شريط الأخبار

مجرد راي...

مجرد راي
بال سبورت :  

كتب د. جمال ابو بشارة / طوباس

بعد كل " اخفاق " لانديتنا عربيا او قاريا تصدح الكثير من الاصوات وتعلو حانقة وحامقة على ما حدث .. تنتقد وتحلل محاولة التفسير احيانا .. والتبرير تارة اخرى .. والعامل المشترك بينها جميعا اعتراف ضمني وواقع مرير باننا ما زلنا بعيدين عن اقراننا العرب او محيطنا الجغرافي ونحتاج الى سنين حتى نقلل الفجوة .. وهنا لا بد من العديد من الملاحظات بعد مشاركة نادي شباب الخليل وهلال القدس في بطولة الاتحاد الاسيوي والتي كانت عكس معظم التوقعات والطموح:

* اولا : لا زلنا بعيدين عن معنى الاحتراف ومفهومه واعتقادنا ان الاحتراف هو عقود لاعبين ومبالغ تدفع .. الاحتراف منظومة متكاملة وفي كل الجوانب وما دمنا تحت الاحتلال لا يمكن ان نصل الى ذلك المفهوم ولعل ابسط واوضح مثال انك لا تستطيع استقدام والتعاقد مع اي لاعب تريد

* ثانيا : تطور المستوى الفني للاعبينا وانديتنا الذي انعكس على منتخباتنا بعد انتظام الدوري وقدوم لاعبي غزة والسماح للاعبي الداخل باللعب في الدوري الفلسطيني ولكن هذا التطور يبقى محدودا .. فلا بد من استقدام لاعبين اجانب ومستويات اعلى حتى نرفع من مستوى لاعبينا ..

* ثالثا: يجب ان يعترف المدرب الفلسطيني بانه بحاجة الى التطور والخبرات ولا بد من خوض تجارب خارجية لان دورينا مغلق ويعتمد على عدد من اللاعبين الذين يتداوروا على معظم الاندية والمدرب الناجح هو من يستطيع التعاقد مع افضلهم في حال توفر المال وبالتالي الانجاز شبه مضمون .. لا بد من استقطاب مدربين اجانب ذو خبرة وافكار حتى نتعلم منهم ونستفيد من خبراتهم .

* رابعا : الاعلام يلعب دور سلبي في كثير من الاحيان من حيث النفخ والتزمير للاعبين حتى اعتقد المعظم ان بعض لاعبينا يمكنهم اللعب في اندية اوروبية .. وهنا لا نقلل من شان اللاعبين او نستهتر باحد لا سمح الله .. ما اقصده انه يمكن ان يكون هناك لاعبين مميزين وموهوبين ولكن على المستوى المحلى مقارنة باللاعبين الفلسطينيين - مع وجود خامات لو تم صقلها خارجيا لكان لها شان اخر .. والدليل على ذلك ان الفجوة بين لاعبينا الناشئين والشباب مع اقرانهم في بعض الدول العربية تكون قليلة .. ومع التقدم في العمر والانتقال الى الكبار تزيد هذه الفجوة كثيرا .

لاعبنا ومدربنا يجب ان يعرف حجمه وقدراته وهي من اهم اسباب التطور والنجاح .

اخيرا : يجب ان نقيم تجربتنا الاحترافية ونحدد ماذا نريد ؟ اذا كان الجواب الاستمرار فعلينا ان نوفر متطلبات نجاح الاحتراف ( لاعب ، مدرب ، ادارة ، اموال ولعلها الاهم ، وعي جماهيري … )

مواضيع قد تهمك