شريط الأخبار

الصين تستضيف أكبر ألعاب آسيوية في التاريخ

الصين تستضيف أكبر ألعاب آسيوية في التاريخ
بال سبورت :   أفاد منظّمو دورة الألعاب الآسيوية التي كان من المفترض أن تستضيفها مدينة هانغجو الصينية في 2022 لكن جائحة كورونا فرضت تأجيلها إلى أيلول/سبتمبر 2023، بأنها ستكون الأكبر في تاريخ هذه الألعاب القارية.

وجاء قرار تأجيل آسياد هانغجو بعد أكثر من عامين على بداية تفشي فيروس كورونا، نتيجة موجة جديدة من الإصابات بـ"كوفيد-19" ما أدى في حينها إلى إغلاق العديد من المدن وحجز الملايين من السكان في منازلهم.

ومن المفترض أن يشارك أكثر من 12500 رياضي من 45 دولة ومنطقة في هذه "الألعاب الآسيوية التي ستجمع أكبر عدد من الرياضيين في التاريخ"، وفق ما أفاد الخميس أحد مسؤولي اللجنة المنظمة جيونج دينج.

ومن المقرر أن تُقام الألعاب التي تعتبر إحدى أكبر الأحداث الرياضية في العالم، في 56 موقعًا على أن يقيم الرياضيون في قرية ألعاب مجهزة بخدمات نقل ومركز إعلامي.

وتتنافس وفود من جميع أنحاء المنطقة على ميداليات في 40 رياضة، بما في ذلك التخصصات الناشئة مثل لعبة اللوحة الاستراتيجية "جو"، برايك دانس والرياضات الإلكترونية.

واعترف المنظمون في السابق بوجود "الكثير من الصعوبات"، لكنهم قالوا إن المواقع جاهزة وإن الاستعدادات في المرحلة النهائية.

قال المسؤول في اللجنة المنظمة كينان جو الخميس، خلال مؤتمر صحفي: "نعتقد أن لدينا القدرة على المساهمة في العالم.. دورة ألعاب آسيوية رائعة ذات خصائص صينية ونكهة آسيوية".

وسُحِبت اليوم الخميس قرعة 4 رياضات جماعية في الألعاب المقرّرة بين 23 أيلول/سبتمبر و8 تشرين الأول/أكتوبر، وهي كرة اليد وكرة القدم والكرة الطائرة والسيباك تاكراو للرجال والسيدات.

وتنحصر مشاركة منتخبات غرب آسيا للرجال في منافسات كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة.

في مسابقة كرة القدم، وقعت الصين المضيفة مع بنجلادش وميانمار والهند في المجموعة الأولى، فيما ضمت الثانية السعودية وإيران وفيتنام ومنغوليا في الثانية، والثالثة سوريا وأوزبكستان وهونج كونج وافغانستان.

ويتواجد ممثلان للعرب في المجموعة الرابعة التي تكونت من 3 منتخبات هي قطر وفلسطين واليابان، كما ضمت الخامسة منتخبين عربين أيضًا هما البحرين والكويت إلى جانب تايلاند وكوريا الجنوبية، فيما تكونت السادسة من كوريا الشمالية وإندونيسيا وقرغيزستان والصين تايبيه.

وفي مسابقة كرة اليد، وقعت الصين والكويت وتايلاند في المجموعة الأولى، قطر وكوريا الجنوبية وهونج كونج في الثانية، البحرين وأوزبكستان وكازاخستان في الثالثة، السعودية وإيران ومنغوليا واليابان في الرابعة.

وفي الكرة الطائرة، وقعت الصين وقيرغيزستان وكازخستان في المجموعة الأولى، إيران ونيبال والبحرين في الثانية، كوريا الجنوبية والهند وكمبوديا في الثالثة، الصين تايبيه وباكستان ومنغوليا في الرابعة، قطر وتايلاند وهونج كونج في الخامسة، اليابان وإندونيسيا والفليبين وأفغانستان في السادسة.

وستجري رياضات جماعية أخرى مثل كرة السلة والكريكيت وسباعيات الركبي قرعة ألعابها الخاصة بها بناء على تصنيف المنتخبات.

مواضيع قد تهمك