شريط الأخبار

"حدث هذا".. عودة أكرم صالح

حدث هذا.. عودة أكرم صالح
بال سبورت :  

الخليل- كتب فايز نصّار/رغم معاناة النكسة الأليمة ساهم كثير من الفلسطينيين في وضع أسس النهوض الإعلامي العربي في مختلف المجالات ، وظهر في مجال الإعلام الرياضي الفلسطينيان موسى البشوتي ، وأكرم صالح ، بما لهما من مكارم إعلامية ، ساهمت في رسم معالم مداميك صاحبة الجلالة الرياضية في بلاد العرب .

وكانت حياة المرحوم أكرم صالح غنية بالإنجازات الإعلامية ، التي جعلته رائداً للتعليق الرياضي العربي - صحبة زميله الفلسطيني موسى بشوتي - من خلال عمله في إذاعة الشرق ، وهيئة الإذاعة البريطانية ، والتلفزيون السعودي ،تاركاً الكثير من البصمات المؤثرة ، التي امتدت بينميلاده في عكا يوم 12 آذار 1924 ، حتى لقاء ربه في الرياض يوم 16 آذار 1986 .

ولأنّ لهؤلاء الرواد دين مستحق في رقبة الأجيال بادر الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي إلى تنظيم دورة إعلامية شاملة، حملت اسم المرحوم أكرم صالح ، وساهمت في نشر مرتكزات الإعلام الرياضي بين قطاع الإعلاميين الرياضيين ، الذين نشطوا بعد قيام السلطة على أرض الوطن بعد تفاهمات أوسلو .

ونظمت الدورة في الفترة من 28 آذار إلى 2 حزيران 1998 ، بالتعاون بين مديرية الشؤون الرياضية بوزارة الشباب والرياضة ، ودائرة التأهيل والتدريب في الاتحاد الفلسطيني للإعلام الرياضي ، وبجهود تشكر من مديريات الشباب والرياضة في تسع محافظات ،وشارك فيها الناطقون الإعلاميون في الأندية والمؤسسات الرياضية والشبابية.

وساهمت الدورة في نشر الخطوط العريضة للعمل الإعلامي الرياضي ، وشمل الأمر الإعلام الرياضي المقروء ، والمرئي ، والمسموع ، من خلال مواضيع متشعبة ، من بينها التعريف بالإعلام الرياضي ، وتحرير الخبر الرياضي ، والقصة الصحفية الرياضة ، والثقافة الرياضية ، وشؤون التحكيم ، والتحليل الرياضي ، واللقاء الصحفي ، وهيكلية الصحافة الرياضية ، والإعلام الرياضي والجماهيري ، والمراسل الرياضي ، وقانون المطبوعات ، وشغب الملاعب ، وتاريخ الإعلام الرياضي الفلسطيني .... وغيرها من المواضيع .

وافتتحت الدورة في مديرية الشباب والرياضة بالقدس الشريف يوم السبت 28 آذار 1998 ، بحضور وزير الشباب والرياضية المرحوم الشيخ طلال سدر ، ووكيل الوزارة المرحوم الدكتور كمال محيسن ، ومدير الشؤون الرياضية المرحوم الدكتور راسم يونس ، ومدير مديرية القدس المرحوم نبيل أبو عمر ، والإعلامي الرياضي المخضرم المرحوم سليم حمدان ، ورئيس اتحاد الإعلام المرحوم محمد العباسي .

وبدأت محاضرة الدورة الأولى بتقديم الراحل سليم حمدان نبذة عن المعلق الرياضي المرحوم أكرم صالح – الذي حملت الدورة اسمه – وذكر حمدان بأهم المحطات في مسيرة الراحل الكبير ، ليذكر المرحومان الوزير سدر ، والوكيل المحيسن بأهمية مثل هذه الدورات ، وأهمية شمولها مختلف المجالات .

وفي غضون أسبوع كانت فعاليات الدورة تنتشر بين تسع محافظات ، من خلال عدد من المحاضرين من بينهم أساتذة الجامعات الدكتور عبد الناصر القدومي ، والدكتور الراحل ياسر أبو عليان ، والدكتور مازن الخطيب ، والدكتور الراحل راسم يونس ، والدكتور سعيد شاهين ، والدكتور فريد أبو ضهير ، والدكتور نزار بصلات ، والأستاذ عمر موسى ، والأستاذ عبد الرؤوف ابو اسنينة ، إضافة إلى الإعلاميين الرياضيين المرحوم سليم حمدان ، وأفتيم قريطم ، والمرحوم محمد العباسي ، وراسم عبد الواحد ، وفتحي براهمة ، ومحمود السقا ، وفايز نصّار ، ووضاح العيسوي .

وبعد عمل جاد انتهت الدورة بتخريج 85 إعلامياً من بين 107 إعلامياً شاركوا في الاختبارات ، علماً بانّ عدد من شاركوا وصل إلى 180 إعلامياً ، ليكون مسك الختام بحفلات توزيع الشهادات على الخريجين ، والمساهمين في إنجاح الدورة ، التي ساهمت في بروز عدد من الإعلاميين المرموقين .

وإلى جانب جهود أعضاء اتحاد الإعلام الرياضي ، وخاصة رئيس الاتحاد الراحل محمد العباسي ، وأمين السر فايز نصار ، وأمين الصندوق ياسين الرازم ساهم عدد من الرياضيين في نجاح الدورة ، وخاصة الإعلاميين وضاح العيسوي في نابلس ، وخالد القواسمي ، وماجد العسيلي في الخليل ، وعمر الجعفري في بيت لحم ، ومعتصم أبو غربية في القدس ، دون نسيان الدور المحوري للمرحوم الدكتور راسم يونس في نجاح الدورة !

مواضيع قد تهمك