شريط الأخبار

"حدث هذا".. ظهور المانشافت

حدث هذا ظهور المانشافت
بال سبورت :  

الخليل- كتب فايز نصّار/ كلف الاتحاد الدولي لكرة القدم سويسرا المحايدة بتنظيم النسخة الخامسة من المونديال ، وذلك في الاجتماع الذي انعقد يوم 22 تموز 1946، إذ كان يجب أن تقام هذه النسخة في أوروبا ، بعد تنظيم كأس العالم 1950 في البرازيل .

ونظمت هذه النسخة في الفترة من 16 حزيران حتى 4 تموز 1954 ، وكانت البطولة الأولى ، التي لا تشهد انسحاب أحد المنتخبات المشاركة ، فوصل للنهائيات 11 منتخبا من أوروبا ، بالإضافة إلى المنتخب السويسري ، كما شاركت الأوروغواي بصفتها بطلة للنسخة السابقة ، وانضمت لها البرازيل ، والمكسيك، ، فيما شاركت تركيا ، وإسكتلندا ، وكوريا الجنوبية للمرة الأولى ، وغادرت جميعها من الدور الأول للبطولة .

وقسمت المنتخبات المشاركة إلى أربع مجموعات ، ضمت الأولى البرازيل ، ويوغوسلافيا ، وفرنسا ، المكسيك، وتأهل عنها المنتخبان البرازيلي ، واليوغوسلافي ، في حين جاءت المجر ، وألمانيا الغربية ، وتركيا ، وكوريا الجنوبية في المجموعة الثانية ، وتأهل المنتخبان الألماني ، والمجري ، في حين تأهلت أوروغواي ، والنمسا من المجموعة الثالثة وخرج منتخبا تشيكوسلوفاكيا ، وإسكتلندا ، في الوقت الذي بلغت فيه إنجلترا ، وسويسرا الدور الثاني ، وخرجت إيطاليا ، وبلجيكا من المجموعة الرابعة.

وبعد مباريات اقصائية حاسمة تأهلت منتخبات ألمانيا الغربية ، والنمسا ، والمجر ، وأوروغواي الأربعة ، وذلك على حساب يوغسلافيا ، وسويسرا ، والبرازيل ، وانجلترا توالياً ، ليصل منتخبا ألمانيا ، والمجر المباراة النهائية على حساب أورغواي والنمسا ، التي حققت المركز الثالث على حساب أوروغواي .

ولعبت المباراة النهائية على أرضية ملعب "وانكدورف" في العاصمة السويسرية برن، وتقدم المنتخب المجري بهدفين في أول ثماني دقائق ، قبل أن تعود ألمانيا وتقلب الطاولة بتسجيل ثلاثة أهداف ، لتتوج بلقبها التاريخي الأول في كأس العالم في الليلة التي سميت بليلة "معجزة بيرن".

وتوج المجري فيرينتس بوشكاش، بلقب أفضل لاعب في البطولة ، على الرغم من فشل منتخب بلاده في التتويج باللقب ، وساهم بوشكاش في وصول المجر إلى المباراة النهائية ، وحصل المجري "ساندر كوشيتش"؛ على لقب هداف البطولة بإحرازه 11 هدفاً ، وجاء السويسري "سيب هوغي"، والنمساوي "أريك بروبست" في المركز الثاني بتسجيل كل منهما 6 أهداف.

وشهدت البطولة تسجيل 140هدفاً خلال 26 مباراة ، وكان المنتخب البرازيلي الأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 27 هدفاً ، وجاء المنتخب المجري في المركز الثاني برصيد 25 هدفاً.

مواضيع قد تهمك