شريط الأخبار

السنغالي ماني يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي متفوقاً على محمد صلاح

السنغالي ماني يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي متفوقاً على محمد صلاح
بال سبورت :  

الرباط - د ب أ/ توج المهاجم السنغالي ساديو ماني مهاجم بايرن ميونخ الألماني واللاعب السابق بفريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم امس رسميا بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2022 .

وتسلم ماني الجائزة في الحفل السنوي لجوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) ، والذي أقيم في العاصمة المغربية الرباط.

وأحرز ماني الجائزة للمرة الثانية في مسيرته الكروية وهي الثانية على التوالي حيث توج سابقا بالجائزة في 2019 فيما لم يقم حفل جوائز الكاف في كل من نسختي 2020 و2021 بسبب جائحة كورونا.

وتوج ماني بالجائزة متفوقا على منافسيه، اللذين وصلا معه إلى القائمة النهائية للمرشحين للجائزة ، وهما المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول والسنغالي إدوارد ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي.

وللمرة الثانية على التوالي، تفوق ماني على صلاح في الاستفتاء على هذه الجائزة حيث سبق له أن أحرزها في نسخة 2019 ، وحل صلاح ثانيا فيما حل ماني ثانيا خلف صلاح في نسختي 2017 و2018 .

واستحق ماني الفوز بالجائزة بعد صراع قوي مع صلاح ؛ حيث لعب المهاجم السنغالي دورا بارزا في فوز منتخب بلاده بلقبه الأول في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالتغلب على نظيره المصري في المباراة النهائية للبطولة مطلع العام الحالي.

وقاد ماني الفريق بعدها بأسابيع قليلة لحسم بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 بالفوز على نظيره المصري في الدور النهائي الحاسم بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

ولعب صلاح دورا بارزا في فوز ليفربول بلقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الأندية الإنجليزية المحترفة في الموسم الماضي، كما قاد الفريق مع ماني لبلوغ المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي فيما أنهى ليفربول الموسم في المركز الثاني بالدوري الإنجليزي بفارق نقطة واحدة فقط خلف مانشستر سيتي الذي توج باللقب.

وأعلن "كاف" هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل قارة أفريقيا عن عام 2022، واختار المصري محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، ليتوّج بالجائزة، متفوقًا على زميله بالفريق الأحمر، المالي أليو ديانج، والمغربي أشرف داري مدافع الوداد.

وفاز نادي الوداد البيضاوي، بجائزة أفضل نادٍ داخل القارة السمراء، متفوقًا على ناديي الأهلي المصري ونهضة بركان المغربي.

وحصد الوداد لقبي الدوري المغربي، ودوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

على جانب آخر فاز السنغالي بابي ماتار سار لاعب توتنهام بجائزة أفضل لاعب شاب في قارة أفريقيا، متفوقًا على الثنائي التونسي حنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد، والإيفواري كريم كوناتي لاعب سالزبورج.

وتم اختيار الفائزين من خلال لجنة تصويت مكونة من اللجنة الفنية لـ "الكاف" بالإضافة إلى الصحافيين ومدربي وقادة المنتخبات الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، ومدربي وقادة الأندية التي وصل إلى دور المجموعات في البطولات الأفريقية خلال موسم 2021/22.

 

مواضيع قد تهمك