شريط الأخبار

رئيس الاتحاد السوري المقال يتهم فاروق بوظو بتجاوز قوانين "الفيفا"

رئيس الاتحاد السوري المقال يتهم فاروق بوظو بتجاوز قوانين الفيفا
بال سبورت :  

انتقد أحمد جبان، رئيس الاتحاد السوري المنحل لكرة القدم، العميد فاروق بوظو رئيس اللجنة الموقتة للاتحاد الرياضي العام في سوريا، عبر خطاب حاد اللهجة وجهه للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".
وحصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة من الخطاب الذي يفترض أن يصل للاتحاد الدولي الكرة القدم.
وحملت مقدمة الخطاب الموجه لسكرتير "الفيفا" جيريمي فالكه "رداً على كتابكم المرسل لنا بتاريخ 19-8-2009 بموضوع الاتحاد السوري لكرة القدم فإنني أرفع لكم تقريراً مفصلاً عن وضع الاتحاد السوري، بتاريخ 28-7-2009 أصدر العميد بوظو المكلف تسيير أمور الاتحاد الرياضي العام بسوريا، وهي الجهة المشرفة والمسؤولة على الرياضة السورية بشكل عام، قراراً رقم 1859 يتضمن حل الاتحاد السوري لكرة القدم.. ونظراً لكون هذا القرار مخالفاً لأحكام القانون السوري والمرسوم الجمهوري رقم 7 إضافة إلى مخالفته قوانين "الفيفا" ولوائح الاتحاد السوري، رفض الاتحاد السوري تنفيذ هذا القرار لمخالفته القوانين".
وتابعت الرسالة "ونظراً لمؤازرة القيادة السياسية لموقف الاتحاد السوري لكرة القدم تراجع العميد بوظو عن قرار الحل رغم انه أبدى كل تحد لـ"الفيفا"، وأصدر القرار 1934 بتاريخ 12-8-2009 بطي القرار، وفي ذات اليوم استقال 3 من أعضاء الاتحاد السوري لكرة القدم بصورة مفاجئة وعليه أصدر العميد بوظو قراراً برقم 1935 تاريخ 12-8-2009 يعلن فيه حل الاتحاد السوري بسبب استقالة أكثر من نصف اعضائه وتشكيل لجنة موقتة لتسيير أمور الاتحاد حتى موعد انتخاب اتحاد جديد".
وتضمن خطاب جبان حسب رأيه مخالفات اخرى وقع فيها بوظو، قبل ان يختتم خطابه طالباً من الاتحاد الدولي "معالجة وضع الاتحاد السوري بصورة هادئة بعيدة عن الايقاف وضمن الأسس القانونية وخاصة أن من يسير أمور الرياضة في سوريا هو العميد بوظو الملم والمطلع بكل قوانين الـ"فيفا" كما هو متوقع منه أن يحترم النظم والقوانين.. ويعلم خطورة أي خرق أو تدخل".
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم أرسل إلى دمشق السبت الماضي وفداً ضم كلاً من نضال حديد وماجد العبوة وملوخ بالحسن، واجتمع مع الدكتور سعيد المصري رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير اتحاد كرة القدم.
وأهم ما صدر عن الاجتماع كان توصية وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم بضرورة الاسراع باجراء انتخابات اتحاد كرة القدم في سوريا.
وكان المكتب التنفيذي الموقت للاتحاد الرياضي العام في سوريا - أعلى سلطة رياضية- برئاسة العميد فاروق بوظو قد عيّن قبل أسبوع تقريباً كامل أعضاء اللجنة المكلفة لتسيير أمور اتحاد كرة القدم بعد ايام من قرار حله.
وترأس اللجنة سعيد المصري، وضمت العقيد حاتم الغايب والعقيد أحمد زينو ونبيل حاج علي وجوزيف بشور وفجر ابراهيم وأسعد عرياني وعبد الحفيظ عرب وحسن الشوفي.
وقرر المكتب التنفيذي أيضاً احالة تقريري لجنتي التحقيق المشكلتين من الاتحاد المنحل واللجنة الأولمبية على التوالي الى اللجنة المكلفة تسيير أمور اتحاد الكرة لدراستهما والتدقيق والتوسع في التحقيق واتخاذ القرارت المناسبة على ضوء ذلك.
وكان المكتب التنفيذي الموقت قرر حل الاتحاد بعد الاطلاع على تقريري اللجنتين اللذين رصدا حالات فساد طالت مفاصل اللعبة واساءت لقيادتها وعدم الانسجام الحاصل في مجلس ادارة الاتحاد السوري لكرة القدم مما انعكس سلبا على اللعبة باكملها.
وكان الاتحاد المنحل فرض عقوبات قاسية في ما سمي قضية الفساد طالت رؤساء أندية وحكاماً ومدربين وألغى اعتماد نادي النواعير وجبلة وحرر كشوف لاعبيهما واعتبرهما هابطين إلى الدرجة الثانية، وهذا الالغاء صب في صالح فريقي الفتوة وحطين متذيلي الترتيب حيث بقيا في دوري الاضواء.

مواضيع قد تهمك