شريط الأخبار

التربية والتعليم وبرج اللقلق تعقدان دورة في الوقاية من الإصابات الرياضية وإدارة الكوارث

التربية والتعليم وبرج اللقلق تعقدان دورة في الوقاية من الإصابات الرياضية وإدارة الكوارث
بال سبورت :  

 

 

 

القدس – وكالة بال سبورت/ واصلت مديرية التربية والتعليم – القدس ، بالتعاون البناء والمشترك مع جمعية برج اللقلق المجتمعي، العمل على تطوير الرياضة المدرسة بشكل عام، حيث تم عقد دورة في الوقاية من الإصابات الرياضية وإدارة الكوارث، بمشاركة 26 معلم ومعلمة.

ويأتي هذا التعاون في سياق مشروع تطوير الرياضة المدرسية في مدينة القدس، وبتمويل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبإشراف التعاون، وذلك من أجل رفع مستوى المعلمين المقدسيين حول إدارة الأزمات والتعامل مع الإصابات الرياضية من خلال تعلم مهارات الإسعافات الأولية والطوارئ، وإدارة الكوارث.

وكانت اللقاءات في اليوم الأول تركزت حول موضوع الإسعاف الأولي، والذي قدمه المدرب أحمد شحادة، تنشيطاً لخبرات المعلمين، وإضافة كل ما هو جديد لهم لتنمية هذه الخبرات في الإسعاف الأولي. أما التدريب في اليوم الثاني فجاء حول التمزق العضلي، الشد، الرباط الصليبي الأمامي، الرباط الصليبي الخلفي، آلام وإصابات الرقبة، مشاكل الكاحل، خلع المفاصل، إصابات الرأس، والتي قدمها المدرب الدولي د. عادل نصار، إضافة إلى الإصابات الرياضية، وتلخص بإضافة معرفة جديدة في مجال الإصابات الرياضية الميدانية في كيفية تشخيص الإصابة وكيفية علاجاها داخل الملاعب الرياضية المدرسية.

وأوضح الدكتور نصار خلال التدريب أن معلمي التربية قادرين على إعطاء التمارين العلاجية للطلاب التي تحد من الإصابات في العضلات والأربطة والمفاصل ، بالإضافة أنهم قادرين على التعامل مع هذه الإصابات ان وقعت في ساحات وملاعب المدارس، وكذلك مشيراً إلى قدرتهم على إعطاء هذه الدورات للطلاب أنفسهم. فيما قدم المدرب محمد عبده، حول الطوارئ وإدارة الأزمات، والذي جاء بخبرات جديدة للمعلمين المشاركين في مجال إدارة الأزمات داخل المدارس في ظروف صعبة، بالإضافة إلى كيفية استخدام وسائل السلامة العامة وخاصة توظيف "طفاية حريق" في حال نشوب حرائق.

بدورها قالت أ.إيمان صري أن التعاون في هذه الدورات جاء لتطوير خبرات ومعارف وقدرات المعلمين في العديد من المجالات الهامة لتوظيفها في المعرفة العملية في خدمة طلبة المدارس عند وقوع إصابات أو كوارث مختلفة، وهذا يعزز من ثقتنا بمعلمينا ومعلماتنا الذين هم على قدر كبير من المسؤولية المجتمعية تجاه أبنائنا وبناتنا الطلبة.

إلى ذلك عبر المعلمون والمعلمات عن سعادتهم بتنظيم هكذا دورات، و بما حققوه من خبرات متكاملة نتيجة هذه الدورات المكثفة والمتواصلة، مشيرين أنها تعد إضافة نوعية لخبراتهم الرياضية والخبرات العملية، معبرين عن فخرهم أيضاً لدورهم الكبير في خدمة الرياضة المدرسية ومدارس القدس على وجه الخصوص، موجهين شكرهم وتقديرهم إلى مديرية التربية والتعليم – القدس ، وجمعية برج اللقلق المجتمعي على تنظيم مثل هذه الدورات التي ستساهم مستقبلا في اكتشاف المواهب وتطوير الرياضة المدرسية، متمنين تكرارها قريباً، وكذلك شاكرين من مولها أيضاً حتى وصلت بالمشاركين بها إلى حد التميز والإبداع.

وفي ختام هذه التدريبات تم تكريم المعلمين المشاركين في التدريب من قبل مديرية التربية والتعليم – القدس ، وجمعية برج اللقلق المجتمعي، بحضور رئيس مجلس إدارة برج اللقلق المجتمعي ناصر غيث ، والذي أكد بدوره على أهمية هذه الدورات ونتائجها الهامة في خدمة الرياضة المدرسية.

وقال ناصر غيث أن هذا التكريم اليوم يتزامن مع يوم المعلم الفلسطيني، مثمنا دور المعلم في بناء الوطن، مؤكداً على أهمية الرياضة من أجل بناء المجتمع وبناء الأمة و تنشئة الجيل الصاعد في المجال الرياضي، وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها المعلم ومواجهة الأعباء وتحملها، قائلاً " لا نستطيع أن نقول أن للمعلم يوماً واحدا ، فكل الأيام هي للمعلم، وهو الذي يكرم المجتمع بكل فئاته، لأنه أساس المجتمع كاملاً".

إلى ذلك أكد منتصر ادكيدك على أهمية التعاون المشترك ما بين الجمعية ومديرية التربية والتعليم – القدس للعمل بوحدة واحدة وصف متماسك خدمة للتطوير الرياضي في مدارس القدس، وتعزيز خبرات المعلمين والطلبة في آن واحد لتجنب أي كوارث أو إشكاليات عند وقوع إصابات على وجه الخصوص في المدارس المقدسية، وبالتالي فإن هذه الدورات ستعزز الثقة بالنفس للجميع من اجل النهوض بواقع الرياضية المدرسية في كافة المجالات وتطوير أداء مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس القدس.

 

مواضيع قد تهمك