شريط الأخبار

"المقاتل" حميدان أبو اسنينة مدافع عصريّ من المدرسة الهلالية

المقاتل حميدان أبو اسنينة مدافع عصريّ من المدرسة الهلالية
بال سبورت :  


الخليل- كتب فايز نصّار/ ظهرت في كثير من المحافظات فكرة تنظيم بطولات للعائلات ، بما يساهم في توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأهل والأقارب ، ويجنب أبناء الشعب الواحد الشحناء والبغضاء ، وقد توسعت الفكرة بشكل كبير في العاصمة القدس ، مساهمة في حشد الشباب في تظاهرات تحمل في طياتها رسائل عديدة .

  ورغم أنّ الكثيرين صفقوا للفكرة ، إلا أنّ  آخرين – وأنا منهم -  رأوا أنّ التنافس الرياضي لا يجب أن يكون قوامه الروابط العشائرية ، وإنما من خلال معايير فنية جامعة ، ويومها اقترحت أن تلعب كلّ عائلة بفريق يحمل اسم شهيد من شهدائها ، كبادرة وفاء لمن هم أكرم منا جميعاً .

   وساهم في نجاح بطولات العائلات المقدسية رجال صدقوا الوعد الفلسطيني في العاصمة ، ونجحوا في ظهور كثير من الفرق العائلية ، ومنها فريق عائلة أبو اسنينة ، الذي فاز بكثير من البطولات بإشراف النجم الهلالي حميدان أبو اسنينة ، الذي تفتحت مواهبه الأولى في شوارع القدس القديمة .

   وبعد ظهوره مع الفرق المدرسية دخل أبو حمدي القلعة الهلالية ، التي لم يغادرها قبل وبعد اعتزاله ، حيث ظهر كمدافع عصري ، ساهم في كثير من إنجازات الفريق الأزرق .

   ولعب أبو اسنينة عدة مباريات مع منتخبنا الوطني ، قبل تفرغه لحشد النجوم القدامى من أبناء العاصمة ، ومن أبناء فلسطين عامة ، حيث يقوم بدور مساعد منتخب قدامى نجوم فلسطين ، إلى جانب لعبه لهذا المنتخب .

  ويُجمع من عرفوا سليل خليل الرحمن على بساطته ، ودماثة خلقه ، ناهيك عن قتاله المستميت دفاعاً عن الفانيلة التي يرتديها .. وتلك بداية قصته الطويلة ، التي أتركه يروي لكم بعض محطاتها في هذا اللقاء .

- اسمي حميدان رباح احمد أبو سنينه " أبو حمدي " من مواليد يوم 18/5/1979 بالقدس ، وكنت ألقب بالمقاتل .

- مثل غيري من اللاعبين ، بدأت اللعب في حارات وأزقة العاصمة ، وفي المدرسة كنت مغرماً بحصة الرياضة ، التي كنت أنتظرها من أول الأسبوع حتى آخرة ، ومن هنا بدأت بالظهور ، حيث لاحظ المدربون قدراتي في البطولات المدرسية ، وخاصة المدرب عقيل النشاشيبي ، صاحب الفضل الكبير في بروزي كلاعب .

- وتحول الحلم إلى حقيقة عندما دخلت نادي هلال القدس ، الذي لم ألعب في حياتي لغيره ، وظهرت في صفوفه كظهير أيمن في البداية ، ثم تحولت للعب في محور الدفاع ، ولعبت كقلب دفاع أمام قشاش ، قبل عودتي ثانية لمركز الظهير ، وبحمد الله حققت خلال مسيرتي في الملاعب الكثير من الإنجازات مع النادي الذي أحببته . 

- وأعتز بحملي شارة كابتن الهلال لمدة ست سنوات ، وقد تسلمتها من الكابتن عماد الزعتري يوم اعتزاله ، حيث طلب مني ارتداء قميصه رقم ٧ ، ويومها كانت المباراة مع نادي الوحدات على ملعب المطران ، وفزنا فيها بنتيجة هدفين لصفر، وأذكر أنّ الزعتري قال أمام المشجعين والإداريين واللاعبين : أرى نفسي في الملعب ، من خلال حميدان أبو اسنينه !

- مثلي الأعلى في الملعب نجم إسلامي بيت لحم الكابتن عيسى كنعان ، وخارج الملعب نجم شباب الخليل حازم صلاح ، فيما كان الكابتن خضر عبيد النجم الذي كنت أحب الوصول لمستواه ،  كما كنت أحب اللعب بجانب عماد الزعتري ، وكنت أحسب ألف حساب للاعب الأمعري  إحسان صادق .

- وأحتفظ من مسيرتي  مع الهلال بذكريات كثيرة ، لعل أبرزها عندما كنا نبيت في النادي ليله سفرنا إلى خارج البلاد ، وكنا نلهو ، ونضحك حتى الصباح ، بحمد الله كنا اخوه حتى خارج الملاعب .

- وخلال مسيرتي في الملاعب لعبت الكثير من المباريات المثيرة ، ومن أجملها مباريات ديربي العاصمة أمام الجار نادي سلوان ، وبصراحة كان الديربي بالنسبة لي سهلاً ، باعتبار أنني كنت أحب نادي سلوان بعد الهلال ، وأذكر أنّ الديربي المقدسي وقتها كانت له أهميه كبيرة عند الجماهير المقدسية ، وليلة المباراة كنت أحلم ماذا.. وكيف سألعب غداً ؟

- كما واجهت في الملاعب معظم فرق الضفة الغربية ، وكل مبارياتنا مع تلك الفرق كانت تتسم بالمستوى العالي ، والإثارة في الميدان ، ولا أخفيك أنني كنت أحسب حساب بعض الفرق ، مثل شباب الظاهرية وجمهوره ، وشباب الخليل في ملعب الحسين ، كنت أشعر بالرهبة من تلك المباريات .

- وبحمد الله تركت بصمة أعتز بها في الملاعب ، وخاصة في المباريات ، التي لعبتها على ملعب المطران الترابي ، الذي لا أذكر أنني خرجت منه يوماً إلا والدم ينزف من قدمي ، أو من يديّ بسبب كثره الصخور ، التي فيه !

- أعتز كثيراً بكوني أول مقدسي تمّ اختياره لمنتخب فلسطين ، وذلك خلال فترة المدرب الراحل عزمي نصار - الله يرحمه - ، كما لعبت لمنتخب نجوم فلسطين ، بقياده المدربين عماد عكه ، وجودي مسودة !

- من وجهة نظري أفضل تشكيلة لنجوم القدس أيامي تضم في حراسه المرمى زاهر النمري ، وفي الدفاع خضر عبيد ، وابراهيم العباسي ، وداود خويص ، وعصام شحادة ، وفي الوسط عماد الزعتري ، ونضال العباسي ، ومحمد ابراهيم ( بيت صفافا) ، وأحمد صيام ، وفي الهجوم محمد عودة ، وحسن حجاج .

- أما أفضل تشكيله لنجوم الضفة أيامي فتضم زياد بركات ، وصلاح الجعبري ، وجميل سعيد ، وجمال حدايدة ، وعيسى كنعان ، ونضال العباسي ، وعماد ناصر الدين ، وخلدون فهد ، وحازم صلاح ، وأيمن صندوقه ، وفادي لافي .

- اقتصرت قصتي مع التدريب على فترة قصيرة ، عندما  استلمت تدريب هلال القدس ، رفقه الزميل عبدالله الصيداوي ،  بعد الاستغناء عن المدرب الأساسي ، وعملت لمدة عام كمساعد مع المدرب نعيم السويركي ، والآن أساعد المدرب القدير علي العباسي في تدريب منتخب قدامى القدس ، إضافة إلى إشرافي على تدريب منتخب العائلة ، حيث حصلت مع منتخب عائلة أبو اسنينة على عدة  بطولات رمضانية ، بمشاركة فرق العائلات المقدسية ، التي يشارك فيها نجوم من مختلف الأندية .

- أعتز بكوني ما زلت اماس اللعب ضمن فريق قدامى القدس ، وكوني  منسق القدس للقدامى مع باقي المحافظات ، إضافة إلى  لعبي مع منتخب قدامى نجوم فلسطين ، وكوني مساعد مدرب المنتخب ، مع الزميل جمال حدايدة من طولكرم .

- - بالنسبة لي من أبرز نجوم فلسطين فادي لافي من الضفة ، وابراهيم مدوخ من غزة ... وعبد الله بابلو ، الذي لعب لمنتخب فلسطين في تصفيات كأس العالم من الشتات .. وأعتقد أنّ أفضل لاعب فلسطيني حازم صلاح ، وأفضل لاعب عربي المرحوم أحمد راضي ، وأفضل لاعب عالمي زين الدين زيدان ، فيما أرى أنّ أفضل مدرب فلسطيني حسن حسين ، وأفضل مدرب عربي جمال بلماضي ، وأفضل مدرب عالمي ارسين فنغر ، وارى أنّ الواعد بدر ابن نجم هلال القدس السابق نضال الشويكي سيكون له شان في الملاعب .

- أرى أنّ الإعلام الرياضي الفلسطيني رائع جداً ، وأنه في تقدم مستمر ، ويعطي كل حدث حقه ! في انتظار المزيد من التقدم ، لأنّ رسالة الإعلام مهمة جداً .

- أفتخر بكوني لعبت مع صديقي العزيز فادي لافي في الفريق الثاني للهلال ، ثم مع الفريق الأول ، وبحمد الله علاقتي به قويه داخل الملعب وخارجه ، وهو لاعب موهوب ، وهداف بالفطرة ، أتمنى له التوفيق والنجاح في التدريب ، وفي حياته الاسرية .. وأعتز كثيراً بالمدرب الكبير جمال محمود ، الذي درب الهلال ، وحصد معه بطوله الدوري ، فهو يمتاز بالأخلاق العالية ، أتمنى له التوفيق في كل شيء .

- أتمنى أن يستمر اتحاد في المشروع الكبير الذي انطلق منذ سنة 2008 ، وأن  يركز على تطوير حكامنا ، على أمل أن وطلب يتم يصدر قرار  بتشكيل منتخب للقدامى ، تحت مظلة الاتحاد ، ومن أجل تحسن مستوى دوري المحترفين وتطويره أقترح أن لا يتجاوز عدد اللاعبين المحترفين أربعة لاعبين في كل فريق ، والاعتماد على أبناء النادي ،  والتركيز على تطوير الحكام . .

- هناك قصص كثيرة حصلت معي في الملاعب ، وتبقى أبرزها أنّ هلال القدس لم يسبق له الفوز على ثقافي طولكرم قبل لعبي معه ، ولمّا لعبت مع الهلال فزنا على العنابي خمس مرات متتالية ، وكانت أهداف الفوز مني ، وأذكر ما قاله مدرب الثقافي محمد الصباح يومها : مطلوب رأس ابو سنينه في المباراة القادمة ، حتى لا ألعب ضدهم ، طبعاً على سبيل المزاح .

- أخيراً أرجو من كلّ اللاعبين الانضباط مع أنديتهم ومنتخباتهم ، والتزام الأخلاق والروح الرياضية ، وتحمل المسؤولية ، وتقبل والخسارة بروح رياضيه ، وأشكرك صديقي العزيز فايز نصار على هذا اللقاء ، وأتمنى لك التوفيق والنجاح ، وكل عام وانت بخير ، ورمضان كريم.

 

 

مواضيع قد تهمك