شريط الأخبار

الحديد: الاتحاد ملتزم بأجندة قارية ودولية تنفيذها يتطلب الملايين

الحديد: الاتحاد ملتزم بأجندة قارية ودولية تنفيذها يتطلب الملايين
بال سبورت :  

عمان - مفيد حسونة/ عبر اتحاد كرة القدم والاندية التي تشارك بدوري المحترفين عن دهشتها لتراجع مقدار الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة للاتحاد كرة القدم والذي تراجع الى ادنى درجة ووصل الى نحو 130 الف دينار بعدما كانت الحكومة قدمت نحو ثلاثة ملايين دينار عامي 2007 و2008 .
واعلن المهندس نضال الحديد نائب رئيس اتحاد كرة القدم ان الاتحاد ملتزم باجندة قارية ودولية وفي مقدمته التوجه نحو الاحتراف يكلف تنفيذها الملايين من الدنانير.
فيما تمنى عدد من رؤساء الاندية على الحكومة ان تعيد النظر بما اعلنت عن تقديمه بما يمكن الاتحاد من تنفيذ برامج تطوير الكرة الاردنية معتبرة ان الرياضة اضحت تشكل حضارة للدول وان الاحتراف بات السبيل الوحيد للنهوض بالرياضة عامة وكرة القدم على وجه الخصوص .
'' الراي '' رصدت ردود فعل اتحاد كرة القدم وعدد من رؤساء الاندية واجتهدت في الحصول على توضيح رسمي من الحكومة دون ان تحقق ذلك .

الحديد يوضح متطلبات الاتحاد
اوضح الحديد ان متطلبات الاتحاد متعددة وفي مقدمتها الانفاق على اعداد ومشاركة نحو عشرة منتخبات وطنية لمختلف الفئات العمرية وما يتطلبه ايضا من حجم الانفاق العالي على برامج اعدادها ومشاركاتها العربية والقارية والدولية الى جانب تسديد رواتب الاجهزة الفنية .
واضاف نحن ملتزمون باجندة عربية وقارية ودولية تتطلب تنفيذ متطلبات الاحتراف حيث يسعى الاتحاد جاهدا للالتحاق بركب كل الدول العربية والمحيطة بنا والتي سبقتنا باشواط كبيرة في تطبيق الاحتراف وهو سبيلنا الوحيد لتطوير الكرة الاردنية مشيرا الى ان تنفيذ اولويات الاحتراف تتطلب توفير مبلغ يصل الى نحو مليوني دينار تسدد كدعم للاندية العشرة التي تشارك بدوري المحترفين للدرجة الممتازة وكل ذلك باستثناء لجان ودوائر الاتحاد التي شكلت وفقا لمتطلبات الاحتراف ايضا .
وحول موارد الاتحاد قال الحديد : ان مجموعها يصل الى نحو مليوني دينار تتضمن بيع حقوق النقل التلفزيوني لبطولات الاتحاد والذي يبلغ نحو 700 الف دينار ودعم الاتحاد الدولي والذي يبلغ 180 الف دينار و300 الف دينار عائدات بيع حقوق بطاقات الدخول الى المباريات .
واشاد نائب رئيس الاتحاد بالدعم الذي تقدمه اللجنة الاولمبية برئاسة سمو الامير فيصل بن الحسين والذي ينتظر ان يتجاوز هذا العام عن مليون دينار مشيرا الى ان كامل موارد الاتحاد تغطى جميعها ما يقدمه الاتحاد الى الاندية العشرة فقط .

عضيبات : ننتظر صدور الموازنة
وعلى اعتبار ان الاندية تتبع تنظيميا الى المجلس الاعلى للشباب فقد تحدث د. عاطف عضيبات رئيس المجلس الاعلى للشباب عن مقدار الدعم الذي يقدمه المجلس للاندية فقال ان المجلس ينتظر صدور الموازنه للعام الحالي وانه ايضا ينتظر صدور القرار الوطني حول تحويل الاندية الى مؤسسات تجارية مشيرا الى ان ميزانية دعم الاندية في العام الماضي بلغت مليون ونحو 200 الف دينار وزعت على نحو 263 ناديا ينضمون تحت لواء المجلس وذلك من اصل نحو 22 مليون دينار مجمل موازنه المجلس العام الماضي

رؤساء الاندية يحذرون
وتساءل عبد الحليم سماره رئيس نادي الرمثا عن مستقبل كرة القدم الاردنية في حال اصرت الحكومة على تقديم مثل هذا الدعم ويضيف سماره الذي يعتبر اقدم رؤساء الاندية الاردنية : كثيرا من الدول الفقيرة تشهرها منتخبات كرة القدم وعلى ذلك تقدم لها بسخاء من منطلق ان الرياضة باتت تشكل حضارة للدول مهما كانت اماكاناتها ويقول : كيف يمكن لاتحاد كرة القدم ان ينفذ خطط التطوير وتنفيذ برامجه اذا لم يحصل على الدعم المالي من الحكومة ثم بعد ذلك لا يمكننا ان نحاسبه ! وتمنى سماره على الحكومة ان تعيد النظر بما اعلنت عنه من دعم محدود خشيه على الاندية ان تغلق ابوابها قبل الاتحاد في ظل تقدم الدول المجاور في مجال الاحتراف والذي اقبلنا عليه ونحن نتأخر عنه سنوات
واستذكر سليم خير رئيس نادي شباب الاردن ما قدمته الحكومة خلال العامين الماضين للاتحاد كرة القدم حينما قدمت ثلاثة ملايين دينار في كل عام وقال : كنا ننتظر ان يتضاعف مقدار الدعم الجكومي للاتحاد عما قدم في العامين الماضيين خاصة وان العام الحالي يشهد دخول الاردن في منظومة الاحتراف واضاف : اذا كان الاتحاد يخشى على تاثر محدودية الدعم الذي اعلنت عنه الحكومة قبل الايام على اعداد المنتخبات الوطنية فنحن ايضا نتحدث عن مستقبل الاندية ودورها في رعاية الرياضة والشباب مناشدا الحكومة ان تعيد النظر بما قدمته من دعم .
بكر العدوان رئيس النادي الفيصلي ابدى استغرابه من محدودية الدعم الذي اعلنت الحكومة عن تقديمه وقال : بالتاكيد لا يمكن لمثل هذا المبلغ ان يكفي لدعم ناد وليس اتحاد يرعى اللعبة الشعبية الاولى وحجم عمله يتطلب مزيدا من الدعم مشيرا الى ان ناديه ينفق سنويا نحو مليون دينار وهو حال عدد من الاندية التي ترعى نشاط كرة القدم . واضاف محدودية الدعم الحكومي لا يتناسب مع توجهنا نحو الاحتراف وسوف يوسع الفجوة بين الكرة الاردنية والكرة العربية ولذلك نامل ان تعيد الحكومة النظر بما قدمته وان لا يقل دعمها عن مليون دينار ليتسنى للاتحاد الوفاء بالتزاماته اتجاه المنتخبات الوطنية والاندية .

مواضيع قد تهمك