شريط الأخبار

"حدث هذا" .. بداية كأس الضفة

حدث هذا  بداية كأس الضفة
بال سبورت :  


الخليل- كتب فايز نصّار/ أتفق مع ملاحظة الرياضي ناصر السلايمة ، حول أول نهائي لكأس فلسطين بالضفة، والذي حصل عليه شباب الخليل على حساب هلال القدس ، وهو غير الكأس الثانية ، التي حصل عليها الشباب أيضا بعد سنتين ، في النهائي مع جمعية الشبان المسيحية بالقدس على ملعب المطران يوم 20 شباط 1981 ، وحسمه الشباب بهدف ثمين .

   أمّا أول بطولة كأس فانتهت يوم 24 شباط 1979 ، وليس 1978 ، وجمعت شباب الخليل مع هلال القدس على ملعب أريحا ، وتوج بها الشباب بهدف ثمين سجله خليل رمضان ، وكانت المباراة إعادة لمباراة سبقتها على ملعب المطران يوم 16 شباط 1979 ، وانتهت بالتعادل بهدفين لهدفين ، من تسجيل حاتم صلاح ، والمرحوم جبريل الدراويش للشباب ، وموسى الطوباسي للهلال مسجل هدفي الهلال ، وسبب إعادة المباراة حلول الظلام ، وعدم وجود إضاءة ! ، وسميت البطولة يومها كأس شركة فلسطين لصناعة الأدوية .

  ولست أدري لماذا يتجاهل من كتبوا عن سجلات الكأس هذه البطولة  ، التي نظمتها رابطة الأندية الرياضية ، التي كانت أحد ذراع منظمة التحرير الفلسطينية الرياضي في الوطن ، وكانت تشرف على تنظيم قطاع الرياضة  في محافظات القدس ، والخليل ، ورام الله والبيرة ، وبيت لحم ، وأريحا ، ولا ينقص من قيمة البطولة أنّ أندية الشمال لم تشارك فيها ، كون تلك الأندية لم تنضم للرابطة إلا سنة 1980 ، بالنظر لوجود أكثر من لجنة تشرف على الرياضة هناك ، كلجنة نابلس ، ولجنة طولكرم ، ثم توحدهما لعدة أشهر في لجنة تنسيق الشمال .

  ولو صح هنا عدم احتساب البطولة - كونها لم تشمل جميع المناطق - لصح أيضاً عدم احتساب أول بطولة رسمية نظمتها رابطة الأندية الرياضية ، والتي فاز بها النادي العربي سنة 1977 ، وحملت اسم بطولة جريدة الفجر ، ولصح أيضاً عدم احتساب أول بطولة دوري تصنيفي فاز بها نادي سلوان سنة 1978 ، ولصح أيضاً تجريد منتخب مصر من لقب بطولة افريقيا الأولى للأمم ، التي نظمت بمشاركة منتخبات مصر واثيوبيا والسودان فقط !

  ورغم أن البطولة ثابتة ، بشهادة من حضورها من اللاعبين ، والمدربين والحكام  ، والرياضيين -  ومنهم صاحب الملاحظة أبو عبد الله الهلالي - إلا أنّ هناك الكثير من الوثائق التي تؤكد كلامي ، ومنها قصاصات الصحف الفلسطينية ، وما ذكره المرحوم الدكتور راسم يونس في الصفحة 140 ، من كتابه الحركة الرياضية في الضفة الغربية بين عامي 1967 و1987  .

 والخلاصة أن بطولات كأس فلسطين في الضفة ، التي نظمت قبل توقف الأنشطة في الانتفاضة الاولى ، فاز بنسختها الأولى شباب الخليل سنة 1979 ، وفاز بنسختها الثانية شباب الخليل أيضاً سنة 1981 ، وفاز بنسختها الثالثة شباب الظاهرية سنة 1983 ، وفاز بنسختها الرابعة شباب الخليل سنة 1985 ، وفاز بنسختها الخامسة ثقافي طولكرم سنة 1987 . 



مواضيع قد تهمك