيوبيا وساحل العاج ، وفوز على أوغندا ، وتألق في هذه البطولة احد أفضل نجوم الجزائر حسن لالماس .

عقبة تونس

وفي العام نفسه شاركت الجزائر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970 في المكسيك ، ولكن محاربي الصحراء فشلوا في التأهل أمامالمنتخب التونسيبعد التعادل سلبيا فيتونس، والخسارة بهدفين لواحد فيالجزائر .

ورغم تأهله على حساب المغرب في تصفيات كأس الأمم التالية ، الا انه أقصي امام مصر ، بما شكل خيبة امل للمحاربين الذين لم يشاركوا في أي استحقاق ، لتحرم الجزائر من المشاركة بعد ذلك في البطولة الإفريقية بعد الإقصاء المرّ أمام المغرب .

كأس فلسطين

وشارك المنتخب الجزائري في النسخة الأولى من كأس فلسطين، وحل في المرتبة الثانية خلفالمنتخب السوري، بعد ثلاثة انتصارات وهزيمة واحدة في دور المجموعات ، ولكنه أقصي في الدور النصف النهائي أمامالمنتخب العراقي ،ثم فاز على المنتخب السوري في مباراة تحديد المركز الثالث.

سلسة اخفاقات

بعد ذلك لعب المنتخب الجزائري في التصفيات المؤهلةلكأس العالم 1974أمام المنتخب الغيني ، ولكنه أقصي رغم فوزه في الذهاب بهدف وحيد ، لكنه خسر في الإياب بخماسية مقابل هدف.

وبعد فوز وتعادل وخسارة أقصي المنتخب الجزائري من دور المجموعاتلدورة الألعاب الإفريقية 1973بنيجيريا، لتشارك الجزائر في العام نفسه في كأس فلسطين ، وتحتل المركز الثالث، ويومها تم تسليط الضوء على فوز الجزائر على اليمن الجنوبي بنتيجة 15 / 1 كأثقل نتيجة في تاريخ الجزائر، حيث سجل منها نصر الدين أكلي سداسية.

والى جانب النجم الكبير حسان لالماس ، ظهر في تلك الفترة الكثير من النجوم منهم عبد الحميد صالحي وميلود هدفي وعمر بتروني ومحمد عبروق ، ومسعود بلوصيف .

 

مواضيع قد تهمك