شريط الأخبار

7 لاعبين عرب ناشئين يتنافسون على لقب نجم (سوكاستار) والفوز بدخول أكاديمية نيوكاسل

7 لاعبين عرب ناشئين يتنافسون على لقب نجم (سوكاستار) والفوز بدخول أكاديمية نيوكاسل
بال سبورت :  

القاهرة- هاني عبد السلام / فكرة اختيار نجم للعرب في الفن او الادب تبدو واقعية، اما اختيار نجم صاعد لكرة القدم من بين 10 او 12 دولة، فهو الامر الذي وصف بالمغامرة، لصعوبة انتقاء اللاعبين الهواة، واغلبهم من الممارسين في الشوارع والاحياء، لكن برنامج « سوكاستارز » نجح في تحقيق الصعب، وعلى مدى 3 شهور، جاب خلالها خبراء للعبة شوارع واحياء واندية في 10 بلدان عربية، ليجمعوا 58 لاعبا انضموا الى اكاديمية كرة القدم في نادي وادي دجلة بضاحية المعادي بالقاهرة، لتتم تصفيتهم الى 13 واخيرا الى 7 قبل انتقاء النجم.

واذا كان قد سبق ونفذت فكرة مشابهة لاختيار نجم ناشئ في البرتغال وايرلندا، الا انه لم يسبق ان توسعت الفكرة لتشمل اكثر من دولة، كما تحقق في برنامج «سوكاستارز» العربي، الذي سيحظى فيه الفائز بلقب النجم، بفرصة دخول اكاديمية نادي نيوكاسل الانجليزي لمدة عام، وربما بعقد احتراف مغر، اضافة الى جوائز مادية وعينية.

ولما كانت متعة كرة القدم واثارتها تكمن في احراز الأهداف، فان الاثارة بلغت قمتها مع وصول العدد الى 7 لاعبين فقط، واصبحت القلوب تدق لحين لحظة الحسم، التي سيكون الاختيار فيها وفقا لقواعد مركبة تخضع لدرجات من لجنة التحكيم، واصوات الجماهير، لكن الكلمة الاخيرة ستكون لخبير نادي نيوكاسل. ومن كواليس لجنة التحكيم تبدو الترشيحات تميل بقوة لحصر اللقب في الثلاثي عبد الرحمن بخاري من السعودية، ومحمد الجباس من مصر وصدوق الحاج من الجزائر.

وعن الفكرة يقول عمرو قورة، رئيس الشركة المسؤولة عن تنفيذ وانتاج برنامج «سوكاستارز»، انها قبل أي شيء، جمعت بين مجموعة من الناشئين والشباب العربي من الخليج الى المحيط، وخلقت الالفة بينهم، واستطعنا بالفعل تكوين منتخب من ابرز اللاعبين، خاضوا مباريات قوية في فترة الاعداد داخل الاكاديمية، التي يشرف عليها خبراء في كرة القدم، مثل عبد العزيز عبد الشافي (زيزو) واسماعيل يوسف ومحمد عثمان، اضافة الى مجموعة اخرى من اساتذة الادارة. واضاف: لقد دفعنا بهؤلاء اللاعبين خلال وجودهم في اكاديمية « سوكاستارز»، لاختبار مهاراتهم في مباريات قوية امام شباب مرسيليا الفرنسي وشباب منتخب الاردن، ونجحوا بامتياز وحققوا الفوز في المباراتين، وخسروا لقاء اخر بصعوبة امام شباب الاهلي المصري.

اما اللبناني حسام زبيبو مدير الاكاديمية، فقال: الامور في البداية كانت تبدو مستحيلة.. تجميع ناشئين تتراوح اعمارهم بين 15 و19 عاما غالبيتهم لم يسافر خارج بلده من قبل، امر غاية في الصعوبة، فاضافة الى اختلاف الطبائع والبعد عن الاهل، كانت المعاناة في كيفية تطويعهم لنظام صارم من التدريبات الفنية على مهارات كرة القدم وفق قواعد الفيفا، اضافة الى محاضرات شبه يومية عن السلوك العام وما هي كرة القدم في عالم الاحتراف اليوم. ويضيف حسام: عندما وصلنا الى مرحلة تكوين المنتخب من 25 لاعبا، تأكدنا من نجاح المشروع، وبالفعل بدأت قناة المستقبل التلفزيونية في بث رسالة يومية لتلقى ترشيحات الجماهير على من يستمر ومن يخرج من سباق المنافسة، والان ونحن على ابواب اختيار نجم العرب، نتلقى مكالمات من اندية وسماسرة لاعبين يرغبون في التعاقد مع معظم هذه المجموعة.

ويرى نجم الكرة السعودية، السابق صالح النعيمة عضو لجنة التحكيم في الاكاديمية، ان فكرة اكاديمية «سوكاستارز»، حققت ما لم تستطع اتحادات عربية كروية تحقيقه، فنحن نرى الان مجموعة لاعبين جاء معظمهم من لا شيء، واتوقع لهم جميعا التألق في اندية كبيرة في بلدانهم، اذا لم يحالف احدهم الفوز بفرصة السفر الى نيوكاسل.

ويقول النعيمة، قائد منتخب السعودية ونادي الهلال السابق: طلقت كرة القدم منذ فترة، ولكن من اجل هؤلاء النجوم الصاعدين، سأعمل على الحاق معظمهم باندية كبيرة سواء بالسعودية او الخليج. واشار نعيمة الى انه وضع عينه على 3 لاعبين بالفعل، وهناك مفاوضات لضمهم الى الهلال السعودي، ونادي البحرين. واضاف النعيمة: لو كان الامر بيدي لاحتفظت بهذا الفريق وجعلته يشارك باسم العرب في البطولات، انها مجموعة رائعة، واتمنى ان تستمر الفكرة في الاعوام المقبلة.

ويتنافس الان ثمانية ناشئين على لقب نجم « سوكاستارز»، بعد خروج خمسة منهم في استفتاء المحكمين، لنيلهم النسبة الاقل من أصوات الجماهير العربية التي تتابع باهتمام المنافسات. وتضم قائمة هؤلاء اللاعبين، محمود عبد الرحمن البحرين، وحسن اسماعيل من العراق وعبد الرحمن بخاري من السعودية، ومحمد الجباس من مصر، وصدوق الحاج من الجزائر، الذين حصلوا على النسبة الأعلى من أصوات الجمهور. فيما اختارت لجنة التحكيم، الامير حيدر من العراق ومحمد عبد القادر من البحرين للاستمرار في البرنامج، وكان على اللاعبين اتخاذ القرار الصعب لاختيار العنصر الثامن، وتم الاعلان عن اختيار السعودي عمر سعد.

وضمت قائمة اللاعبين، الذين لم يحالفهم الحظ للاستمرار بالبرنامج، اللاعب السعودي احمد كرانشي والمغربي عبد الله دراع والجزائري بوزيد امين والسوري اوجد فريد والكويتي مبارك الشمالي.

وكان كرانشي ، 17 عاما، الذي يلعب بالفعل في فريق الناشئين باهلي جدة يمني نفسه بالفوز، لكنه اعرب عن سعادته لوجوده في هذا المعسكر، وقال لقد عرفني الناس من خلال اكاديمية سوكاستارز، ووصولى الى هذه المرحلة يعتبر نجاحا.

اما عبد الرحمن بخاري، 15 عاما، الذي يلعب ايضا لفريق اهلي جدة للناشئين، فيرشحه كثيرون للفوز باللقب لمهارته العالية مقارنة بصغر سنه، ويقول بخاري: لقد جئت للاكاديمية بأمل الفوز باللقب والسفر الى نيوكاسل، الحلم يقترب وفرصة الاحتراف الاوروبي ربما تدق الابواب الاسبوع المقبل. اما عمر سعد، 18 عاما، الذي انقذه اختيار اللاعبين من الخروج، فقال ربما تتعدل الامور في الايام الاخيرة ويحالفني الحظ في التصويت النهائي، واذا لم افز باللقب اتمنى الاحتراف في احد اندية الامارات، حيث ادرس هناك حاليا.

وستشهد عملية الاختيار الاخيرة وجودا كبيرا لخبراء اكاديمية نيوكاسل، يتقدمهم نجم المنتخب الانجليزي السابق بيتر بيردسلي.

مواضيع قد تهمك