شريط الأخبار

"حدث هذا" .. تكريم الرواد

حدث هذا .. تكريم الرواد
بال سبورت :  


الخليل- كتب فايز نصّار/ كرّم الرئيس الراحل ياسر عرفات الرياضيين الفلسطينيين ، الذين شاركوا في الدروة الرياضية العربية الأولى في الاسكندرية سنة 1953 ، وذلك في حفل مشهود نظم يوم 21 آذار 1998 في قاعة الشهيد سعد صايل ، بمجمع فلسطين الرياضي .

  وحرص المرحوم أبو عمار على تكريم هؤلاء الرواد ، واختار بنفسه تاريخ 21 آذار ذكرى معركة الكرامة ، وأوعز للزميل سعد حاكورة ترتيب الحفل ، بالتعاون مع رئيس لجنة التكريم مستشار الرئيس الدكتور سليمان الشرفا ، مع التذكير بالجهود التي قام بها عضوا لجنة التكريم ، رئيس اتحاد الإعلام الرياضي سعد حاكورة ، والإعلامي أسامة فلفل .

   وحضر حفل التكريم غير المسبوق جمع غفير من الرياضيين ، وممثلي الفعاليات الرياضية الرسمية والشعبية ، يتقدمهم وزير الشباب والرياضة الراحل الشيخ طلال سدر ، ووكيل الوزارة الدكتور أحمد اليازجي ، ومستشار الرئيس الدكتور سليمان الشرفا ، ومستشار اللجنة الأولمبية معمر بسيسو ، ورؤساء الاتحادات الرياضية ، وأعضاء اللجنة الاولمبية الفلسطينية .

  وخلال الحفل تحدث وزير الشباب والرياضة الشيخ طلال سدر ، معتبراً أنّ هذا التكريم أقل ما يقدم لهؤلاء على إنجازاتهم الرائدة ، آملاً أن تكون تلك الإنجازات نبراساً للأجيال الفلسطينية ، ثم ألقى الرياضي معمر بسيسو كلمة نيابة عن رئيس اللجنة الأولمبية الحاج أحمد القدوة ، فشكر الرئيس ياسر عرفات على احتفائه بالرياضيين ، ورعاية للحركة الرياضية ، ليشكر السيد جورج رشماوي في كلمته - التي ألقاها نيابة عن المكرمين - كلّ من ساهم في هذا التكريم ، معبراً عن فخره وزملائه بما حققوا من إنجازات للوطن .

  وخلال الحفل تدخل مستشار الرئيس ياسر عرفات الدكتور سليمان الشرفا ، ناقلاً للحضور رغبة الرئيس في استضافة المكرمين في مقر الرئاسة بعد الحفل مباشرة ، وفعلاً توجه جميع المكرمين إلى مقر الرئاسة ، حيث قلدهم الرئيس الراحل وسام الرياضة من الدرجة الاولى ، معبراً عن فخره بما حققوا من نجاحات ، ساهمت في رفع الراية الفلسطينية في تلك الحقبة الحساسة  .

  وبلغ عدد المكرمين 53 شخصية رياضية ، من نجوم فلسطين الأوائل ، ممن حملوا مشعل الرياضة الفلسطينية في الخمسينات ، وشرفوا فلسطين في الدروة الرياضية العربية الاولى في الاسكندرية سنة 1953 .

  وضمت القائمة لاعبين ، وإداريين ، ومدربين ، وحكام ، وبعضهم تألق في أكثر من مجال رياضي ، مساهمين في ترسيخ الهوية الرياضية الفلسطينية بعد نكبة 1948، التي شهدت الحاق الضفة الغربية بشكل اندماجي بالأردن ، وبقاء قطاع غزة تحت الإدارية المصرية ، التي حرصت على المحافظة على الشخصية الفلسطينية في القطاع .

  ونذكر بالخير هؤلاء النجوم ، الذي حملوا الراية في الزمن الصعب ، ونترحم على أرواح من توفوا منهم ، ونتمنى الصحة والعافية لمن بقي ، آملين أن نحتفي بنجومنا في كلّ المحطات ، ونعمل على تكريمهم قبل وبعد وفاتهم .

  وضمت قائمة المكرمين - مع حفظ الألقاب - رئيس البعثة الفلسطينية لدورة الاسكندرية زكي خيال ، ورئيس النادي القومي فائق بسيسو ، ورئيس النادي الشعبي جمال الصوراني ، ورئيس نادي غزة الرياضي رشاد الشوا ، ورئيس جمعية التوحيد ظافر الشوا ، ورئيس جمعية الشبان المسيحية – غزة جورج رشماوي ،.

  وضمت القائمة أيضاً صبحي فرح ، وعبد الكريم الشوا ، وعبد الكريم زيدان عبد المعطي ، وسالم الشرفا ، وابراهيم عويضة ، ويحيى الشريف ، وسعيد الحسيني ، وعبد القادر الشوا ، وحنا نمر سابا ، وعيسى حديدي ، وجورج مستكاوي ، وعدنان حلاوة ، وأكرم عرفات ، وصبحي حميدة ، وقسطندي سابا .

 كما ضمت القائمة تحسين القيشاوي ، ومدحت الجاعوني ، ومروان الصوراني ، وعفيف شحيبر ، وصبحي أبو زيد ، وشفيق المعصراني ، وشفيق الشرفا ، وعبد المعطي الجاوي ، والسيد فرج ، وعبد المحسن حسن ، وابراهيم الزرد ، وداود عودة ، وداود الرواجيبي ، وعبد الوهاب العلمي ، وسليمان الشرفا ، وراشد الحلو .

   وضمت القائمة أيضاً الياس عبد منه ، ومحمد الريّس ، وعصمت الحلبي ، وعمر حمو ، وجمال حمو ، ووفا الصايغ ، ومحمد سكيك ، ورمضان الصوير ، وعلي أبو عوقة ، وعبد الله حميدة ، وغازي شحتو ، وكنعان الصوراني ، وصبحي مراد ، وأحمد مفرج ، وبشار عبد منه ، ويوسف الحشوة ، وفؤاد الميناوي ، وخليل العفيفي.

  يذكر أنّ الدورة الرياضية العربية الأولى نظمت في الاسكندرية ، في الفترة من 26 تموز إلى 10 آب 1953 ، وذلك بمشاركة ثماني دول عربية ، إضافة إلى ضيفة الشرف أندونيسيا ، وقد افتتحها الرئيس المصري الراحل محمد نجيب ، وكان بجانبه خليفته الراحل جمال عبد الناصر ، ومفتي فلسطين الراحل الحاج أمين الحسيني .

  ويومها احتلت فلسطين المرتبة الرابعة ، وراء مصر ، وسوريا ،  لبنان ، وحصل أبطال فلسطين على 11 ميدالية في رياضتي رفع الاثقال والملاكمة ، منها خمس فضيات حصل عليها صبحي حميدة ، وداود سليمان ، وابراهيم كحيل ، ومحمد الريّس ، ورجب عليان ، وست برونزيات حصل عليها رمضان الصوير ، وعبد الوهاب العلمي ، وعبد الله هاشم ، وفؤاد الميناوي ، وأكرم عرفات ، وخليل العفيفي .

  وظهر في تلك الدورة هداف فلسطين المرحوم الحاج سالم الشرفا ، الذي سجل كلّ أهداف منتخبنا ، رغم الخسارة أمام مصر ( 8/1 ) ، وأمام ليبيا ( 5/2 ) . 


مواضيع قد تهمك