شريط الأخبار

"الثمانيني" فتحي الشامي عميد لاعبي كمال الاجسام ورفع الاثقال في فلسطين

الثمانيني فتحي الشامي عميد لاعبي كمال الاجسام ورفع الاثقال في فلسطين
بال سبورت :  

القدس- وكالة بال سبورت/ يعد الرياضي والقائد الكشفي المقدسي فتحي الشامي "ابو خضر" عميد لاعبي ومدربي وأبطال كمال الاجسام ورفع الاثقال في فلسطين، فهو الذي أنضم لفريق جمعية الشبان المسيحية بالقدس لبناء الاجسام ورفع الاثقال في العام 1962 ولعامين ماضيين كان يحرس الشامي على تدريباته ولياقته البدنية وأبداء النصح والارشاد للاعبي بناء الاجسام بالجمعية.

فتحي الشامي الذي جاوز الثمانون عاما من عمره ما زال يحافظ على لياقته البدنية وقوة يديه بالرغم من بلوغه العقد الثامن من عمره المديد، مسيرة طويلة خاضها الشامي لقرابة سبعة عقود في عالم بناء الاجسام ورفع الاثقال بجانب ابطال فلسطين والعرب، وتوج الشامي هذه السنوات بعدة بطولات على الصعيد الفلسطيني "آبان الحكم الاردني للقدس"، وعلى الصعيد العربي حصل الشامي على بطولة العرب التي أقيمت في العاصمة اللبنانية بيروت بالعام 1960.

بدء الشامي حياته الرياضية لاعب بناء اجسام ورفع أثقال في نادي الشباب بالقدس قبل اكثر من 60 عاما ثم في نادي الاخوان المسلمين، وحين أفتتحت جمعية الشبان المسيحية ابوابها أنضم للجمعية بجانب رفيق عمره الراحل صالح حجازي وراسم الشريف واحمد الفتياني، وأبطال كثيرين في ذلك الوقت أنضموا لجمعية الشبان المسيحية- القدس بأشراف المدرب القدير الراحل عيسى طمس "ابو سبيرو".

شغر الشامي طوال مسيرته الرياضية بعدة مناصب تطوعية ومنها الاشراف على تدريب منتخبات رفع الاثقال بالمحافظات الشمالية، وحكما لبناء الاجسام في عدة بطولات فلسطينية وعربية على مدار النصف قرن المنصرم، وكانت جميعة الشبان المسيحية – القدس قد منحته عضوية شرف فخرية مدى الحياة، وتم تكريمه من العديد من المؤسسات والاتحادات الرياضية الفلسطينية والعربية خلال مسيرته الرياضية الطويلة.

وأكد الشامي خلال حديثه لشبكة ووكالة بال سبورت ان السر في حفاظه على لياقته البدنية لعقود طويلة هو ممارسته للرياضة خمسة ايام اسبوعيا، والمحافظة على نظام غذائي معتدل وممارسة السباحة، وأبتعاده عن المنشطات الضارة التي تباع علنا اليوم، وتضر بصحة الرياضي.

وأضاف الشامي انه يستشير خبير الكراتيه الدولي اسامة الشريف بوضع برامج تدريبية خاصة به سيما وأنه بلغ من العمر الثمانين، وكان الشريف قد نصحه قبل خمسة اعوام بخوض بطولة فلسطين لبناء الأجسام "الماستر" وكانت مشاركة ناجحة للشامي نالت أحترام الجمهور الرياضي الفلسطيني.

ويشار الى ان الشامي من أوائل من أنتسب لمجموعة كشافة نادي هلال القدس في العام 1973، وكان أحد قادة المجموعة الكشفية، وهو بدء ممارسة رياضة بناء الأجسام في العاصمة اللبنانية بيروت في العام 1956 "أي قبل 67 عاما من اليوم"، وفي العام 1960 شارك بالبطولة العربية لبناء الأجسام في بيروت. فيما أعرب خبير الكاراتيه الدولي اسامة وهو الصديق المقرب من الشامي اعرب عن أعتزازه بعطاء بطل ابطال فلسطين في رياضة بناء الاجسام المخضرم فتحي الشامي "الذي جاوز الثمانون من العمر" وهو ما زال يمارس بعض التمرينات الخفيفة حتى اليوم، وأضاف الشريف ان "صديقه" فتحي الشامي عمل على بناء جيل رياضي متقدم في رياضة بناء الأجسام بعيدا عن المنشطات والسترويدات المنتشرة الان، وخرج الكثير من الأبطال في رياضة بناء الاجسام ورفع الاثقال.

مواضيع قد تهمك