شريط الأخبار

اشرف ربيع: الاتحاد يعمل على توفير بنية تحتية للفروسية

اشرف ربيع: الاتحاد يعمل على توفير بنية تحتية للفروسية
بال سبورت :  


رام الله – اعلام اللجنة الاولمبية/ تسلط اللجنة الاولمبية الضوء على اتحاد الفروسية، حيث يشهد الاتحاد في الاونة الاخيرة حراكاً غير مسبوق على صعيد الانجازات في البنية التحتية الخاصة برياضة الفروسية والتي أهمها انشاء مشفى متخصص للأحصنة، حول هذه الانجازات والجهود المبذولة في سبيل الارتقاء بهذه الرياضة كان لنا لقاء مع رئيس اتحاد الفروسية، وكان هذا الحوار:

ما هي أهم الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد؟

لدينا سباقات السرعة والتي تجري كل ثلاثة اسابيع في مختلف المحافظات، وسباقات قفز الحواجز وتجري كل أسبوعين في أندية مختلفة، وكان اخر نشاط قام الاتحاد به هو فحص 57 فارساً من أجل منحهم شهادات الجوكي، وهذا يحصل للمرة الأولى في فلسطين بهذا الحجم.

ما هي رياضة الجوكي وكيف يتم منح شهادتها للفرسان؟؟

هي عبارة عن سباقات السرعة ويشارك فيها الفرسان المتمرسين فقط، وتمنح شهادتها من خلال اجراء الاختبارات، والتي تشرف عليها لجان متخصصة تم اختيارها من قبل الاتحاد، وأيضا من خلال الانتظام بقوانين الفروسية وسلامة الفارس والجمهور.

هل هناك مشاركة فلسطينية بهذه الرياضة في بطولات خارجية؟

حالياً لا يوجد مشاركة في بطولات خارجية، والاتحاد يعمل على تأسيس كادر قادر على تمثيل فلسطين بالخارج. ولكن هناك نشاط مع أندية خارجية من أجل الدخول في أجواء البطولات والمنافسة .

هل هناك استعانة بخبراء أجانب للارتقاء بهذه اللعبة في فلسطين؟

حتى الان الاعتماد الأكبر على الخبراء المحليين، ولكننا نعمل على تقوية الكادر الموجود من مدربين وفرسان وتزويدهم بالخبرة اللازمة لرفع مستوى اللعبة في فلسطين.

ما مدى الإقبال على هذه الرياضة وهل هناك وجود لكلا الجنسين في سباقات الفروسية المختلفة؟

هناك اقبال كبير على هذه الرياضة بأقسامها المختلفة، ومن المثير للانتباه أن بعض السباقات تغلب فيها مشاركة الاناث، وتكون مشاركة الذكور فيها محدودة، والبعض الاخر نرى مشاركة للذكور دون الاناث. بالاضافة الى ذلك فإن المشاركات تأتي من مختلف المناطق على مستوى الضفة، وبفئات عمرية مختلفة.

هل هناك بطولات قادمة خاصة بنوع معين في الفروسية؟

نعم، سيكون هناك بطولات خاصة بجمال الحصان العربي من ناحية وبالحالة الصحية له من ناحية أخرى، حيث ان الاتحاد يعنى بالخيول العربية لتطويرها واشراكها بالسباقات.

ما هي خطة الاتحاد بالمرحلة القادمة؟

تم الاتفاق مع جامعة النجاح بزيارة الطلاب المتخصصين في البيطرة للأندية، واعطاء محاضرات من أجل تطوير المدربين أو المربين، ومن أهم الخطط الموضوعة للمرحلة القادمة هي محاولة تسجيل فلسطين في جمعية ال ecaho، وهي جمعية خاصة بتنظيم جمال الحصان العربي في أوروبا والشرق الأوسط، اضافة الى محاولة توفير مشفى خاص بالأحصنة لاجراء التطعيمات اللازمة وتوفير كل ما يلزم لرفع مستوى هذه الرياضة في فلسطين.

مواضيع قد تهمك