شريط الأخبار

حصاد الاسبوع التاسع من دوري المحترفين

حصاد الاسبوع التاسع من دوري المحترفين
بال سبورت :  


طولكرم- كتب محمد عراقي/ انتهى الاسبوع التاسع لدوري المحترفين بخطف واد النيص القمة من شباب الخليل ليواصل ابناء الواد انتصاراتهم، فيما تعثر العميد الخليلي للمرة الثانية على التوالي ليخطف الواد القمة بفارق نقطة واحدة.
فوز الواد هذا الاسبوع جاء شاقا على البيرة المكافح بهدف بعد اداء غير مقنع للفريق التلحمي فيما تعادل شباب الخليل لثاني مرة على التوالي وذلك امام الامعري المتطور .
وواصل الظاهرية والمكبر مطاردة فرسي الرهان بانتصارات جيدة وفي وقتها تماما.


فرق القاع تنزف
وواصلت فرق القاع او تلك التي تقبع في منطقة الخطر نزيف النقاط تباعا وزاد وضعها صعوبة والامر يتعلق بالرباعي الامعري والثقافي والبيرة واسلامي قلقيلية.
مع ان الامعري كسب نقطة جيدة امام شباب الخليل لكنه كان متقدما بهدفين وهو يتطور من مباراة لاخرى وصحوته متواصلة بينما كبوات الثقافي والبيرة والاسلامي متواصلة مما جعل وضع هذه الفرق صعب للغاية وبحاجة لطفرة وصحوة كبيرة.

واد النيص في القمة
وخطف واد النيص قمة الدوري من شباب الخليل بفوزه الصعب للغاية على البيرة بهدف وحيد جاء قبل النهاية بدقيقتين وحمل توقيع هداف الدوري اشرف نعمان بمهارة فردية جميلة خطفت النقاط كاملة للواد الذي واصل بذلك انتصاراته محلقا في القمة ومستغلا تعادل الشباب امام الامعري .
وحقيقة لم يقنع اداء واد النيص ويكاد يكون هو الاداء الاضعف للفريق حتى الان وهذا مرده لعدة اسباب اهمها غياب عناصر مؤثرة امثال خضر يوسف وعرفات صبيح واحمد جمال والفردية الغير مبررة التي صبغت بعض لاعبي الفريق امثال اشرف نعمان وامجد زيدان مما قلل من فاعلية الهجمات النيصية معظم الوقت.
لكن الواد يلعب باكثر من ورقة رابحة اهمها المستوى الفني الرفيع لاشرف نعمان هداف الدوري الان برصيد تسعة اهداف فالمهارة والموهبة تحسم الامور ناهيك عن خبرة لاعبي الواد وصلابتهم الدفاعية وهذا الاهم فيكفي ان نعرف ان الواد صاحب اقوى دفاع في الدوري حتى الان بخمسة اهداف فقط في شباك توفيق علي.
البيرة من جهته قدم اداء جيدا وكان يستحق الخروج ولو بنقطة فقد ظهر الفريق البيراوي متماسكا ومنظما دفاعيا واعتمد على المرتدات السريعة التي احرجت دفاع الواد عدة مرات بل وكاد ابو حلوة يخطف النقاط كاملة في الدقائق الاخيرة قبل هدف نعمان بفرصة مثيرة للغاية.
لكن البيرة يمكن ان يبني على هذا الاداء الجيد في المباريات المقبلة لوقف نزيف النقاط الحاصل وجمع بعض النقاط الثمينة.

تعادل ابيضبين الخضر والاهلي
كان الخضر يمني النفس بفوز بيتي على اهلي الخليل ليواصل تقدمه على اللائحة لكنه اكتفى بالتعادل السلبي لتخرج الجماهير الخضرية غير راضية عن الاداء والنتيجة معا .
ولم يقدم الخضر الاداء المنتظر منه جماعيا وهجوميا فبدت العاب لاعبيه الهجومية غير مركزة بالشكل المطلوب وطغت الفردية على كثير من الهجمات ،
وغاب الاداء السريع والفعال رغم امتلاك الخضر للعديد من العناصر المهارية المميزة وبامكان الفريق ان يغضب على التعادل لكنه جاء امام فريق جيد ومنظم كالاهلي .
واذا ما اراد الخضر العودة للانتصارات وهو قادر على ذلك فيجب تفعيل الجانب الهجومي بتنويع الاداء وتسريع وتيرة اللعب والتقليل من الفردية في الاداء.
اهلي الخليل كسب نقطة مستحقة تماما فقد ظهر بشكل جيد ومنظم معظم فترات المباراة وبدا متوازنا في خطوطه الثلاثة منظم جيدا في خطي الدفاع والوسط وطبق اللاعبون تعليمات المدرب ابو الطاهر جيدا.
بل واكد الاهلي يخطف المباراة في بعض لحظات الشوط الثاني بهجمات سريعة مدروسة عن طريق الحلمان وارملي وابو سالم .
ويمكن للاهلي الخليلي ان يكون راضيا عن الاداء والنتيجة امام الخضر لان الفريق ثبت نفسه في المنطقة الدافئة وبامكانه تحصيل مزيد من النقاط اذا ما استمر بهذا الاداء الجيد والمنضبط.

بلاطة يحقق المطلوب
وحقق بلاطة المطلوب منه تماما بحصد النقاط الثلاثة امام ضيفه ثقافي طولكرم بهدفين لهدف فواصل بذلك تقدمه بثبات على لائحة الترتيب واصبح رصيده 14 نقطة.
وادى بلاطة المباراة بتركيز كبير دفاعي وهجومي واستغل اخطاء منافسه فحسم المواجهة بهدفين في توقيت جيد له بواسطة وسيم عقاب وادهم ابو رويس مطلع كلا الشوطين ورغم النقص العددي في النصف ساعة الاخيرة فان بطرد وسيم الا ان لاعبي بلاطة اغلقوا منطقتهم جيدا بدفاع ثابت ورجولي وكادوا يضيفوا مزيد من الاهداف عبر المرتدات السريعة والخاطفة.
وخرج جمهور بلاطة سعيد باداء ونتيجة فريقه بانتظار مزيد من الانتصارات لمواصلة الزحف نحو الجزء العلوي من الجدول.
اما الثقافي فلا يجب ان يلومن الا نفسه على هذه الخسارة المؤلمة التي عقدت وضعه في المنطقة الخطرة فقد ارتكب اخطاء دفاعية قاتلة ساهمت في منح بلاطة هدفين حسما النتيجة ، كما ان ابتعاد اكثر من لاعب عن مستواه المعهود قلل من فاعلية هجمات الثقافي الذي لم يستغل كونه يلعب بافضلية عددية معظم فترات الشوط الثاني.
والثابت ان العنابي يلعب كرة جيدة وارضية منظمة لكن عدم التركيز ونقص الخبرة عند الفريق ناهيك عن عدم الحسم الهجومي في الاوقات المطلوبة يؤثر سلبا على النتائج المخيبة للغاية حتى الان.
ولا مجال امام الثقافي الذي يضم عناصر واعدة وشابة الان لاي تعثر قادم الان الوضع العام سيزداد تعقيدا حينها والمطلوب واضح من اللاعبين القتال بشدة في اخر مباراتين في طولكرم بغية حصد النقاط كاملة لان لتحسين الوضع قبل نهاية الذهاب لان اقل من ذلك لن يكون مرضيا للعنابي وجماهيره.

الامعري احرج العميد
وللمرة الثانية على التوالي وعلى نفس الملعب تعادل شباب الخليل وهذه المرة امام الامعري بهدفين لهدفين ففقد القمة التياحتفظ بها طويلا لصالح واد النيص بفارق نقطة فقط.
وكان شباب الخليل متاخرا بهدفين في الشوط الاول لكنه تدارك الموقف في الشوط الثاني وخرج بنقطة ليفقد نقطتين ثمينتين في الصراع الكبير على اللقب الموعود.
ومما اثر على اداء ونتيجة الشباب عدة عوامل اهمها غياب الحارس شبير فكان العبء كبيرا على الحارس الشاب ابراهيم عمار الذي يتحمل مسؤولية كبيرة في الهدفين وكذلك غياب المدافع اكرم السيوري كلاهما للايقاف وغياب العتال للاصابة والحضور المتاخر لبعض اللاعبين الذيم لم يقحمهم المدرب خضر عبيد منذ البداية فكان اشتراكهم في الشوط الثاني علامة فارقة ودفعة كبيرة والامر يتعلق بعدي دراوشة وعزيز ابو حسين وعبد كعبية.
ويريد العميد عدم التفريط باية نقطة في الاسبوعين المقبلين لضمان استرداد القمة او على الاقل البقاء على مقربة بنقطة منها تمهيدا للانقضاض عليها قريبا واستعادتها وهذا هو الهدف الاوحد للعميد الخليلي.
الامعري اثبت انه ماض في صحوته وكسب نقطة جيدة بعد ان كان قريبا من الفوز وقفز الامعري فوق الخط الاحمر لاول مرة منذ مدة طويلة فاسترد عافيته قليلا ،
وكان بامكان الامعري ان يحسم المباراة لو اضاف هدفا ثالثا وهو متقدم بهدفين لكنه لم يفعل رغم الفرص التي اتيحت لذلك ودفع الامعري ثمن صحوة الشباب وهجومه المكثف في الشوط الثاني وتراجع اداء الامعري عن الشوط الاول .
ولكن بامكان الامعري ان يكون راضيا عن ما حققه في الاسابيع الاخيرة وهو يريد حصد مزيد من النقاط في الاسبوعين المقبلين لتحسين وضعه بشكل افضل مع نهاية مرحلة الذهاب قبل ترتيب الاوراق بشكل افضل في الاياب.

المكبر يحسمالدربي المقدسي
وحسم المكبر الديربي المقدسي الكبير امام جاره هلال القدس بهدف ثمين من راسية للاعب بهاء علقم وصل معها المكبر للمركز الرابع برصيد 16 نقطة وهو مركز جيد جدا للمكبر الذي واصل اندفاعته القوية التي جسدها في الاسابيع الماضية.
وبدا المكبر يحصد ثمار الاستقرار الفني الذي رسخه في الاسابيع الاخيرة بعد ان كان الغموض يحيط حول الفريق فنيا في الاسابيع الاولى من كثرة تغيير اللاعبين ومراكزهم والان يبدو ان الجهاز الفني ثبت على التشكيلة الاساسية ومراكز اللاعبين والبدلاء والاكيد ان المكبر يضم فريق متميز في جميع الخطوط، حيث يمتلك اللاعبين خبرة كبيرة وبعودة العمور الان للتشكيلة الاساسية يبدو ان الفريق يسير في الاتجاه الصحيح.
هلال القدس تعرض لهزيمة مؤلمة جمدت رصيده عند 11 نقطة في وسط اللائحة وكافح الفريق في الشوط الثاني تحديدا لادراك التعادل وكان قريبا في اكثر من مناسبة لكنه لم ينجح في ذلك لان الهلال يعاني هذا الموسم خاصة على صعيد الجبهة الهجومية.
والهدف الان وقف نزيف النقاط فيما تبقى من عمر الذهاب تمهيدا لترتيب الصفوف افضل بين الدورين وهذا ممكن.

الغزلان.. عودة للغة الانتصارات
وعاد الظاهرية لسكة الانتصارات من جديد بعد تعادلين متتاليين فحقق فوزا اصعب من المتوقع على اسلامي قلقيلية المجتهد بهدفين لهدف في دورا فاحتل الغزلان المركز الثالث برصيد 18 نقطة خلف المتصدر بثلاث نقاط فقط.
ورغم الفوز الان الظاهرية ما زالا يبحث عن عروضه القوية التي ابتعدت عن الفريق منذ فترة ورغم ذلك فالاهم تحقق وهو الفوز والبقاء على مقربة من القمة.
وكان متوقعا ان يحقق الغزلان فوزا اسهل على منافسه الذي دخل المباراة وهو يعاني في المركز الاخير وكذلك من غيابات كثيرة في الخط الخلفي تحديدا لكن بعد نهاية الشوط الاول بتقم الظاهرية بهدفين فشل رفاق احمد ماهر في اضافة المزيد من الاهداف رغم الفرص السانحة .
وعانى الظاهرية من غياب معين خلايلة وهاني ابو بلال مما اثر على فاعلية خط الوسط الى حد ما وكذلك مغادرة عبادة زبيدات للفريق.
والهدف الان الفوز في اخر مباراتين للبقاء في صلب المنافسة على اللقب لان جماهير الغزلان الكبيرة لن ترض بغير ذلك .
الاسلامي من جهته كافح في المباراة بلاعبيه الشباب وفي ظل نقص خاصة في الدفاع لغياب بعض اللاعبين للايقاف ورغم تاخره بهدفين مع نهاية الشوط الاول الان الربع الاخير للمباراة شهد هدفا لسامح مراعبة قلص به الفارق وجعل الدقائق الاخيرة على صفيح ساخن لكن الخبرة والمهارة تفوقت في نهاية المطاف.
الاسلامي يدرك صعوبة وضعه فهو في المركز الاخير باربع نقاط فقط وامامه مباراتين على صفيح ساخن حتى نهاية الذهاب امام بلاطة والثقافي سيحاول حصد اية نقاط لينهي الذهاب بشكل مقبول وبعدد نقاط متقارب مع الفرق التي فوقه تمهيدا لمراجعة شاملة في الاياب وطفرة كبيرة .

مواضيع قد تهمك