الثقافي يتخطى شباب الخليل بثلاثية نظيفة
اريحا- وكالة بال سبورت/ طار الثقافي الكرمي بصدارة الدوري الممتاز، اثر فوزه الواضح والصريح على شقيقه شباب الخليل (3/0) في اللقاء الذي شهده استاد اريحا مساء الجمعة في اللقاء المؤجل من الاسبوع الخامس.
ورفع الثقافي رصيده الى 12 نقطة وابتعد عن المتصدر السابق جبل المكبر بفارق نقطتين، بينما تراجع شباب الخليل درجة واحدة، واحتل المركز 14.
وقدم الثقافي الكرمي عرضاً رائعاً وامتاز باللعب الجماعي السلس والسيطرة على الميدان.
وظهر الثقافي بلياقة بدنية عالية، عكس ما ظهر به الشباب، فكان مستواه متواضعاً ولياقة لاعبيه متدنية.
الثقافي: 3 الشباب:0
رغم تأخر اللقاء عن موعده ما يزيد على الساعة بسبب حواجز الاحتلال المكثفة، ورغم العناء والتعب الذي بدا على اللاعبين، الا ان الفريقين استهلا المواجهة بهجمات تفاوتت بين الخجولة والناجعة، وكان الثقافي هو المبادر الى تهديد المرمى معتمداً على حيوية مأمون رجب ومحمد ابو كشك، ونازع الاثنان الى ارسال الكرات العرضية الساقطة، وشكلت ازعاجاً حقيقياً لدفاع الشباب المكون من: حازم المحتسب وعلي حوامدة وبشار السيد وحسام العدم.
واعتمد الثقافي على المحور الايسر كخيار عبور، واستغل ضعف اداء الظهير حسام العدم بسبب عدم مساندة رامي ابو رجب له.
واثمر الضغط الذي فرضه لاعبو الثقافي عن هدف السبق، وحمل امضاء محمد ابو كشك الذي استثمر بدهاء تمريرة زاحفة داخل الصندوق، فلم يجد كبير عناء في ايداعها الشباك.
وتأخر رد الشباب كثيراً لأن لاعبي منطقة المناورة وهم: رامي مجاهد ورامي ابو رجب وعماد ناصر الدين وشريف الشويكي، انشغلوا في مساندة الخط الخلفي، وكان بامكان رامي ابو رجب ان يصيب الشباك، لو انه تأنى في تسديدة كرة نموذجية داخل الصندوق، لكنه تسرع وسدد بنزق فكان من الطبيعي ان يخطئ المرمى، ورد عليه في الحال محمد ابو كشك بتسديدة هي الاخرى متسرعة، وبعيدة المدى فجاءت بجوار القائم، وأخطأت رأسية حازم المحتسب المرمى لأنه ارتقى قبل ان تحط الكرة على رأسه.
وكان يفترض بالشباب ان يكثف هجماته من المحور الايسر لأن قوته هناك بوجود رامي مجاهد ومساندة عماد ناصر الدين وشريف الشويكي، لكن لاعبي الشباب اصروا على الدخول من المحور الايمن غير الناجع نظراً لبطء رامي ابو رجب الذي اضطر مدربه الى استبداله بزياد حمامرة، ولم يجد مدرب الشباب بداً من تنشيط منطقة الوسط، فأخرج محمد عرار وزج بوليد عبد الرحمن.
ويدين الثقافي باستحواذه على الكرة معظم فترات الشوط الى نجاعة وسط الملعب المكون من: مهند عمر وأسامة ابو شنب وعلي فحماوي وايهاب ابو عليا، لأن اربعتهم كان لهم دور حقيقي في الاسناد وحتى في المشاركة في تهديد المرمى.
واثبت مأمون رجب انه من طينة المهاجمين الافذاذ وذلك من خلال تحركاته الذكية والمربكة، وكاد يتوج مجهوده الرائع باحراز هدف ولا اجمل من رأسية راقية لكن كرته حفت القائم.
ولم يتراجع الثقافي في الشوط الثاني بل هاجم بضراوة وسعى الى هدف التعزيز وسدد على التوالي علي فحماوي وأسامة ابوشنب، كلن من دون تركيز، وكانت اخطر فرصة تلك التي استحوذ عليها زياد حمامرة وغاص بها في العمق لكنه تلكأ في التسديد فذهبت كرته الى ركنية، وعاد اللاعب نفسه وتوغل على جناح السرعة من المحور الايمن وأرسل كرة عرضية نموذجية لكن الحارس سامر شاهين ابدع في الاستحواذ عليها من وضع طائر.
وبلغت الاثارة مداها عندما تسلم معاذ مصطفى كرة من وسط الميدان واجتاز بحرفنة كل من قابله حتى بلغ صندوق الجزاء، ونجح المدافعون في تخليص الكرة منه بعد مشوار طويل.
وأكد الثقافي افضليته شبه المطلقة عندما ترجم اسامة ابو عليا ركلة جزاء الى هدف ثان بعد ان لمس شريف الشويكي الكرة داخل المنطقة المحرمة.
وبدد ماهر مفارجة فرصة احراز هدف لفريقه عندما ناول الكرة للحارس وهو يواجهه تماما، وسار على خطاه ابو التوم بديل ايهاب ابو عليا، وارسل كرة ضعيفة وهو يواجه المرمى.
واختلط حابل المباراة بنابلها، وتخلى لاعبو الشباب عن مراكزهم وتقدم حازم المحتسب للامام وتراجع عماد ناصر الدين للخلف، وبث خالد قدوم الحيوية في هجوم الثقافي، واستغل المساحات الواسعة في المحور الايمن وأرسل من هناك اكثر من كرة عرضية ساقطة ساهمت في زيادة زعزعة دفاع الشباب .
وصفقت الجماهير طويلاً على وقع هدف اسامة ابو عليا الرائع الذي تسلم كرة من مهند عمر على مشارف القوس فسددها وهو مندفع من الخلف بقوة لتعانق كرته الشباك دون استئذان.
ادار اللقاء: ابراهيم غروف للساحة وساعده عصام ابو الهوى وزيدان ابو رومة، وأحمد البرهم رابعاً.