شريط الأخبار

صفوَةُ لاعبات المضرب يتنافسن في الدوحة

صفوَةُ لاعبات المضرب يتنافسن في الدوحة
بال سبورت :  

ستكون الدوحة عاصمة قطر عاصمة كرة المضرب العالمية حين تتبارى أفضل ثماني مصنفات عالمياتبين السادس والعشرين والحادي والثلاثينمن تشرين الأوّل على لقب بطولة سوني اريكسون- الدوحة 2010 التي ستقام على ملاعب مجمع خليفة الدولي مع قيمة جوائز تبلغ 4.550 مليون دولار.

هذه المرة الثالثة على التوالي التي ينّظم فيها االاتحاد القطري لكرة المضربالبطولة المتاحة فقط أمام من نجحن في ضمان مقاعد لهن بين أوّل ثماني مصنفات على العالم إلى جانب حضور المصنفتين التاسعة والعاشرة كلاعبتين احتياطيتين في حال إصابة أي من النجمات.

كانت الدوحة نظمت النسخة الأولى العام 2008 والثانية العام الماضي فيما ستكون النسخة المرتقبة آخر البطولات في قطر إذ ستسلم الأخيرة الراية إلى تركيا حيث ستبقى للأعوام الثلاثة المقبلة2011-2013، في حين ستعود بطولة "قطر المفتوحة" للروزنامة الدولية بدءاً من شباط/فبراير المقبل بعد أن كانت توقفت منذ بدء قطر تنظيم بطولة سوني اريكسون- 2008.

الجدير ذكره أن البطولة، التي تعتبر جولة ختام البطولات لرابطة لاعبات المضرب المحترفات، انطلقت عام 1971 في هيوستن، الولايات المتحدة الأميركية وخضعت لتعديلات عديدة إن لناحية الأمكنة والمشاركات وعدد المجموعات وحتى الأرضية التي غالباً ما كانت أرضيات صلبة لذا نرى الولايات المتحدة الأكثر فوزاً بهذه البطولة نظراً لانتشار الملاعب الصلبة فيها.

ويبلغ رصيد الولايات المتحدة من الألقاب ثمانية عشر، تليها ألمانيا مع ستة ألقاب ثم بلجيكا أربعة فيوغوسلافيا السابقة بثلاثة، فيما أحرزت كل من الأرجنتين وأستراليا وسويسرا لقبين أمام تشيكيا وفرنسا وروسيا مع لقب واحد لكل دولة.

وتعتبر بطولة سوني اريكسون أو ما يتعارف عليهابالـ"ماسترز" واحدة من أرقى بطولات المضرب على مستوى العالم إلى جانب البطولات الكبرى وكونها تجمع بين صفوة اللاعبات فإن غالباً ما يكون المستوى فيها من الأرقى والتنافس على أشده بين البطلات.

وتشمل البطولة أيضاً منافسات زوجي السيدات التي تجمع أفضل أربعة فرق زوجي تصنيفاً في العالم.

منافسة واعدة

بغياب الأميركيتين سيرينا وليامس، حاملة اللقب، وشقيقتها فينوس والبلجيكية جوستين هينان والروسية ماريا شارابوفا المبتعدة عن مستواها منذ عادت من إصابة طويلة، ستكون البلجيكية الأخرى كيم كلايسترز وحيدة من بطلات العقد الأخير في مواجهة كتيبة من الحسناوات الطامحات للقب أوّل من نوعه في مسيرتهن.

تتقدّم المشاركات هذا العام الدنمركية الشابة كارولين فوزنياكي وهي تشارك للمرة الثانية على التوالي والأولى كمصنفة رقم واحد على العالم، ثم تأتي الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة ثانية وكلايسترز الثالثة والإيطالية فرنشيسكا سكيافوني الرابعة والأسترالية سمانتا ستوسور الخامسة والصربية يلينا يانكوفيتش السادسة والروسية الأخرى، يلينا ديمنتييفا السابعة والبلاروسية فيكتوريا ازارنكا الثامنة.

قسّمت المشاركات إلى مجموعتين ضمت البنية فوزنياكي، سكيافوني، ستوسور وديمنتييفا، والبيضاء كل من زفوناريفا، كلايسترز، يانكوفيتش وازارنكا وستتنافس اللاعبات لنيل الجائزة الأولى التي يصل أقصاها إلى 1.550 مليون دولار أميركي وذلك وفقاُ لعدد انتصارات الفائزة في الدور الأوّل.

تخوض اللاعبات الدور الأول بنظام يُعرف بالـ"راوند روبن" حيث تلتقي كل لاعبة مع الثلاثة الأخريات في مجموعتها على أن تصعد في النهاية اللاعبتان الأوليتان من كل مجموعة لنصف النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب.

أرضية سريعة

تعتبر الأرضيات الصلبة، شأن مجمّع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، أكثر ملاءمة لذوي الأسلوب السريع، ونظراً لانتشار أرضيات مماثلة في الولايات المتحدة الأميركية، فإن لاعبيها ولاعباتها غالباً ما يكونون الأبرز والأكثر تفوقاً.

غالباً ما يبرع على الأرضيات الصلبة، اللاعبات اللواتي يتخصصن باللعب على العشب أيضاً، أسرع أنواع الملاعب إطلاقاً، وكون الأرض الصلبة أقرب إلى العشب، وبعيدة عن التراب حيث الارتداد العالي للكرة، فإن اللاعبات ذوات الأداء الهجومي والخطوات السريعة والضربات القوية، سيتمتعن بحظ أوفر في الدوحة.

واستناداً لنتائج ضيفات الدوحةخلال الموسم الحالي ولأسلوبهن في اللعب ومدى توافقه مع نوعية الأرض الصلبة يمكن تكوين فكرة أولية عن طبيعة المنافسة المنتظرة من خلال هذا المرور المقتضب.

المجموعة البنية

تعتبر فوزنياكي مرشحة أولى ليس فقط لانتزاع صدارة مجموعتها لا بل لانتزاع اللقب، فيما تبدو البطاقة الثانية أمام منافسة قوية بين الثلاثي سكيافوني-ستوسور-ديمنتييفا والتي سيصعب القراءة فيها بدقة، مع أفضلية للثانية والثالثة علماً أن المواجهات المباشرة تقف إلى جانب الروسية مع منافستيها المذكورتين.

مواضيع قد تهمك