شريط الأخبار

الإعلامي المصري أبو الهول.. الجوهر التاريخي للإعلام الرياضي المصري والعربي

الإعلامي المصري أبو الهول.. الجوهر التاريخي للإعلام الرياضي المصري والعربي
بال سبورت :  

كتب أسامة فلفل- غزة

إن تراث الأمة المجيدة هو جوهر وعيها وباعث نهضتها وسموها، والإعلام الرياضي العربي رسم وعبر مراحل ومحطات التاريخ خارطة الامة العربية والإسلامية من المحيط إلى الخليج بريشة فنان محترف ومبدع أصيل.

الإعلام الرياضي العربي متنوع يؤكد عمقه التاريخي، وانجازاته تحلق في سماء الإعلام الرياضي العالمي، رواده ورموزه يجسدون تماسكه وقوته في مواجهة التحديات وعبور المنعطفات والوصول لموانئ التاريخ.

الإعلام الرياضي العربي هو الرافعة التي شكلت وجدان وضمير الرياضة العربية عبر المراحل الماضية وعمقت جذورها في سفر وصفحات التاريخ رغم الرياح العاصفة التي واكبت مسيرة العمل والإنتاج والإنجاز.

الأستاذ أشرف محمود الإعلامي المصري العربي الأصيل متجذر في ذاكرة الزمان والتاريخ، حيث ارتبط اسمه في كل محطات الإنجازات الإعلامية الرياضية المصرية والعربية، حيث ما حققه من إنجازات وتجرد والتزام مهني وأدبي شكل سمات مميزة لهذه الشخصية المتفردة، التي كانت ومازالت تمثل مصدرا للإنتاج والإنجاز بالفكر والإبداع والتألق.

هذا الإعلامي المصري العربي الصعيدي الذي يعتز بانتمائه كان وعبر مسيرة حياته ومشواره في بلاط صاحبة الجلالة مفتاح النجاح والتميز، كان دائم الحضور اللافت والقوي في فضائيات الإعلام المصري والعربي، وهذا يعطي دلالات ومؤشرات على عبقرية هذا الإعلامي والقدرات والإمكانيات والثقافة الإعلامية والرياضية الجامعة.

الأستاذ أشرف محمود أبو الهول هو ابن أزلي للإعلام الرياضي المصري والعربي والفلسطيني، حيث تراثه وإنجازاته تعمق بالوجدان الإنساني صورة ندية جميلة عن شخصية متفردة من الصعب تكرراها.

تقديرا لمسيرته الصحفية والإعلامية المتميزة، وتثمينا لجهوده في تعزيز علاقات الأخوة المصرية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني ومنظومته الرياضية والإعلامية ونصرة قضيته العادلة قلده الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسام الثقافة والعلوم والفنون، بمقر الرئاسة بمدينة رام الله بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

وشكر الأستاذ أشرف محمود الرئيس، على هذا التكريم المميز، الذي يعبر عن مدى اهتمام الرئيس عباس بالصحافة العربية ودعمه المتواصل لقضايا أمته

كان لي شرف معرفته في العديد من الأحداث والمناسبات والتي كان آخرها خلال حضوره لفلسطين وتغطية زيارة فريق برشلونة، عرفت فيه الشهامة والرجولة والشجاعة وقوة الشخصية وسلامة التفكير وعمق المسؤولية الوطنية المتأصلة في جيناته المصرية، وسمو أخلاقه وتواضعه وبلاغته وفصاحة لسانه الذي ينطق درر نفيسة.

ولمن لا يعرف الأستاذ أشرف محمود هو واحد من أشهر معلقي كرة القدم ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي، ما يميز هذا المبدع بلاغته ومفردات كلماته ومصطلحاته وعباراته التي يطلقها أثناء تعليقه على المباراة، عمل مع التليفزيون المصري وقناة نايل سبورت، وعلق على مباريات الدوري المصري قبل مرحلة الفضائيات، وتولى مهمة التعليق على عدد كبير من مباريات القمة بين الأهلي والزمالك.

وعمل أيضا في عدد كبير من القنوات الفضائية، ومن بينها قناة النهار الرياضة، وكذلك قناة النادي الأهلي، بالإضافة إلى ظهوره كمقدم برامج في قناة LTC الفضائية، حيث كان يقدم برنامج "الوسط الرياضي، كذلك عمل في مؤسسة الأهرام العربي منذ عام 1997، وتقلد العديد من المناصب، وتولى منصب نائب رئيس تحرير الأهرام العربي في الفترة ما بين 2009-2012، وبعد ذلك أصبح أشرف محمود رئيسًا للأهرام العربي بداية من عام 2012.

كان الأستاذ أشرف محمود دوما وعبر المنصات والنوافذ الإعلامية يؤكد على أن التعليق الرياضي المثالي يسهم في إنتاج جمهور رياضي واع ومتحضر يؤمن بالقيم النبيلة للرياضة وينبذ التعصب، وكان دائم الحديث عن الجماهير الرياضية التي كان يعتبرها روح كرة القدم، كذلك كان يؤكد بأن السمات المميزة في لغة التعليق الرياضي له دورها في عملية الارتقاء بثقافة المجتمع ووعيه وسلامة أمنه.

الأستاذ أشرف محمود له العديد من الإصدارات منها " كتاب فن التعليق الرياضي، حيث يقدم الكتاب معلومات وافره وممتعة عن تاريخ الساحرة المستديرة، ويؤكد من خلال صفحات الكتاب على أهمية الثقافة الكروية الشاملة بالنسبة للمعلق الرياضي، ويبرز أيضا أبرز السمات للمعلق الناجح، وهي الارتجال والرؤية الشخصية، وبنك المعلومات الذي يختزنه بذاكرته، وكتابه الثاني وما الدنيا إلا ملعب كبير" حيث شهد مراسم اشهار الكتاب لفيف كبير من الشخصيات الإعلامية والرياضية والسياسية.

تجدر الإشارة إلى أن الزميل الإعلامي أشرف محمود قام وخلال زيارته لفلسطين بزيارة مرافق وساحات ومعالم المسجد الاقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة وبجولة في أزقة وحواري مدينة القدس وصولا لجمعية برج اللقلق المجتمعي التي تعرفوا على تاريخها وعلى أهمية الموقع، تعتبر هذه الزيارة تاريخية تحمل في طياتها الحب والشوق للصلاة المسجد الاقصى المبارك ومدينة القدس التي تعتبر حلم كل مسلم وعربي أن يقوم بزيارتها.

ختاما ..

الأستاذ أشرف محمود شغل منصب رئيس الجمعية المصرية للثقافة الرياضية، الأمين العام للرابطة العربية للصحافة الرياضية، مراسل إعلامي لإذاعة مونت كارلو العالمية، حصل على لقب أفضل معلق مصري عدة مرات، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي.

مواضيع قد تهمك