شريط الأخبار

مصر تهزم ليبيا بثلاثية وتوجه انذارا مبكرا لجميع المنتخبات

مصر تهزم ليبيا بثلاثية وتوجه انذارا مبكرا لجميع المنتخبات
بال سبورت :  

وجه المنتخب المصري انذارا مبكرا لخصومه بفوزه الكبير على نظيره الليبي 3- صفر مساء الجمعة على استاد القاهرة الدولي في العاصمة المصرية في افتتاح النسخة الخامسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط المقبل وسجل أحمد حسام "ميدو" (17) ومحمد ابو تريكة (22) وأحمد حسن (77) الاهداف وتضم المجموعة أيضا المنتخبين المغربي والعاجي ، وكان المنتخبان التقيا في التصفيات، ففازت ليبيا 2-1 ذهابا في طرابلس، وردت مصر 4-1 ايابا في القاهرة علما بان ليبيا تقدمت 1-صفر.
وأكد المنتخب المصري استعداده الجيد للذهاب بعيدا في هذه البطولة واحراز لقبها للمرة الخامسة للانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب الذي يتقاسمه مع المنتخبين الغاني والكاميروني. وضغط المنتخب المصري منذ البداية بحثا عن هدف مبكر لكن الدفاع الليبي كان حاضرا بقوة وابعد الخطر عن مرماه بيد ان ذلك لم يستمر طويلا لان الفراعنة نجحوا في هز شباكهم في مناسبتين وتراجع المنتخب المصري الى الدفاع بعد الهدفين ما فسح المجال امام الليبيين للتحكم في مجريات المباراة وكانوا قاب قوسين او ادنى من تقليص الفارق.
وتأثر المنتخب الليبي بغياب قائده وصانع العابه طارق التايب بسبب الاصابة فعانى لاعبوه كثيرا لبناء العمليات الهجومية وايقاف زحف خط الوسط المصري، قبل ان يدفع به المدرب الكرواتي ايليا لونكاروفيتش في الدقيقة 63 مكان احمد سعد. وتحسن اداء الليبيين في الشوط الثاني لكن وفي الوقت الذي كانوا يحاولون فيه تقليص الفارق تلقوا ضربة موجعة بطرد حارس مرماهم لويس اغوستيني لتلقيه الانذار الثاني عقب عرقلته للمهاجم عمر زكي داخل المنطقة وبالتالي ركلة جزاء كانت وراء الهدف الثالث للمصريين، وزادت محن الليبيين. وبدأ الضغط المصري عبر الجناحين مع الاعتماد على الكرات الطويلة باتجاه المهاجمين ميدو وعمر زكي، بيد ان اولى الفرص الخطرة كانت في الدقيقة 14 من تسديدة قوية للمدافع عبد الظاهر السقا من خارج المنطقة ابعدها الحارس لويس اغوستيني بصعوبة الى ركنية (14) وأثمر الضغط المصري هدفا عبر مهاجم توتنهام الانكليزي ميدو بضربة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها محمد عبد الوهاب (17) مفتتحا رصيده في البطولة في ثالث مشاركة له.
وأضاف محمد ابو تريكة الهدف الثاني بعد 5 دقائق الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة رائعة من خارج المنطقة.
وردت ليبيا بمجهود فردي لسالم الرواني عند حافة المنطقة وسدد كرة بين يدي الحارس عصام الحضري (24)، ثم بتسديدة قوية ليونس الشيباني من ركلة حرة مباشرة لم تذهب بعيدا عن مرمى الحضري (27).
وكاد عمر داوود يخدع الحارس الحضري من تمريرة عرضية مرت بجوار القائم الايمن للحارس الحضري (28) وتدخل الحضري ببراعة لابعاد تسديدة قوية لداوود الى ركنية (33) وكاد عبد الوهاب يضيف الهدف الثاني للفراعنة من تسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا تصدى لها اغوستيني على دفعتين (39).
وسدد احمد حسن كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها اغوستيني بصعوبة قبل ان يشتتها الدفاع (40).
وتابع المنتخب المصري سيطرته على مجريات المباراة في الشوط الثاني لكن دون خطورة مع هجمات مرتدة ليبية لم تعرف النجاح ودفع لونكاروفيتش بالتايب في الدقيقة 63 لتعزيز خط الوسط، وكاد من لمسته الاولى للكرة يصنع الهدف الاول لمنتخب بلاده عندما مرر كرة بينية رائعة الى سالم الرواني الذي توغل داخل المنطقة وسدد الكرة بيمناه ابعدها الحارس الحضري بصعوبة (64) وتحسن اداء الليبيين نسبيا ونشطوا بفضل تحركات التايب، بيد ان الفراعنة كادوا يضيفون الهدف الثالث عندما توغل عمر زكي من الجهة اليسرى ومرر كرة عرضية تهيأت امام محمد بركات الذي سددها زاحفة بيدة انها ارتطمت بالمدافع محمود مخلوف وتحولت الى ركنية لم تثمر (70 وحصلت مصر على ركلة جزاء بعدما تعرض عمر زكي الى العرقلة داخل المنطقة من قبل الحارس اغوستيني الذي نال الانذار الثاني وبالتالي طرد من المباراة (74). واضطر لونكاروفيتش الى اخراج المهاجم جهاد المنتصر لاشراك حارس المرمى مفتاح غزالة. وانبرى ميدو لركلة الجزاء بيد ان الحارس غزالة تصدى لها فارتدت منه الكرة الى احمد حسن الذي تابعها داخل المرمى (77) مسجلا الهدف الثالث. وكاد المدافع الشيباني يخدع حارس مرماه عندما حاول ابعاد كرة لعماد متعب، بديل زكي، الى ميدو فمرت بجوار القائم الايمن (83).

مواضيع قد تهمك