شريط الأخبار

قراءة فنية للاسبوع السادس لدوري المرحوم رشماوي بكرة السلة

قراءة فنية للاسبوع السادس لدوري المرحوم رشماوي بكرة السلة
بال سبورت :  

رام الله- كتب بسام ابو عرة/ عودة ميمونة لنادي عيبال وحوارة الى اجواء الانتصارات مع اختتام الاسبوع السادس من دوري المرحوم جورج رشماوي لكرة السلة "دوري اندية الدرجة الممتازة" برعاية شركة جوال الراعي الحصري للبطولة،.. فقد عاد عيبال الى مستواه المعهود ووضعه السليم وحقق المراد وهزم بطل الدوري السابق دلاسال القدس بفارق سبع نقاط، ونفض الغبار عن هزائمه المتلاحقة، واثبت انه لا زال رقما صعبا في السلة الفلسطينية، اما حوارة فقد اعاد البسمة لجماهيره من خلال فوزه بآخر ثلاث مباريات متتالية، ويرنو الى المزيد من الانتصارات والعودة الى سالف الايام السلوية الجميلة له.

.. فيما بدأ ارثوذكسي بيت جالا يعد العدة للفوز باللقب خاصة انه فاز على بطل الدوري السابق دلاسال القدس وعلى بطل الكأس سرية رام الله وعلى وصيف بطل الكأس فريق حطين، ولم يتبق امامه من الكبار سوى الفريق المبدع ابداع واذا استطاع اجتيازه فإنه سيكون قاب قوسين او ادنى من الفوز باللقب ففريق ارثوذكسي بيت جالا كشر عن انيابه الحقيقية خاصة بعد ما عاد له مدربه الخلوق ماهر مطر الذي كان مسافرا خارج البلاد.

وتسير حتى الآن مباريات البطولة وفق الاسس والنظم المرسومة لها، طبعا مع وجود خلل هنا وآخر هناك، لكنها امورا صغيرة، وبدأ تنافسا محموما بين الفرق اما لتكون في المقدمة او للهروب من الهبوط والقاع، وهذا الامر جعل حراكا في المباريات واهتماما من عشاق اللعبة.

المستوى الفني للفرق والمباريات في تحسن مستمر

فيما كان المستوى الفني للفرق والمباريات في تحسن مستمر من مباراة لاخرى وهذا هو المطلوب، وبدا ان هناك بعض من الجمل التكتيكية والخططية في ارض الميدان من بعض الفرق ولو كان الامر يتعلق باندية ومدربين قلائل، بينما الغالبية تلعب بطريقة ارتجالية، ومعظم الفرق تلعب رجلا لرجل واغلاق المنطقة الدفاعية باحكام وبعضها يستفيد من بعض اللاعبين من ذوي القامة الطويلة، بينما ظهر ان لاعبي الارتكاز الجيدين قلائل وخاصة الذين يؤدون دورهم بنجاح، اما صانع الالعاب فيوجد عدد لا بأس به من المميزين، وهناك بعض اللاعبين الذين يتقنون "لم الكرات" من تحت السلة وقطعها من امام الفريق الخصم ومتابعة الكرات فوق السلة ايضا، وهناك عدد من لاعبينا المميزين في الدخول من تحت السلة واختراق دفاع الخصم ولكنهم قلائل جدا، بينما من يتقن تسجيل الرميات الثلاثية فهناك عدد لا بأس به من اللاعبين،وبالنسبة للتمريرات الحاسمة والمتابعة فهي قليلة, ولكن المجمل تلعب الاندية مبارياتها بمعظمها دون خطة كاملة.

دلاسال القدس الخاسر الاكبر

بعد تلقيه خسارتين مهمتين متتاليتين فإن فريق دلاسال القدس بطل الدوري السابق هو الخاسر الاكبر خلال الاسبوعين الخامس والسادس من الدوري، وهذا الامر لا يبشر بخير للفريق المقدسي ولا للسلة الفلسطينية خاصة ان الفريق سيمثل فلسطين في بطولة الاندية العربية في لبنان، واذا بقي الدلاسال على هذا المستوى وتلقى مزيدا من الخسائر فإن الامر سيزداد صعوبة ولذلك على مدرب وادارة الفريق اعادة النظر قبل فوات الاوان وعلى اللاعبين زيادة الجهد واللعب بطريقة افضل دون ضغوطات وباعصاب هادئة وبتركيز اكبر، فلا يعقل ان يكون فريق دلاسال العاصمة بهذا المستوى.

ابداع المبدع وارثوذكسي رام الله الاقرب للقب

ظهر واضحا حتى الآن من خلال مباريات الدوري من اسبوعه الاول وحتى اختتام الاسبوع السادس وجود ثبات مستوى لاندية ابداع الدهيشة وارثوذكسي رام الله فقد فازا في جميع مبارياتهم حتى الآن وقدما مباريات ومستويات قوية وجيدة وثابتة، ولذلك فانهما الاقرب حتى الآن الى اللقب رغم ان ظهور ووضوح الاقرب للفوز بالدوري لن يظهر الا بعد الاسبوع السادس عشر تقريبا، ومع ذلك نقول ان الفريقان هما الاثبت وننتظر مباراتهما وقد تكون حاسمة، كما ننتظر مبارياتهما مع السرية ودلاسال القدس حتى تتضح الصورة اكثر، ويبقى الفريقان ابداع وارثوذكسي رام الله في الصدارة برصيد 12 نقطة لكل فريق من ست مباريات.

ارثوذكسي بيت جالا والسرية منافسان حقيقيان على اللقب

كشر فريق ارثوذكسي بيت جالا عن انيابه بفوزه على السرية ودلاسال القدس ووضع نصب عينيه اللقب وهو بانتظار ابداع الدهيشة لان مبارتهما ستحدد كثيرا من الامور، ولذلك فان بيت جالا اعطى لنفسه العنان للفوز في جميع مبارياته ومن الصعب القبول بهزيمة جديدة له بعد الآن خاصة انه خسر مباراة واحدة امام ارثوذكسي رام الله كانت بغياب مدربه ماهر مطر الذي عاد وأعاد للارثوذكسي رونقه وانتصاراته المهمة.

السرية

اما السرية التي تلقت هي الاخرى خسارة واحدة وكانت امام ارثوذكسي بيت جالا، عادت لطبيعتها المعروفة بالفوز والتنافس بشدة على اللقب وهي الاخرى بانتظار أي تعثر لابداع وارثوذكسي رام الله ليكون لها كلمة فاصلة ومهمة بالدوري، واعتقد ان مباراتها مع ابداع هي التي ستحدد ايضا كثيرا من امور الدوري.

عيبال يعود بقوة.. واهلي القدس وحوارة على الطريق السليم

عاد عيبال بقوة الى التنافس من خلال فوزه على دلاسال القدس في مباراته الاخيرة كما ان فريق عيبال قدم مباراة رائعة في الاسبوع الخامس امام نده التقليدي حطين رغم خسارته تلك المباراة، الا انها اعادته الى جادة الصواب وفي الحقيقة ان هناك امورا وعقبات كثيرة تقف حائلا امام عيبال ومنها اصابات اللاعبين وغياب آخرين بسبب السفر، وقلة الدعم المادي والظروف التي تعيشها مدينة نابلس، وعدم وجود لاعب اجنبي لديها اسوة باندية الوسط والجنوب.

الاهلي وحوارة

اما اهلي القدس وحوارة فهما يسيران في الفترة الاخيرة الى الامام ويقدما مستويات جيدة وانتصارات مهمة والفريقان اذا لعبا بنفس السياق والنفس والجهد السابق فانه سيكون لهما شأن في الدوري.

صراع محموم خوفا من الهبوط

بعد اختتام مباريات الاسبوع السادس بدا واضحا وجود صراعا محموما بين العديد من الاندية خوفا من الهبوط لاندية الدرجة الاولى، خاصة ان هناك ثمانية اندية ستهبط مع وجود ناديين لم يلعبا في الدوري وهما بحكم الهابطين وهناك ايضا فريقان في حكم المؤكد هابطين وهما بلاطة وثقافي طولكرم، لتبقى اربعة فرق ستهبط، وهناك اكثر من خمسة فرق تتصارع للهرب من الهبوط وهي الفارعة والراعي الصالح والبيرة وثقافي بيت ساحور واسلامي بيت لحم والعمل وحوارة نوعا ما، وستحدد مبارياتها مع بعض هذا الامر.

54 مباراة

جرى حتى الآن 54 مباراة في ستة اسابيع متتالية، مباراة واحدة لم تلعب بين ثقافي طولكرم والعمل وحسب القانون اذا غاب فريق عن اللقاء دون عذر فانه يخسر اللقاء 20/ صفر والفريق الفائز يحصل على نقطتين بينما الخاسر لا يحصل على أي نقاط، ونحن ننتظر قرار اتحاد اللعبة في هذا الامر.

النقد البناء

يبدوا ان هناك من اخذ على خاطره من كتابتنا عن بعض الامور السلبية في الدوري، وعليه نقول انه لا يوجد دوري في العالم لا يوجد فيه سلبيات واخطاء فكيف الحال اذا كان هذا الدوري عندنا، وفي ظروفنا وامكانياتنا كما ان النقد البناء هو لتلافي الاخطاء من اجل انجاح الدوري لأننا جميعا معنيون بذلك وبهذا الدوري، فكرة السلة اللعبة الشعبية الثانية في الوطن واصبح الجميع يتابعها ويسأل عن مبارياتها .

نتائج مباريات الاسبوع السابع

فوز ابداع على ثقافي طولكرم 83 مقابل 74

فوز السرية على بلاطة 88 مقابل 49

فوز العمل على الراعي الصالح 86 مقابل 81

فوز دلاسال القدس على اهلي القدس 79 مقابل 76

فوز ارثوذكسي رام الله على ثقافي بيت ساحور 90 مقابل 71

دلاسال الفلسطيني في المجموعة الرابعة لبطولة الاندية العربية

جرت في العاصمة المصرية القاهرة قرعة بطولة الاندية العربية السلوية التي ستقام في بيروت خلال الفترة من 25 نيسان حتى 6 ايار المقبلين بمشاركة 16 فريقا وقسمت الفرق الى اربع مجموعات كانت كالتالي:

المجموعة الاولى : العلوم التطبيقية الاردني ، الهلال السعودي والعربي الكويتي واتحاد طنجة المغربي

المجموعة الثانية : زين الاردني ، المنامة البحريني والمجمع الرياضي الجزائري والكهرباء العراقي.

المجموعة الثالثة: الرياضي اللبناني, نزوة العماني, المريخ السوداني, النصر الاماراتي

المجموعة الرابعة : ممثل عن لبنان والتلال اليمني والجيش القطري ودي لاسال الفلسطيني.

وتسمح تعليمات البطولة بالاعارة بين اندية البلد الواحد وبتواجد ثلاثة محترفين اجانب على ارض الملعب ويعتبر اللاعب المجنس لاعبا محليا .

جدول ترتيب الفرق

الترتيب

النقاط

خسر

فاز

لعب

الفريق

1

14

-

7

7

ابداع

2

14

-

7

7

أرثوذكسي رام الله

3

13

1

6

7

السرية

4

12

2

5

7

دلاسال القدس

5

12

2

5

7

العمل

6

11

1

5

6

ارثوذكسي بيت جالا

7

10

2

4

6

قلنديا

8

10

4

3

7

اهلي القدس

9

9

3

3

6

حطين

10

9

3

3

6

عيبال

11

9

3

3

6

حوارة

12

9

5

2

7

ثقافي بيت ساحور

13

9

3

3

6

اسلامي بيت لحم

14

8

4

2

6

البيرة

15

8

6

1

7

الراعي الصالح

16

7

5

1

6

الفارعة

17

7

7

صفر

7

مركز بلاطه

18

6

7

صفر

7

ثقافي طولكرم

مواضيع قد تهمك