شريط الأخبار

إيمانويل أمونيكي : المغرب ليس المرشح الوحيد للكان.. ومصر محظوظة

إيمانويل أمونيكي : المغرب ليس المرشح الوحيد للكان.. ومصر محظوظة
بال سبورت :   يُعدُّ إيمانويل أمونيكي، أحد أشهر نجوم نيجيريا والقارة الأفريقية؛ حيث خاض تجربة احترافية لامعة في سبورتنج لشبونة البرتغالي، وكذلك مع برشلونة الإسباني، فضلاً عن تمثيله الزمالك في مصر، خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي.
ولعب أمونيكي مع المنتخب النيجيري بين عامي 1993، و2001، علمًا بأنه قاد النسور الخضر، للفوز بذهبية أولمبياد أتالاتنا في عام 1996.

ولخبرته الكبيرة، حرص  على إجراء حوار معه، مع إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، ورأيه في الصدام المنتظر للنسور الخضر أمام الكاميرون في ثمن النهائي.

وكذلك رؤيته لباقي مواجهات ثمن النهائي، خاصة مواجهتي مصر ضد الكونغو الديمقراطية، وكذلك المغرب أمام جنوب أفريقيا، وغيرها من الأمور المهمة.

وجاء الحوار على النحو التالي:

كيف ترى مباراة نيجيريا ضد الكاميرون؟

ستكون صعبة. الفريقان لديهما خبرة كبيرة في البطولة. حين ننظر لتاريخهما في كأس الأمم نجد أن المباريات بينهما دائمًا ما تكون صعبة.

وما تقييمك لأداء نيجيريا حتى الآن؟

الكثير من الناس توقعوا أن تلعب نيجيريا بشكل أفضل مما ظهرت عليه، لكنك ترى في هذه البطولة العديد من الفرق الكبرى تُعانى حتى مصر التي كانت محظوظة لتأهلها إلى ثمن النهائي بـ3 نقاط.

البطولة تنافسية للغاية، لكن الشيء الجيد أن نيجيريا تأهلت وحققت أمرًا إيجابيًا بالفوز وعدم خسارة المباريات لتتقدم إلى الدور التالي.




كيف ترى مباراة مصر أمام الكونغو المقبلة؟

ستكون صعبة للغاية. الكونغو لديها فريق جيد جدًا. لا توجد مباراة سهلة في هذه البطولة. أي فريق تأهل إلى دور الـ16 عليه العمل بجد لتحقيق الفوز. هذا ما تبدو عليه البطولة، ما يعطي انطباعًا جيدا عن كرة القدم الأفريقية.

وهل يتأثر الفراعنة بغياب محمد صلاح؟

تريد دائما أفضل اللاعبين في فريقك. لسوء الحظ صلاح مصاب، ولن يكون حاضرًا، لكن مصر لديها لاعبون لديهم القدرة على المشاركة، ولهذا كرة القدم لعبة جماعية.

وكيف ترى أداء المنتخبات الكبيرة بالبطولة؟

كان الجميع يتوقع أن تفوز المنتخبات الكبرى بكل مبارياتها، لكن رأينا كيف ودعت الجزائر، وتونس، وهذه متعة كرة القدم. جميع الفرق المشاركة تستطيع المنافسة والإعلان عن نفسها. هذا جيد لكرة القدم الأفريقية لأن المنتخبات الأخرى تتطور وتمتلك لاعبين يستيطعون المنافسة في أعلى المستويات.

ما تفسيرك لتراجع أداء الفرق العربية؟

لا أعتقد أن (المناخ) كان له تأثير على أداء الفرق العربية. الأمر يعود ببساطة منتخبات مثل ناميبيا مثلا، التي تأهلت إلى ثمن النهائي. الجميع يطور من أدائه، وبالنسبة لي كمدرب ومشجع، فهو أمر رائع للكرة الأفريقية.

هل المنتخب المغربي، هو الأقوى بالبطولة؟

المغرب واحد من أقوى الفرق بالفعل، لكنه ليس المنتخب الوحيد القوي، لوجود السنغال، والرأس الأخضر، ونيجيريا.

أعلم أن هناك الكثير من التوقعات بشأن المغرب لما قدمه في كأس العالم بقطر (الحصول على المركز الرابع)، لذا ينظر له الجميع على أنه المرشح، لكنه ليس وحيدًا في الميدان.

في رأيك من الأقرب للقب؟

علينا أن ننتظر ونرى أداء الفرق في أدوار خروج المغلوب قبل توقع من سيبلغ النهائي، أو سيفوز باللقب.

من ناحية أخرى.. كيف رأيت خسارة برشلونة لقبي كأس السوبر والكأس مع تشافي؟

برشلونة يعاني كثيرًا هذا الموسم، ولا يتحلى بثبات المستوى. لا يستطيع الفريق التطور في بعض الجوانب لكن هذه كرة القدم.

هل جيرونا قادر على الفوز بالليجا؟

الطريقة التي يلعب بها جيرونا تجعله يفوز بالليجا. يلعبون بشكل رائع ويفوزون بالمباريات ويتسببون بالمتاعب للفرق الكبرى. لكن الدوري طويل للغاية.

إذا انتهت الليجا اليوم فهم سيكونون الأبطال، لكن لنرى كيف سيتطورون وسيلعبون المباريات المقبلة.

مواضيع قد تهمك