شريط الأخبار

المجلس الأولمبي الآسيوي يدعو لإبعاد السياسة عن الرياضة

المجلس الأولمبي الآسيوي يدعو لإبعاد السياسة عن الرياضة
بال سبورت :  

دعا المجلس الأولمبي الآسيوي لإبعاد السياسة عن الرياضة بعد طلب الإيرانيين الاعتذار عن استعمال تعبير الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي في افتتاح دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشرة "آسياد 2010"في غوانغجو الصينية والتي تستمر حتى 27 الجاري.
وقال المجلس الأولمبي في بيان خاص لوكالة "فرانس برس" الأربعاء 17-11-2010 إن "رئيس المجلس الأولمبي الشيخ أحمد الفهد كان واضحاً في المؤتمر الصحافي ، حين رد على سؤال للإيرانيين طالبين الاعتذار بقوله: لا اعتذار ولا تدخلون السياسة بالرياضة".
واحتج الإيرانيون على عبارة الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي، وطلبوا في المؤتمر الصحافي المذكور الاعتذار من الشعب الإيراني.
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت أمس الثلاثاء أنها استدعت السفير الصيني لديها للاحتجاج على استخدام اسم "الخليج العربي" بدلاً من "الخليج الفارسي"، في حفل افتتاح الألعاب.
وتشدد إيران على أن يطلق على هذا البحر الصغير شبه المغلق والذي يفصلها عن شبه الجزيرة العربية اسم "الخليج الفارسي"، مؤكدةً أنه اسمه التاريخي، وهي تتسبب باستمرار بإشكالات حول هذه المسألة الحساسة جداً بالنسبة إلى الإيرانيين.
ويتكرر الجدل بين طهران وجيرانها العرب حول تسمية الخليج. ففي بداية 2010، قررت إيران حظر مجالها الجوي أمام الشركات التي لا تعتمد مصطلح "الخليج الفارسي" في الخرائط التي تظهر على شاشات طائراتها.
يُذكر أنه في كانون الثاني الماضي، ألغى الاتحاد الرياضي لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الذي يتخذ من الرياض مقراً له، دورة الألعاب الرياضية الإسلامية التي كانت مقررة في نيسان في طهران لأن الأوسمة كانت تحمل رسماً كُتبت عليه عبارة "الخليج الفارسي".

مواضيع قد تهمك