شريط الأخبار

جزراوي: في برلين نجحنا في تعريف الرياضيات العربيات والأوروبيات بواقع الرياضة النسوية في فلسطين

جزراوي: في برلين نجحنا في تعريف الرياضيات العربيات والأوروبيات بواقع الرياضة النسوية في فلسطين
بال سبورت :  

أريحا – مركز أريحا للإعلام/ جاكلين جزراوي قائدة فريق ديار التلحمي النسوي لكرة القدم في ضيافة مركز أريحا للإعلام في حوار اتسم بالصراحة حول تفاصيل رحلتهم الى برلين وتجربة اللاعبة الفلسطينية في الملاعب الالمانية ومدى استفادتها من هذه التجربة التي هي خلاصة انجازات كبيرة للكرة النسوية الالمانية في الملاعب العالمية.

لقد تم متابعة سفر فريق ديار التلحمي الى العاصمة برلين بكل اهتمام نظرا لما يضم هذا الفريق من كوكبة لسفيرات الرياضة النسوية منتميات لفلسطين أفضل انتماء، فهن عناصر منتخب فلسطين النسوي بكرة القدم ومثلن فلسطين في العديد من المحافل الدولية أفضل تمثيل سواء على صعيد اللعب أو نقل الرسالة الوطنية التي تحملها كل منهن على عاتقها في كل مشاركة. فبعدما عادت سفيرات فلسطين من برلين تواصلنا مع كابتن الفريق جاكلين جزراوي التي قادت فريق الديار خلال البطولة هناك و التي بدورها تولّت عملية التنسيق قبل و اثناء سفر فريقها الى المانيا معبرين عن سعادتهن بهذه المشاركة والاستفادة الكبيرة منها متمنيات تكرار مثل هذه التجربة مستقبلا.

تقول جاكلين بأن ادارة فريق ديار التلحمي تهتم دائما بخلق قيادات شابّة تتولّى معظم المهام المتعلقة بالفريق لصقل شخصيات لاعباته و اعطائهن فرصة لتطوير مهاراتهن الفردية و المجتمعية و ليس فقط لعب كرة القدم.


وعن رحلة المانيا قالت جزراوي
غادر الفريق أرض الوطن صباح يوم الجمعة الموافق 19/7/2013 الى العاصمة الأردنية بمجموعة تضم 12 شخص منهم 11 لاعبة اضافة الى المدرب فرح زخريا، حيث بتنا ليلة في الاردن لنتمكن من التواجد في المطار في الصباح الباكر من يوم السبت 20/7/2013، التقينا هنالك بالفريق الأردني واللبناني حيث كنا جميعا على متن نفس الطائرة، فمن هنا بدأ التبادل الثقافي الاجتماعي الرياضي، وعند وصولنا الى مطار برلين كان في استقبالنا أفراد مجموعة مؤسسة ديسكوفر فوتبول التي ضمّت المسئولة جوهانا كوسترز اضافة الى منسقات مرافقات للفرق المختلفة، ومن ثم تم اصطحاب الفرق جميعها الى مكان الاقامة خلال المشاركة استعدادا لبدء الفعاليات والتي انطلقت صباح يوم الاحد يوم الأحد حيث تمّ تعارف افراد الفرق الثمانية العربية و الاوروبية على بعضهم البعض و من ثم تقسيم الفرق الى مجموعات صغيرة تضم خليط من اللاعبات من الدول المشاركة.

وعن فعاليات ورشات العمل قالت جزراوي: تخلل اليومين الاولين من البرنامج ورشات عمل مختلفة بحث احدها مناقشة الحواجز المختلفة التي تمنع الفتيات من ممارسة لعبة كرة القدم وقدمت انا واللاعبة تالا ابو عيد عرض يعرّف الحضور أولا عن دولة فلسطين وموقعها الجغرافي على خارطة العالم ، ومن ثمّ تحدثنا عن نشأة أول فريق كرة قدم نسوي في جامعة بيت لحم الى أن انضممنا لفريقنا ديار و طبعا لن نتوانى عن توضيح الية تطور كرتنا النسوية الفلسطينية وانجازاتنا المختلفة كلاعبات في فريق ديار وفي المنتخب الوطني واتحادنا الفلسطيني الذي يحضننا جميعا ويدعمنا ، ولم ننس بالتأكيد التركيز عل ذكر العوائق المختلفة التي نواجههّا نحن كفتيات فلسطينيات يعشقن اللعبة في أراض محتلّة سياسيا واقتصاديا، اجتماعيا وحتّى ثقافيا.
والجدير بالذكر أن الفريق الفلسطيني هو الوحيد الذي كان قد حضّر عرضا كهذا مستعينا بالصور التي تجسّد الحقائق التي نعيشها و أكد على أهمية الحصول على مثل هذه الفرصة من بين جميع الفرق المشاركة.

وأضافت انه في اليوم الثالث تم استكمال أجزاء من ورشة العمل والانتقال الى ورشات عمل اخرى والتي تناولت الية التصوير الفوتوغرافي و أهميته في تبادل الهويات الثقافية الرياضية بين شعوب العالم. كما و شهد هذا اليوم افتتاح البطولة تحت مسمّى ( 9 دول، 8 فرق و لغة واحدة). وكانت تجربة رائعة لأعضاء بعثة ديار في مجال التصوير الفوتوغرافي.

لعب فريق الديار التلحمي ممثل قلسطين ضمن مجموعة تضم فريق اتحاد اوكرانيا و بولندا، فريق هيمتيم الألماني، فريق اتحاد لاعبات الماني حيث فاز فريق ديار على الفريقين الالمانيين و خسر امام فريق اتحاد اوكرانيا و بولندا و حصل بذلك على الترتيب الثاني على مجموعته، فتأهل الى نصف النهائي و لعبن فريق ديار ضد فريق وادي دجلة المصري الحائز على المركز الأول على مجموعته فخسر أمامه بعد مباراة قتالية أثبتن الاعبات الفلسطينيات فيها اصرارهن على عدم الخسارة الكبيرة كباقي الفرق امام هذا الفريق القوي الذي له باع طويل باللعبة و خرج خاسرا بنتيجة اقل من الفرق الاخرى، و لكن بعد اصابة لاعبة الوسط نيفين كليب بكسر في الأنف و لاعبة الهجوم اسراء الزبون بجرح نازف في جبينها حيث نقلت اللاعبتين الى المشفى منذ نهاية الشوط الأول. و في اليوم التالي من هذه المباراة لعب فريق ديار مرة اخرى ضد فريق اتحاد اوكرانيا و بولندا لتحديد هوية المركز الثالث و الرابع، فخسر بفارق هدفين و حصل على بلمركز الرابع فيما حل فريق الارثوذكسي الاردني ثانيا في حين أحرز فريق وادي دجلة لقب البطولة و كأس المركز الأول. بينما خرج كل من الفريق اللبناني و التونسي و الفريقين الالمانيين بترتيب متأخر.


نشاطات على هامش الزيارة
لم تقتصر زيارة البعثة الى برلين فقط على اللعب وورشات العمل، فكانت هناك نشاطات مختلفة تمثلت في:
زيارة جمعية الكرامة ونادي الكرامة الرياضي في برلين حيث قاموا بأستقبال الفريق الفلسطيني ديار على طاولة الإفطار حيث رحب محمد الطيراوي رئيس مؤسسة الكرامة بالحضور من أبناء الجالية الفلسطينية وخص بالترحيب بافراد نادي ديار و مسؤولي الفريق الألماني ديسكوفر فوتبول كما رحب بممثلين السفارة الفلسطينية الأخ عبد الهادي والأخت ميساء عبد الرازق
هذا والقت ميساء عبد الرازق من السفارة الفلسطينية كلمة قصيرة رحبت بالفريق الفلسطيني وتمنت له النجاح ، كما القت ممثلة مؤسسة ديسكوفر فوتبول السيدة جوديت فورينجر كلمة شكرت فيها جمعية الكرامة وابناء الجالية الفلسطينية على اهتمامهم بالفريق الفلسطيني.
والقت قائدة ممثلة فريق الديار جاكلين جزراوي كلمة باسمها وبأسم اعضاء فريق نادي ديار حيث شكرت نادي الكرامة على حسن الضيافة وتشجيع اللاعبات خلال المباريات من قبل أبناء الجالية الفلسطينية.

وكان سفير فلسطين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية صلاح عبد الشافي قد قام باستقبال بعثة فريق ديار وممثلين عن مؤسسة ديسكفر فوتبول في مقر السفارة ببرلين حيث أعرب الدكتور عبد الشافي عن الأهمية التي تمثلها مثل هذه الزيارة لفرق رياضية نسائية خاصة للدول الأوروبية، من حيث تفاعلها مع فئات المجتمع المدني، ودورها في توصيل رسالة تعبر عن اهتمامات ونشاطات الشعب الفلسطيني في المجالات المختلفة، الأمر الذي بات تأثيره واضحا في السنوات الأخيرة في الرأي العام الألماني.
وعبرت قائدة فريق ديار بيت لحم جاكلين جزراوي، عن سعادتها واعضاء الفريق بتواجدهن في مقر سفارة فلسطين وعن شعورهن بتواجدهن بين أبناء الجالية الفسطيتية في برلين، مؤكدة إيمانهن برسالتهن الوطنية من خلال مشاركتهن في فعاليات على مستوى دولي، وعن التغير الملموس الذي لاحظنه في التفاعل مع مشاركاتهن كفريق رياضي نسائي فلسطيني بدورها، رحبت ممثلة مؤسسة ‘ديسكفر’ فوتبول اشتيفاني، باستضافة سفارة فلسطين لهم، وأعربت عن دعمهم المتواصل للرياضة النسائية الفلسطينية، ورغبتهم في زيادة عدد المشاركات الفلسطينية في هذا الإطار حيث تستضيف المؤسسة هذا النشاط منذ سنوات وتعمل على رفع مستوى هذه الفعاليات.

وتخلل اللقاء الحديث عن تاريخ النادي وعن مشاركاته على المستوى المحلي والدولي وعن الدعم الذي يتلقاه من قبل السلطة الوطنية ممثلة في المجلس الأعلى للشباب والرياضة وأمينه العام اللواء جبريل الرجوب.

ووجهت جزراوي باسم البعثة رسالة شكر الاهتمام الكبير الذي يلقاه فريق الديار في كل زيارة له لألمانيا من لافي خليل ابن فلسطين المقيم ببرلين والذي يعمل كمترجم هناك، حيث رافق الفريق في ايام الزيارة و اقام حفل عشاء على شرف الفريق بوجود فلسطينيين من الشتات.

واختتمت فعاليات الزيارة وبرنامج المشاركة بحفل ختامي كبير نظمته مؤسسة ديسكوفر فوتبول وزّعت من خلاله شهادات المشاركة على الجميع بما في ذلك كؤوس المراكز المختلفة بحضور جماهيري و صحفي كبير و مميز و بفرحة ملئت اجواء اللقاء لما لقيناه جميعا من حسن ضيافة وفائدة عادت علينا بالخير و السعادة.

بعد ذلك غادرت البعثة برلين عائدة الى ارض الوطن لتحمل افرادها الخبرة الى اللاعبات الصاعدات لتكمل العجلة دورانها من اجل الوصول الى الهدف المرجو الا و هو الرقي بالرياضة النسوية الفلسطينية.

وانهت جزراوي حديثها بالشكر الجزيل لمجموعة ديار التي يترأسها القس الدكتور متري الراهب الذي يبذل قصارى جهده دائما لتوفير الأفضل للمجموعة و بالأخص الفريق النسوي لكرة القدم حيث أنّه يؤمن بدور المرأة و اهمية اشراكها بشكل فعّال في الحراك الرياضي والمجتمعي، واشادت بالجهود الكبيرة لرامي خضر المدير الاداري لفريق ديار النسوي و مدير اكاديمية ديار للأطفال و الشباب، الذي يؤدي دوره على اكمل وجه ويساهم دودما في انجاح مهمات الفريق ومشاركاته في اللقاءات المحلية والدولية.

مواضيع قد تهمك