شريط الأخبار

تعرف على رياضة الخماسي الحديث

تعرف على رياضة الخماسي الحديث
بال سبورت :  

إعداد :هاني الحلبي

عضو اللجنة الأولمبية الفلسطينية

بداية أتقدم بخالص العزاء إلى الأسرة الرياضية الفلسطينية ولكافة أبناء شعبنا الفلسطيني الصامد في غزة والضفة والشتات ولذوي الفقيد باستشهاد رئيس الاتحاد الفلسطيني للخماسي الحديث المناضل خليل العبد جابر وزوجته الفاضلة اللذان سقطا خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة هاشم، وقد نعى اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية والأسرة الأولمبية في غزة والضفة الشهيد والذي كان مثالا للعطاء وخدمة الوطن والرياضة الفلسطينية على مدى ثلاثون عاما من النضال في الشتات والداخل، رحم الله شهدائنا الأ برار في غزة سواء شهداء الحركة الرياضية او باقي قوافل الشهداء، وشفى الله جرحانا، وسيبقى شعبنا صامدا ومناضلا ومجاهدا ومرابطا حتى إقامة الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها القدس الشريف بإذن الله.

 

الخماسي الحديث

هي مسابقة رياضية ابتكرها مؤسس الألعاب الاولمبية الحديثة الفرنسي (بيير دو كوبرتان) سنة 1912، لتشجيع ممارسة أكثر من لعبة رياضية، ومحاربة التخصص في الألعاب الرياضية الفردية.

حيث يبدع الرياضي أو المتنافس بأكثر من لعبة رياضية تنافسية تظهر قوته الحقيقية والشاملة، وبذلك يتم تعميم وتقوية كافة الألعاب الرياضية وكانت تعرف في البداية بـ (الألعاب الخماسية العسكرية.

وهناك قول مأثور للفيلسوف الأغريقى أرسطو، مفاده بأن الرجال الرياضيين الأكثر روعة هم المبدعون في المسابقات الخماسية، لأنهم يجمعون القوة والسرعة والتناسق الجسماني.

 أما الاتحاد الدولي للألعاب الخماسية الحديثة فوصفها بالكلمات التالية: " إن فكرة اختيار خمس ألعاب مختلفة ومتنوعة تشكل بمجموعها الخماسي الحديث، قد برزت من فكرة أساسية تستند إلى إحساس جياش ومغامرة قاسية لضابط ارتباط (عسكري) سقط من ظهر جواده في ارض العدو، لكنه دافع عن نفسه ببسالة مستخدما مسدسه وسيفه ، ثم سبح وعبر نهرا هائجا، ثم سار على قدميه ونجح في إيصال رسالة كان يحملها إلى مسؤولية .

 وتتفق فكرة تشجيع الألعاب الخماسية مع الأفكار الرياضية التي تعتمد على البناء الشامل والمتكامل للرياضي، وليس التخصص في لعبة رياضية واحدة فقط.

 دخلت هذه المسابقة في برنامج الألعاب الرياضية الأولمبية في السنة التي ابتكرت فيها، والخماسي الحديث يضم خمس ألعاب هي:

* الفروسية: مسابقة حواجز، مسابقة الميدان 1500 م يتخللها تسعة حواجز ثابتة وأربعة عشر حاجزاً متحركا.

* السلاح: مسابقة في سلاح سيف المبارزة في مجموعة واحدة مدة المنافسة ثلاث دقائق فقط

* الرماية: مسابقة في الرماية بالمسدس وتتألف من أربع جولات، يطلق المتنافس خمس طلقات في كل جولة، مسافة الرماية خمسة وعشرون متراً.

* السباحة: مسافة المسابقة 300 متر سباحة حرة.

* سباق الضاحية: سباق مسافته 4000 متر كسباق الضاحية ضد الوقت، ويحسب للمتنافس الوقت الذي ستغرقه في السباق

بقي ان نذكر ان رئاسة الاتحاد الدولي للخماسي الحديث تقع في امارة موناكو ويرأسه كلاوس شورمان وعدد أعضاء الهيئة العامة للاتحاد الدولي لهذه الرياضة الأولمبية 102 دولة من بينها فلسطين.

مواضيع قد تهمك