شريط الأخبار

فريق نادي الروضة في القدس .. قبل 89 عاما

فريق نادي الروضة في القدس  قبل 89 عاما
بال سبورت :  

كان يحمل اسم نادي الروضة بالقدس وبه ارتبطت بدايات الكرة الفلسطينية وينسب إلى كلية روضة المعارف الوطنية بالقدس التي أسسها الشيخ محمد سليمان صالح.

في آب من العام 1933 انتخبت هيئة إدارية للنادي ضمت كل من: إبراهيم درويش سكرتيرا ومحمد عزيز الحسيني أمينا للصندوق وعبد اللطيف ممتاز الحسيني وجمال طاهر الحسيني أعضاء.

جاء تأسيس هذا النادي بعد تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني (العربي) في عام 1931 الذي جاء كرد على ممارسات الصهاينة في تهميش العرب وإبعادهم عن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي تأسس عام 1928.

في نيسان عام 1933 ، تم الاتفاق بين مكتب اللجنة التنفيذية لمؤتمر الشباب وسكرتير الاتحاد الرياضي الفلسطيني على أن يقدم مكتب لجنة الشباب درعاً للفرقة المتفوقة في مباريات كرة القدم (سمي هذا الدرع "درع مؤتمر الشباب" واستمر حتى عام 1938).

في تشرين الأول من ذلك العام شاركت كل من هذه الأندية في مباريات دوري الاتحاد الرياضي وهي : النادي الرياضي العربي القدس ، النادي الرياضي الإسلامي يافا ، النادي الساليسي حيفا ، نادي الشبيبة الأرثوذكسية يافا ، النادي الرياضي الإسلامي حيفا ، نادي الروضة القدس ، نادي النجمة البيضاء حيفا . فوراً بعد ذلك نظم مؤتمر الشباب والاتحاد الرياضي الفلسطيني بطولة لنيل درع (ملك العراق الملك غازي) ، وقد حصل نادي الروضة في القدس على بطولة عام 1934 بفوزه على منتخب حيفا بنتيجة خمسة إلى صفر، حيث قرر الاتحاد بأن تكون البطولة ليس بين الأندية فيما بينها فحسب ، بل بين نادٍ واحد ضد مجموعة من الأندية شكلت منتخبا لها ، من أجل رفع شأن الرياضة في فلسطين ومن اجل إعداد فريق من امهر اللاعبين لمواجهة الفرق القوية التي تأتي إلى فلسطين من الأقطار الشقيقة وخصوصاً القطر المصري.

كان لنادي الروضة ملعباً خاصا به سمي بملعب الروضة مقابل المدرسة المأمونية (قرب فندق الربتس حالياً)، لم يعرف متى توقف هذا النادي بالتحديد ولكن الأخبار عنه انقطعت في بداية الأربعينيات وحتى نهاية عام 1947 .

مواضيع قد تهمك