شريط الأخبار

دبابيس سلوية (5)

دبابيس سلوية (5)
بال سبورت :  

كتب كريم عدلي شاهين/ نابلس

·انتهت مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز وستتواصل مرحلة الاياب بعد فترة استراحة تمتد 4 ايام فقط، وهذا يؤثر ويشكل عبئا على الأندية واللاعبين وغيرهم ولا يعطي الفرصة للفرق لإصلاح وترتيب اوضاعها، و يؤثر سلبا على اللاعبين من الناحية البدنية والفنية والذهنية والامر ذاته ينطبق على دوري الاولى، وهذا يدلل على النية في الاسراع في انهاء الدوريات.

·انتصف العام 2013 واقترب شهر رمضان الفضيل وبقية استحقاقات الموسم اصبحت محل شك في انجازها او حتى السير بها او انه سيتم "سلقها" كما حصل في السنوات السابقة، فكرة السلة الفلسطينية اصبحت نمطية الاداء والنشاطات ولم تتغير منذ سنوات، فسلق الدوريات اصبح هو الهدف في الموسم دون الاخذ بعين الاعتبار طموح السلة الفلسطينية بالتحسين والتطوير بتنظيم البرامج العملية ودوريات تحت 19و 17 و 15 و13 والبطولات الاخرى وتشكيل المنتخبات والاستحقاقات الخارجية بطريقة منهجية ومنظمة وليست عشوائية من اجل بناء اساس وقاعدة متينة لكرة السلة الفلسطينية.

·المنتخبات الوطنية من رجال وشباب وناشئين واشبال وثلاثيات 3 3Xوغيرها والفريق الحائز على بطولة الدوري هي الواجهة الوطنية لأي دولة وانعكاس لمدى تطور وتحسن اللعبة في البلد، وغياب هذه الفرق والمنتخبات سواء بتشكيلها ومشاركاتها يعكس مدى غياب البرامج لبناء كرة السلة الفلسطينية.

·اقيمت اول بطولة اسيوية وعالمية للعبة الثلاثيات (33X ) والمعتمدة حديثا في الاتحاد الدولي لكرة السلة في قطر الشهر الماضي على مستوى الرجال والاناث، ولم يشارك منتخب فلسطين بها مع العلم ان لدينا لاعبين على مستوى عال من الكفاءة وكان بإمكان منتخب فلسطين المشاركة واحراز مركز متقدم ويمكن تسجيل انجاز حقيقي لكرة السلة الفلسطينية في هذه البطولة فالفرق التي شاركت مستوى لاعبيها اقل من مستوى لاعبينا.

·ما زالت الخطط العملية والدورات المختلفة للمدربين والحكام والصحفيين والاحصائيين وغيرهم من اجل تأسيس أو تطوير قدراتهم غائبة ولا يوجد اية بوادر ايجابية بتنظيم أي منها وهذه من اكثر الامور التي تعيق بناء كرة السلة الفلسطينية القائمة على اسس سليمة وهذا خلق ويخلق فجوة وتخلف عن بقية الدول المجاورة التي قطعت شوطا طويلا في هذه المقومات والجوانب الحيوية.

·من الطرق الفاعلة لأنشاء قاعدة للفئات العمرية اجبار الاندية الممارسة لكرة السلة على وجود 3 فرق مساندة مختلفة على الاقل وتصنيف هذه الاندية في الفئات العمرية وتطبيق الصعود والهبوط من خلال تنظيم مسابقات رسمية دائمة لهذه الفئات وتخصيص مكافئات مالية للأندية المتفوقة من اجل زيادة الاهتمام بها.

·في احدي مباريات دوري الدرجة الاولى مددت المباراة لفترتين وقد تم تغيير السلة بعد التمديد الثاني. هذا الاجراء يتناقض مع المادة التاسعة من قانون كرة السلة: بداية ونهاية الفترة او المباراة. فالبند 9-7 ينص على انه يجب ان تستمر الفرق في اللعب في جميع الفترات الاضافية باتجاه نفس السلة كما في الفترة الرابعة.

·يجب على الصحفي حضور المباريات لكي يستطيع ان يكون واقعيا وموضوعيا ويجب التقليل في السرد الروتيني المستمر التي اصبحت مكررة في كل مباراة والتجديد في التعبيرات الفنية.

·التدخين داخل الصالات وعلى المدرجات ظاهرة سيئة وغير رياضية وغير صحية يجب العمل على استئصالها بمنع التدخين نهائيا على المدرجات وفي داخل الصالة، وقد لوحظ في احدى المباريات احد المدخنين بالقرب من منطقة مقعد الفريق خلال احدى المباريات الرسمية.

مواضيع قد تهمك