شريط الأخبار

غرب آسيا: فلسطين خرجت خالية الوفاض وقطر تربعت على العرش

غرب آسيا: فلسطين خرجت خالية الوفاض وقطر تربعت على العرش
بال سبورت :  

الدوحة – وكالة بال سبورت/  اسدل مساء الاحد 10 كانون اول الجاري الستار على فعاليات دورة غرب اسيا الثالثة التي احتضنها قطر على مدى 10 ايام وكانت بمثابة تجربة حقيقية لها لكي تختبر قدراتها التنظيمية قبل استضافة دورة الالعاب الاسيوية المقررة من 1 الى 15 كانون الاول عام 2006 والتي تعتبر اضخم ثالث حدث رياضي بعد الالعاب الاولمبية وكأس العالم. وللمرة الاولى في تاريخ هذه الالعاب التي انطلقت عام 1997، كانت المنافسة شديدة على الصدارة ولم تحسم الامور الا في اليوم قبل الاخير حيث نجحت الدولة المنظمة في اعتلاء المركز الاول.
وكانت ايران تصدرت اليوم الاول قبل ان تزيحها سوريا بفضل تألق سباحيها، ثم جاء دور الكويت بفضل رماتها ومبارزيها، لكن نجوم القوى القطرية حازوا 11 ذهبية في الايام الثلاثة الاخيرة ليحسموا الصدارة لبلادهم.
وانهت قطر الدورة في المركز الاول برصيد 28 ذهبية و19 فضية 20 برونزية، امام الكويت ولها 25 ذهبية و15 فضية و16 برونزية، في حين جاءت سوريا ثالثة ولها 21 ذهبية و14 فضية و16 برونزية.
عموما، فان الترتيب العام يدل على منافسة قوية اذ لم تفصل بين الدولة صاحبة المركز الاول وايران الرابعة سوى 8 ذهبيات، في حين كان الفارق بين الكويت التي تصدرت النسخة الاخيرة والسعودية الثانية 20 ذهبية.
وقال الامين العام للجنة الاولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني بان اللجنة "ستدرس التقارير المقدمة اليها بعد انتهاء الالعاب من اجل تقويم الامور التنظيمية والادارية وان العمل سيستمر لكي تخرج الالعاب الاسيوية بأفضل حلة ممكنة".واعرب عن سعادته "بمشاركة جميع الدول المنضمة الى اتحاد غرب اسيا ووجود السيدات للمرة الاولى"، معتبرا ان العدد الكبير للمشاركين مرده الى "رغبة بعض الدول في اختبار المنشآت الرياضية قبل الالعاب الاسيوية المقررة العام المقبل".في المقابل، اكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة المنظمة عبدالله الملا بان اللجنة "ستعمل على تدارك الاخطاء التي حصلت في الدورة ليتم تلافيها في الالعاب الاسيوية التي تضم 39 لعبة اي اكثر من الالعاب المعتمدة في الالعاب الاولمبية ما يتطلب جهدا كبيرا".
وكشف ان المجلس الاولمبي الاسيوي "اجرى بالتعاون مع اللجنة الدولية للكشف عن المنشطات 185 فحصا خلال هذه الدورة وحتى الان لم تردنا نتائج سواء ايجابية او سلبية".وشهدت الدورة للمرة الاولى مشاركة العراق كما دخل العنصر النسائي للمرة الاولى ايضا فشاركت ممثلات عن سوريا ولبنان والاردن وايران والامارات وقطر. ودونت 12 دولة اسماءها في الترتيب العام باستثناء فلسطين.
وشاركت في الدورة الحالية جميع دول غرب اسيا وعددها 13 دولة وتنافس ممثلوها في 11 لعبة هي السباحة والغطس والعاب القوى والبولينغ والمبارزة وكرة القدم والجمباز وكرة اليد والرماية والكرة الطائرة ورفع الاثقال وفي نظرة عن موزاين القوى في ابرز الرياضات التي شهدتها الدورة، فان سوريا نالت حصة الاسد من الميداليات في السباحة، فمن اصل 87 ميدالية وزعت في مختلف المعادن نالت 27 ميدالية منها 12 ذهبية و4 فضيات و11 برونزية بفارق كبير عن ايران التي فازت ب17 ميدالية (6 ذهبيات و6 فضيات و5 برونزيات)، علما بان الاخيرة لم تشارك في فئة السيدات. وفي الرماية، تفوقت قطر واحرزت 18 ميدالية منها 7 ذهبيات و5 فضيات و6 برونزيات، وحلت الكويت ثانية ولها 14 ميدالية منها 6 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات. وسيطرت قطر ايضا على مسابقة العاب القوى، فحصدت 27 ميدالية منها 11 ذهبية و10 فضيات و6 برونزيات، امام الكويت ولها 7 ميداليات (خمس ذهبيات وفضيتان). وفرض السباح الكويتي منصور المنصور نفسه احد نجوم الدورة بلا منازع عندما حصد ست ذهبيات وفضيتين. وسبق للمنصور الذي يعد بمستقبل باهر، ان شارك في بطولة العالم الاخيرة في مونتريال الصيف الماضي وخاض غمار تصفيات سباقات 50 م ظهرا و50 م فراشة، و100 م فراشة و200 م فراشة ايضا بالاضافة الى سباقي التتابع 4 مرات 100 م و4 مرات 200 م. وساهم المنصور المولود في 24 كانون الثاني/يناير 1977 حتى الان في احراز بلاده المركز الثاني في الترتيب ليستحق لقب بطل من ذهب. ودخلت الرامية الاماراتية شمة المهيري تاريخ دورات العاب غرب اسيا عندما باتت اول رياضية تحرز ذهبية في هذه الالعاب، علما بان الدورتين الاولى والثانية لم تشهدا مشاركة العنصر النسائي. وتوجت المهيري (34 عاما) بذهبية مسابقة المسدس في فئة الفردي عن 25 مترا، كما ساهمت في احراز منتخب الامارات للسيدات ذهبية المسابقة ذاتها. وتملك المهيري خبرة في المشاركات الخارجية اذ سبق لها ان دافعت عن الوان الامارات في دورتي الالعاب الاسيوية في بانكوك عام 1998 وفي بوسان عام 2002، وفي بطولة العالم في ميلانو عام 2002 كما احرزت البرونزية في في دورة الالعاب الاخيرة التي اقيمت في الجزائر خريف العام 2004.
وعلى صعيد الالعاب الجماعية، اكدت الكويت تفوقها في كرة اليد باحرازها الذهبية، وسيطرت قطر على منافسات كرة السلة وحصدت ميدالية المعدن الاصفر من دون اي خسارة، وكان حضور قطر في الكرة الطائرة لافتا خصوصا في المباراة النهائية على حساب ايران.
وفي كرة القدم، كان المباراة النهائية بين العراق وسوريا مسك الختام فعلا وانتهت باحراز الاول الميدالية الذهبية بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 2-2.
وسجل رزاق فرحان (45) ويونس محمود (78) هدفي العراق، ومحمود آمنة (20) وجهاد الحسين (90) هدفي سوريا. وكانت ايران نالت الميدالية البرونزية بفوزها على السعودية 2-1.

 

الجدول النهائي للميداليات: 
 
   البلد           ذهبية    فضية    برونزية المجموع  
   قطر           28       19       20         67
   الكويت        25       15       16         56
   سوريا         21       14       16         51 
   إيران          19       26       18         63
   الإمارات       7        9        6            22
   السعودية       4        9        12          25
   لبنان           4         4         3           11
   الأردن         3        11      11          25
   البحرين        3        1        2           6
   العراق         2        1        7          10
   اليمن           2        1         -          3
   عمان          -         4         6          10
   فلسطين        0         0         0        0

مواضيع قد تهمك