شريط الأخبار

"القناص" خليل رمضان صاروخ شباب الخليل

القناص خليل رمضان صاروخ شباب الخليل
بال سبورت :  


الخليل- كتب فايز نصّار/ يختلف المتابعون في تحديد أول بطولة كأس نظمت في الضفة الغربية ، وبذهب الكثيرون إلى أنّ شباب الخليل توج بأول كأس على حساب جمعية الشبان المسحية سنة 1981 ، ودليلهم أن رابطة الأندية التي أشرفت على تنظيم البطولات أصبحت تجمع كلّ أندية الضفة سنة 1980 .

   ولا خلاف في كون شباب الخليل توج بأول كأس ، والخلاف في أنّ أول كأس كانت سنة 1979 ، وتوج بها الشباب على حساب هلال القدس ، في مباراة معادة ، ويومها حملت المنافسة اسم شركة فلسطين لصناعة الأدوية ، ونظمت من قبل رابطة الأندية الرياضية ، وهي المؤسسة التي انطلقت سنة 1975 ، وبقيت تمثل السلطة المشرفة على كرة القدم حتى تمّ حلّها بعد قيام السلطة الفلسطينية .

   وكان الهداف خليل رمضان بطل النهائيين ، لأنّه سجل هدف الفوز في المباراتين ، وكان بين مجموعة قليلة من اللاعبين ، الذين توجوا باللقب ثلاث مرات ، سنوات 1979، و1981 ، و1984 .

     وتفتحت موهبة رمضان في أزقة حارة الشيخ ، وبدأت نجوميته تبزغ من خلال السباقات المدرسية القصيرة ، قبل ان يتفرغ لكرة القدم من بوابة النادي الأهلي ، في الطريق إلى شباب الخليل ، الذي لعب فيه مع خيرة النجوم ، حتى علق البوت الصيني سنة 1992 .

    وخلال فترة دراسته في عمّان لعب الرجل الفالوجيّ للوحدات الأردني سنيتن ، وفرض نفسه كرقم صعب إلى جانب نجوم البدايات الوحداتية ، مع المدربين عثمان القريني ، وعزت حمزة .

 واشتهر أبو ناصر بسرعته الفائقة ، وبتوفيقه في تسجيل الأهداف من حالات صعبة ، فساهم في حصد الشباب خمس بطولات رسمية ، تضاف إلى العديد من البطولات غير الرسمية ، ناهيك عن مشاركته مع العميد في الفوز والتعادل مع الوحدات منتصف الثمانينات ، وفي رحلتي فرنسا والكويت .

  وتبدو شهادتي مجروحة في زميل الدراسة والعمل والملاعب ، حيث لعبنا سوياً في مدرسة طارق ، وعملنا معاً في قطاع التربية والتعليم ،  وعشنا أجواء كثير من حكايات الملاعب ، التي أتركه يرويها لكم في هذا اللقاء .

  - اسمي خليل شفيق عيسى رمضان "أبو ناصر " من مواليد الخليل يوم 20/11/1957 ، ولقبي  " المغيطة " أي " النقيفة" نظراً لسرعة انطلاقي .

- بدأت ممارسة الرياضة منذ نعومة أظافري في حارة الشيخ بالخليل ، وتفتحت مواهبي الرياضية في مدرسة الخليل الاعدادية ، حيث اكتشفني الأستاذ المرحوم عيد شاهين ، والذي أشركني مع فريق المدرسة لمعظم الألعاب ، وخاصة كرة القدم ، والكرة الطائرة ، رغم أنّ بداية ظهوري كانت في ألعاب القوى ، حيث مثلت المدرسة في مهرجان مدارس الوكالة بالفوار منتصف السبعينات ، والذي أشرف عليه الأستاذان سامي مكاوي ، وعمر موسى ، ويومها فزت بسباقات 100م ، و200م ، و400م تتابع ، وحصلت على ثلاث ذهبيات ، تسلمتها من رئيس البلدية الراحل الشيخ محمد علي الجعبري .. ومن اللاعبين الذين أذكر أنهم لعبوا معي في تلك المرحلة محمد خليل ، والمرحوم رضوان زيادة ، والمرحوم أحمد أبو زرقة .

- وكانت المحطة الأهم في مسيرتي في المدرسة الابراهيمية الثانوية ، التي انتقلت بعد ذلك إلى البناء الجديد ، وحملت اسم مدرسة طارق بن زياد ، وفي هذه المرحلة شجعني الحاج أحمد الناجي ، الذي أشركني في معظم الألعاب ، حيث كنا نشارك في أيام رياضية في جمعية الشبان بالقدس ، ومدرسة هشام بأريحا ، وغيرها من المدارس ، وكان معي في هذه المرحلة كثير من اللاعبين ، من بينهم محمد خليل كوجاك ، ونعمان القصراوي ، وعبد الرؤوف وحجازي أبو اسنينة ، ومحمد جمال النتشة ، ومحمد جودة ، وفايز نصّار ، وناجح السلايمة .

- ولمّا تولى الحاج أحمد الناجي تدريب النادي الأهلي ضم معظمنا للنادي الأهلي سنة 1976 ، الذي لعبت له لمدة سنة ، وبالصدفة كانت أولى مبارياتي مع شباب الخليل ، فسجلت هدفاً حاسماً ، ليتصل بي مسؤولو الشباب – وعلى رأسهم المرحوم أبو حمدي - لضمي للعميد ، وهذا ما حصل فعلاً .. وبحمد الله لعبت لشباب الخليل من سنة 1977 ، حتى سنة 1992 ، تاريخ اعتزالي اللعب ، بمباراة احتفالية مزدوجة ، نظمت لي ولقائد الدفاع خالد العويوي ، وانتهت بفوزنا على جبل المكبر 1/ صفر .

- ولمّا غادرت الوطن لمواصلة التعليم في عمان سنة 1978 لعبت لمدة سنتين مع نادي الوحدات ، وذلك بطلب من رئيس النادي فهد البياري ، والصحفي الراحل سليم حمدان ، وفي الوحدات لعبت بجانب النجوم المعروفين وليد قنديل ، وباسم تيم ، وخالد سليم ، وغسان جمعة ، وماجد بسيوني ، ومصطفى أيوب ، وكان يدربنا في البداية الكابتن عثمان القريني ، ثم أشرف علينا المرحوم عزت حمزة ، وكنت أعود للعب في شباب الخليل في العطل ، وفي إحدى المرات حضرت خصيصاً للعب نهائي الكأس أمام الهلال سنة 1979 ، ويومها سجلت هدف الفوز ، وعدت مباشرة على عمان .

- وخلال مسيرتي أشرف عليّ كثير من المدربين ، الذين أعترف بفضلهم ، ومنهم المرحوم عيد شاهين ، والحاج أحمد الناجي ، والمرحوم اسماعيل أبو رجب ، والكابتن علي عثمان ، والكابتن حاتم صلاح .

- منذ صغري كنت أحلم بالوصول لمستوى حاتم صلاح ، الذي أعتبره مثلي الأعلى في الملاعب ، وبصراحة أرى أنّ أبا فراس أكثر من ظلمتهم الملاعب ، حيث لم يأخذ حقّه كما ينبغي ، لأنّه قدم الكثير في الملاعب ، ولم ينصف خارجها .

- وأعتز كثيراً بجميع النجوم ، الذي لعبوا بجانبي ، ولكني كنت أكثر تفاهماً مع حازم صلاح ، وحسين حسونة ، والمرحوم جبريل الدراويش ، وأرى أنّ افضل المدافعين الذين واجهتهم خلال مسيرتي المرحوم شاكر الرشق ، وأبو السباع ، وزكريا مهدي ، وأبرز الحراس الذين لعبت مقابلهم يوسف البواب ، والمرحوم سيلمان هلال ، ومحمد صندوقة  .

- ومع شباب الخليل تشرفت باللعب مع عدد كبير من نجوم الجيلين الثاني والثالث ، فلعبت مع الحراس عبد العظيم أبو رجب ، وخليل بطاح ، وزياد بركات ، وأحمد النتشة ، وسفيان الزعتري ، ومع اللاعبين احمد حسان ، وشاكر الرشق ، وخالد العويوي ، وصلاح الجعبري ، ومحمد خليل كوجاك ، وعدنان الحداد ، ووليد كستيرو ، ونايف ناصر الدين ، وحازم صلاح ، وطالب ناصر الدين ، وحسين حسونة ، وعادل الناظر ، ورزق الشاعر ، وماجد أبو خالد ، وحاتم صلاح ، واسحق العيدة ، ويسري الأشهب ، ومحمد فارس الدويك ، ومحمد مصلح ، وكاظم الزير ، وعيسى كنعان ، وأحمد مبارك ، والمرحوم رضوان زيادة .

- أعتز كثيراً بالإنجازات التي حققتها مع شباب الخليل ، حيث لعبت ثلاثة نهائيات كأس ، وحققنا الفوز سنوات 1979 مع الهلال ، و 1981 مع الجمعية ، و1984 مع مركز طولكرم ، وبحمد الله سجلت هدفي الفوز في النسختين الأولى والثانية ، كما فزت مع الشباب ببطولة الدوري التصنيفي موسم 1981/1982 ، والدوري الممتاز موسم 1985/1986 .

- وبتوفيق من الله حصلت مع الشباب على عشرات البطولات المحلية ، وبطولات السداسيات ، والسباعيات في أريحا ، وسلوان ، والخليل ، وغيرها من المدن ، ناهيك عن مشاركتي مع شباب الخليل في سفرته إلى عمان سنة 1978 حيث لعبنا مع الفيصلي ، والأهلي ، والرمثا ، ولعبت مع الشباب أمام الوحدات مرتين ، ففزنا سنة 1984 ، وتعادلنا سنة 1987 ، إضافة إلى سفري مع الشباب إلى الكويت وفرنسا منتصف الثمانينات ، حيث لعبنا أمام خيرة الفرق .

- مع الأسف الشديد لم يكن في أيامنا تصوير للمباريات ، ولم يكن هناك توثيق ، وأعتقد أنّه لو كان لنا منتخب وطني ، ربما لحققنا نتائج رائعة ، لأنّ ملاعبنا كانت غنية بالنجوم ، الذين من أبرزهم الحراس خليل بطاح ، ومحمد أبو حصيرة ، وزياد بركات ، وعبد الكريم أبو شمالة ، ورباح كببجي ،  ومعهم من المدافعين أبو السباع ، وعلي العباسي ، ومحمود عايش ، وزكريا مهدي ، ومروان الزين ، ونهاد القيسي ، ونجوم الوسط حازم صلاح ، وحسين حسونة ، وغسان بلعاوي ، ورزق خيرة ، وعارف عوفي ، وماجد أبو خالد ، والمهاجمين موسى الطوباسي ، وعبد القادر الابزل ، وعماد التتري ، وحاتم صلاح ، وناجي عجور ، وسنو ، والمرحوم أيمن الحنبلي  .

- أعتقد أنّ أفضل لاعب فلسطيني حالياً عدي الدباغ ، وأفضل لاعب عربي رياض محرز ، ومحمد صلاح ، وافضل لاعب في العالم رونالدو ، فيما أفضل مدرب فلسطيني حالياً سعيد أبو الطاهر ، وأفضل مدرب عربي سابقاً حسن شحاته ، وحالياً جمال بلماضي ، وأفضل مدرب في العالم بدون شك غوارديولا .

- أفتخر كثيراً بكون لعبت في الخط الأمامي لشباب الخليل إلى جانب الرائع محمد مصلح ، الذي يتمتع بالأخلاق العالية داخل وخارج الملعب ، ويتمتع بالياقة واللباقة ، وشدة الانتماء ، والعطاء غير المحدود .

- بلا شكّ لن يأتي بعد المرحوم أبو حمدي إنسنان يتمتع بالعشق والانتماء لشباب الخليل مثله ، فألف رحمة على الرجل ، الذي عاش من أجل شباب الخليل ، وكلّ التحية له ولكل الإداريين ، الذين عملت معهم ، وعلى راسهم الأستاذ رجب شاهين .

- كثيرة هي القصص الطريفة ، التي حصلت معي في الملاعب ، ومنها تأخري أنا والمرحوم جبريل عن مباراة أمام رياضي غزة على ملعب اليرموك ، ويومها انتهى الشوط الاولى بثلاثية للرياضي ، ولمّا نزلت أنا وزكش في الشوط الثاني انقلبت الأمور ، وسجلت أربعة اهداف ، فانتهت المباراة لصالحنا 4/3 .

- وفي مباراة أخرى مع الرياضي كنت أخشى قدوتنا أبو السباع ، وفي كرة مشتركة بيني وبينه ، تركت الكرة تمر ، فضربت رجلي رجله ، فأصيب ، وخرج من المباراة ، وها أنا بعد 44 سنة أعتذر له من جديد ، وأقول له : بتضل كبيرنا يا أبا ياسين !

- ومن أطرف ما حصل معي تسجيلي هدف الفوز في نهائي 81 أمام جمعية الشبان المسيحية ، ويومها سدد حازم صلاح الكرة فارتدت من ركبتي مخادعة الحارس محمد صندوقة ، وبعد المباراة سألني المذيع فايز عمر ، كيف سجلت الهدف ؟ فقلت له : منذ ستة أشهر ، وأنا اخطط له !

   أخيراً أتوجه بالتحية لجميع القائمين على كرة القدم الفلسطينية ، وأثمن عالياً جهود الفريق أبو رامي في تطور كرة القدم ، وأهني بيتي الكبير شباب الخليل بفوزه بالدوري ، متمنياً المزيد من التقدم لشباب الخليل ، وللكرة الفلسطينية عامة .. وأشكرك صديقي أبو وئام على هذه اللفتة ، التي نبشت الذاكرة ، وأعادتني إلى ذكريات لا تنسى.

مواضيع قد تهمك