شريط الأخبار

في اليوبيل الذهبي .. لبيت ساحور

في اليوبيل الذهبي .. لبيت ساحور
بال سبورت :  


بدر مكي/ اعلام اللجنة الاولمبية

يحتفل في بيت ساحور .. بيوم ميلاد النادي الارثوذكسي العربي الساحوري .. قبل خمسين عاما .. كان رجالات بيت ساحور .. يقدمون نموذجا رائعا في تأسيس ناد في المدينة .. التي تعشق الحياة.

اليوبيل الذهبي .. في بيت ساحور .. سيكون اليوم على موعد مع المئات الذين سيتواجدون في المدينة حيث موقع النادي العريق .. الضارب جذوره في الأرض .. هذا النادي له نكهة مميزة .. رجاله ذوي مواقف وتاريخ مشرف في الحركة الوطنية والرياضية .. وامتد نشاطه بالطبع للحقل الاجتماعي .. فهو ناد عائلي .. بمعنى ان جل عائلات بيت ساحور تتواجد فيه .. وهذه قيمة النادي الذي يوفر متنفسا لابناء المدينة .. حتى في افراحهم واتراحهم ..

في الرياضة .. حدث ولا حرج .. عن فريق كرة القدم .. الذي كان عنوانا للحركة الرياضية الفلسطينية في السبعينيات ..ويذكر ابناء جيلي .. المايسترو والهداف البارع منير بنورة .. وصحبه جريس البطل وفيكتور الحايك .. كانوا يصولون ويجولون في الملاعب، وخاصة في ملعب القدس العربية المطران .. وغزة واريحا والخليل ونابلس .. وتزامن بروز هذا الجيل .. مع ظهور نيقولا زرينة في ارثوذكسي بيت جالا .. ونادر مرعي في هلال اريحا .. ومعن عريقات من شباب اريحا .. بالاضافة الى عشرات اللاعبين الافذاذ في سلوان وهلال القدس والعربي وجمعية الشبان المسيحية وحطين وبلاطة والثقافي والمركز وشباب الخليل والبيرة واهلي قلقيلية ..

وفي الرياضة ايضا.. نذكر الارثوذكسي بالشطرنج والسباحة وكرة السلة .. بالاضافة الى مجموعة كشفية رائدة.

ومن بيت ساحور .. كان الوعي بين ابناء المدينة .. يتجسد بالوحدة الوطنية .. والتلاحم الاسلامي المسيحي .. ونتاج ذلك .. التعليم العالي بين ابناء المدينة .. فكان طلبة بيت ساحور في معظم جامعات الوطن وفي الشتات .. وفي معتقل النقب .. اذكر .. انني تابعت بحثا يتحدث عن الوعي الساحوري الذي يسبق غيره في الوطن .. للاسباب الانفة الذكر .. ولأن بيت ساحور .. كان لديها ذخيرة من الرجال .. الذين عرفوا بحسن الانتماء لبلدهم ..

وفي مقدمة هؤلاء .. جورج غطاس .. الذي كان دائما سيد المواقف .. حيث كان عضوا مؤسسا في رابطة اندية الضفة واتحاد كرة القدم.. وما زال غطاس يحتفظ بحب الحركة الرياضية واحترامها .. هذه هي بيت ساحور .. كانت دوما مجمعة ولم تكن يوما مفرقة.

مبروك .. الى اخوتي واحبتي .. احتفالهم الذهبي .. في النادي النموذج .. في الوطن .. وسلام عليكم في كل وقت .. تفخر بكم فلسطين .. ونذكركم في الانتفاضة الاولى .. عندما القيتم بالهويات في وجه الاحتلال .. ايذانا بالعصيان المدني .. كان يجب ان نكون وراءكم في هذه الخطوة الجبارة .. ولو كنا كذلك .. لكان الاحتلال في صقر وبئس المصير.

مواضيع قد تهمك