شريط الأخبار

حدث هذا".. بطولة التعادلات

حدث هذا.. بطولة التعادلات
بال سبورت :  

"

الخليل- كتب فايز نصّار/ بعد تألقه في مونديال المكسيك 86 ، حظي المنتخب المغربي بإشادة العرب والأفارقة ، كونه أول منتخب عربي وافريقي يتأهل للدور الثاني،  فبادر الاتحاد الافريقي إلى تكليف المغرب باستضافة النسخة السادسة عشرة من كأس الأمم الافريقية في الفترة من 13 إلى 27 آذار 1988  .

  وعوض أسود الكاميرون تعثرهم في نهائي النسخة السابقة أمام مصر ، وعادوا إلى ياوندي متوجين بالكأس الغالية ، بعد فوزهم في اللقاء النهائي على نسور نيجيريا بهدف من ركلة جزاء سجله كوندي .

   وحفلت النسخة المغربية للبطولة بكثير من الأحدث المثيرة ، أولها اقصاء البطل منتخب مصر من الدور الأول ، بعد خسارته من الكاميرون بهدف ، وتعادله مع نيجيريا سلبيا ً ، وجاء الاقصاء المرّ رغم فوز مصر على نيجيريا بثلاثية لجمال عبد الحميد ، الذين سجل هدفين ، وأيمن يونس الذي سجل هدفاً .

  وتأهل منتخبا المغرب والجزائر لنصف النهائي عن المجموعة الأولى ، بعد فوز المغرب على الجزائر بهدف الحداوي ، وتعادله مع منتخبي زائير ( كونغو الديمقراطية ) ، وساحل العاج .. فيما عوض الجزائريون خسارتهم أمام الجار المغربي بفوز على زائير بهدف الفرحاوي ، وتعادل مع ساحل العاج .

  وفي المجموعة الثانية حلق نسور نيجيريا في العلالي ، بفوز ثلاثي على كينيا ، وتعادلين مع مصر , والكاميرون ، التي رافقت نيجيريا لنصف النهائي بفوز ثمين على مصر ، وتعادلين مع نيجيريا ، وكينيا .

   وحسمت نيجيريا الدور قبل النهائي على حساب الجزائر بركلات الترجيح ( 9/8 ) ، بعد تعادل الفريقين بهدف لهدف ، فيما فازت الكاميرون على المغرب بهدف مكاناكي ، ليخطف فيلق الأسود الجامحة اللقب الغالي بهدف كوندي ، تاركين لنيجيريا المركز الثاني ، وللجزائر المركز الثالث بعد فوزها على المغرب بركلات الترجيح أيضا ( 4/3 ) بعد تعادل الفريقين الايجابي .

  وجاءت البطولة فقيرة بالأهداف ، حيث سجل المهاجمون 22 هدفاً في 16 مباراة ، ولم يتمكن أيّ من المهاجمين من تسجيل أكثر من هدفين ، فتقاسم لقب الهداف أربعة لاعبين هم روجي ميلا ، وجمال عبد الحميد ، والأخضر بلّومي ، وعبد الله تراوري ، وكل واحد منهم سجل هدفين فقط .

   وانتهت سبع مباريات بفوز أحد الفريقين ، منها خمس مباراة بهدف يتيم ، ومباراتان بثلاثية نظيفة ... وانتهت تسع مباريات بالتعادل ، منها ست مباريات بنتيجة ( 1/1 ) وثلاث مباريات سلبية ، مع الإشارة إلى أن الدور الأول شهد سبع تعادلات ، وشهد الدور نصف النهائي تعادل الجزائرونيجيريا ، ومباراة الترتيب تعادل المغرب والجزائر ، علماً بأنّ نيجيريا فازت بالنصف نهائي ، والجزائر فازت بلقاء الترتيب .

  وشهدت البطولة تألق ثلة من اللاعبين في مقدمتهم نجم نجوم الكاميرون روجيه ميلا ، الذي ظهر بعد سنتين في مونديال ايطاليا ، ومعه كوندي ، واكوراجي ، ومكاناكي  ، ونجمي نيجيريا يكيني ، وادوبور ، ونجوم المغرب الحداوي ، وكريمو ، والتيمومي ، وبودربالة ، والبياز ، ونجم ساحل العاج عبد الله تراوري ، ونجم مصر جمال عبد الحميد  ، ونجوم الجزائر بلومي ، ومغاريا ، وفرحاوي ، فيما غاب عن الجزائر النجم السوبر رابح ماجر ، الذي قاد وقتها نادي بورتو لبطولة أبطال أوروبا ، وبطولة أبطال العالم ، وكان ماجر يستحق الكرة الذهبية ، التي لم تكن تمنح لغير الأوروبيين !


مواضيع قد تهمك