شريط الأخبار

بوظو يفرض عقوبات قاسية على "متورطين" في الفساد الكروي بسوريا

بوظو يفرض عقوبات قاسية على متورطين في الفساد الكروي بسوريا
بال سبورت :  

فرضت اللجنة المؤقتة للمكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام ) أعلى سلطة رياضية سورية( التي يرئسها العميد فاروق بوظو، جملة من العقوبات المشددة على قياديين ومدربين وحكام ولاعبين استناداً الى التقرير النهائي للجان التحقيق في قضية الفساد الكروي.
واشارت اللجنة المؤقتة أنها وبعد دراستها للتقارير قد ثبت لديها حدوث العديد من حالات التواطؤ في بعض مباريات دوري المحترفين 2008-2009 بمشاركة وتورط عدد من الحكام والاداريين والمدربين واللاعبين وبعض اعضاء مجالس ادارات الأندية واتحاد الكرة ووقوع مخالفات مالية وادارية في اتحاد الكرة المنحل.
وبناء على ماسبق قررت فصل 3 من أعضاء اتحاد الكرة المنحل من الأسرة الرياضية وهم بهاء العمري ونزار وته ومحيي الدين دولة، وذات العقوبة على نزار رباط نائب رئيس لجنة الحكام الرئيسية.
وشطبت 5 حكام دوليين من اسرة التحكيم وهم زكريا علوش وزياد علولو وياسر الحسين وعلي عيد ومحمد عتال.
واوقفت ثلاثة حكام دوليين عن التحكيم لموسم واحد وهم عبد الرحمن رشو وصفوان عثمان ومشهور حمدان.
وفرضت عقوبة الايقاف لمدة عام عن ممارسة العمل الرياضي بحق عدد من العاملين في الوسط الكروي أبرزهم رفعت شمالي رئيس نادي جبلة وصلاح مطر مدرب حراس مرمى منتخب سوريا الأول، وحارس نادي المجد الدولي السابق سامر سعيد، ومهاجم الشرطة الدولي السابق حسان ابراهيم، وحارس الفتوة فاتح العمر، ومدرب النواعير خالد حوايني، وتوفيق مكيس مدرب جبلة، والحكم احمد دلو، وعضو ادارة نادي الوحدة اللاعب الدولي السابق حسام السيد، ولاعب جبلة الدولي السابق حسين قيشاني.
وقررت اللجنة اقامة دوري من مرحلة واحدة بين اندية جبلة والنواعير وحطين والفتوة في استاد العباسيين بدمشق نهاية الأسبوع القادم يبقى في نهايته الأول والثاني في دوري المحترفين ويهبط الثالث والرابع الى الدرجة الثانية.
واقرت اللجنة تكليف لجنة التدقيق المالي بالتدقيق في صحة وقانونية التعامل المصرفي للاتحاد السوري لكرة القدم المنحل واحالة كل من تثبت ادانته إلى الجهات الرقابية صاحبة العلاقة.
وكان العميد بوظو قام بعد ايام قليلة من استلامه دفة قيادة أعلى سلطة رياضية سورية وبعد اجتماع ساخن مع اعضاء اللجنة المؤقتة للمكتب التنفيذي بحل الاتحاد السوري لكرة القدم بعد الاطلاع على تقرير لجنتي التحقيق الأولى المشكلة من قبل اتحاد الكرة، واللجنة الثانية المشكلة من قبل اللجنة الأولمبية السورية وماتضمنه التقريران من رصد لحالات فساد طالت مفاصل اللعبة واساءت لقيادتها.
قبل أن يعود بوظو ويطوي قرار الحل ويتبعه بقرار حل جديد بسبب استقالة 5 من أعضاء اتحاد الكرة ويشكل لجنة مؤقتة لتسيير أمور اتحاد الكرة برئاسة د. سعيد المصري وعضوية العقيد حاتم الغايب والعقيد أحمد زينو ونبيل حاج علي وجوزيف بشور وفجر ابراهيم واسعد عرياني وعبد الحفيظ عرب وحسن الشوفي.

مواضيع قد تهمك