شريط الأخبار

ستاد لوسيل يحصل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة

ستاد لوسيل يحصل على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة
بال سبورت :   منحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، ستاد لوسيل، أكبر ستادات كأس العالم FIFA قطر 2022™، شهادتي المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، ومن فئة التميز في إدارة البناء، تقديراً للالتزام بمعايير الاستدامة خلال مراحل تصميم وبناء الصرح المعماري، الذي سيشهد نهائي المونديال في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 


وشهد حفل تسليم الشهادتين في الاستاد اليوم حضور عدد من كبار المسؤولين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، من بينهم المهندس غانم الكواري، نائب المدير العام للخدمات الفنية، والمهندسة بدور المير، المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة، والسيد جاسم الجيدة، مدير الاتصال في إدارة الاستدامة.

وأعرب المهندس غانم الكواري، عن فخره بحصول ستاد لوسيل على هذه الشهادة المرموقة في الاستدامة، مشيراً إلى أن ذلك تتويج لجهود فرق العمل التي شاركت في تشييد الصرح المونديالي.

وقال: "لا شك أن تقدير "جورد" لجهود فرق العمل، من مهندسين ومعماريين ومقاولين، يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لنا في رحلتنا نحو استضافة الحدث العالمي."

وأضاف: "لطالما كان الالتزام بمعايير الاستدامة على رأس أولوياتنا، فقد حرصنا منذ البداية على بناء منشآت رياضية تخدم أفراد المجتمع، حتى بعد إسدال الستار على منافسات البطولة. ونحن الآن نفخر بهذه الشهادات، التي تأتي تقديراً لجهود كل من ساهم في تشييد هذا الاستاد الرائع، الذي سيكون محط أنظار العالم، وعشاق كرة القدم، خلال نهائي مونديال قطر 2022." 

وحرصت اللجنة العليا على توظيف ممارسات الاستدامة في جوانب كثيرة خلال رحلة تشييد الاستاد الذي يتسع لـ 80 ألف مشجع، ويعتبر سقفه المتطور من أبرز العناصر التي تعكس توظيف ممارسات الاستدامة، إضافة إلى ترشيد استهلاك المياه من خلال استخدام أنظمة عالية الكفاءة.

كما يتميز الاستاد بمنظومة إضاءة متطورة تعمل على تداخل الضوء والظل في محاكاة للفانوس أو الفنار، ما يلقي الضوء على الفنون والحرف التقليدية في المنطقة.

مواضيع قد تهمك