شريط الأخبار

المطوع هداف العالم ومورينيو مدرب العام

المطوع هداف العالم ومورينيو مدرب العام
بال سبورت :  

هداف العالم لعام 2010 ، وفقا لموقع الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء، متفوقا على الكاميروني صامويل إيتو مهجام انتر ميلان الايطالي والإسباني ديفيد فيا مهاجم برشلونة الاسباني.
وتوج المطوع هدافا للعالم ، بعد نجاحه في إنهاء عام 2010 برصيد 17 هدفا ، وبات ثاني لاعب كويتي يحرز الجائزة بعد جاسم الهويدي ، الذي حقق ذلك عام ,1998
أحرز المطوع مع المنتخب الكويتي هدفه رقم 17 في 2010 في المباراة الودية مع زامبيا (4 - صفر) في المعسكر التدريبي في القاهرة استعدادا لكأس اسيا في قطر ، ليتفوق على إيتو الذي سجل 17 هدفا ايضا ، بيد ان المطوع سجل أهدافا أكثر مع المنتخب من الكاميروني.
سجل المطوع 10 أهداف مع المنتخب ، بالإضافة إلى 7 أهداف مع القادسية في كأس الاتحاد الآسيوي ، بينما أحرز إيتو 8 أهداف مع منتخب بلاده ، و9 مع ناديه إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا.
وحل فيا ثالثا بفارق هدف 10( مع المنتخب و6 مع ناديه السابق فالنسيا في الدوري الأوروبي).
يذكر أن المطوع دخل في القائمة النهائية المرشحة للفوز بجائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 2010 ، لكنها ذهبت الى الاسترالي ساشا اوغنانوفسكي لاعب سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي.

وكان المطوع قريبا جدا من انتزاع الجائزة عام 2006 لكنه حل ثانيا خلف القطري خلفان ابراهيم خلفان ، وذلك حين قاد القادسية الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا قبل ان يخرج امام شونبوك موتورز الكوري الجنوبي.
النجم الكويتي من مواليد كانون الثاني 1985 ، وبزغ نجمه عندما أحرز هدف الفوز في مرمى السالمية بنهائي كأس الأمير موسم 2001 - 2002 حين أشركه المدرب محمد إبراهيم للمرة الأولى ، ثم حقق مع فريقه الثلاثية المحلية التاريخية في موسم 2003 - ,2004
وضم المدرب البرازيلي لويس سيزار كاربجياني المهاجم المطوع الى المنتخب في تصفيات كأس آسيا 2004 ولم يكن يبلغ حينها الثامنة عشرة ، ولعب الى جانب النجم بشار عبدالله.
وقاد المطوع منتخب الكويت الى لقب بطل دورة الخليج في نسختها العشرين في اليمن الشهر الماضي للمرة العاشرة في تاريخها (رقم قياسي).

مورينيو أفضل مدرب أندية
ذكرت تقارير إخبارية أسبانية أن البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لإنتر ميلان الإيطالي والحالي لريال مدريد الأسباني قد اختير ك"أفضل مدرب أندية في العالم" لعام 2010 من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم ، للمرة الثالثة في مشواره.
وحصل مورينيو ، الذي أحرز ثلاثية الدوري والكأس الإيطاليين ودوري أبطال أوروبا مع إنتر ، على 294 نقطة ليتفوق على جوسيب جوارديولا المدير الفني لبرشلونة والفائز بهذه الجائزة في العام الماضي الذي نال 188 نقطة.
وذكرت صحيفة "أس" أن 19 مدربا قد تنافسوا على الفوز بالجائزة عام 2010 ، بينهم ثلاثة فرنسيين وأسبانيان وإيطاليان وإنجليزيان ، لكن خمسة منهم يدربون في الدوري الإنجليزي وثلاثة في الأسباني.
وسبق أن فاز مورينيو بهذه الجائزة عامي 2004 2005و عندما كان يتولى تدريب تشيلسي الإنجليزي.

مواضيع قد تهمك