شريط الأخبار

القائد الكشفي فادي خير حياة حافلة بالإنجاز

القائد الكشفي فادي خير حياة حافلة بالإنجاز
بال سبورت :  


القدس -اعلام جمعية الكشافة- علاء صبيحات/ فادي خير هو أحد القادة الوطنيين الفلسطينيين المنتمين للحركة الكشفية الوطنية الفلسطينية منذ ما يقارب الثلاثة عقود، حيث انضم للحركة الكشفية الفلسطينية في العام 1993 بعد عودة الكشافة للعمل الطبيعي بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وتزامناً مع دخول السلطة الوطنية الفلسطينية، وذلك من خلال والده الذي كان أحد أفراد وقادة مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي  بيت ساحور.

انضم القائد فادي في العام 1993 إلى مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي  بيت ساحور (زمرة الأشبال)، وكان عمره آنذاك 6 سنوات

ثم شارك في اول مخيم تدريبي له في العام 1996، وهو المخيم التدريبي الـ 15 لمجموعة النادي والذي اقيم في  حقل الرعاة.

تلاه وفي العام 1997 المخيم التدريبي ال 16 ، وفي نفس العام أقيم المخيم الكشفي التدريبي لمفوضية كشافة ومرشدات محافظة بيت لحم مرحلة الأشبال

وفي العام 1998 شارك في المخيم التدريبي الـ 17لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي" عمواس"  الذي اقيم برام الله. وفي العام التالي شارك في المخيم التدريبي الـ 18الذي اقيم على ارض جمعية الشبان المسيحية  بيت ساحور.

وفي العام 2000 شارك فادي خير في المخيم التدريبي الـ 19لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي الذي اقيم في منطقة دير مار سابا ،  وفي ذات العام شارك في مخيم الوحدة الكشفي الأول  لمفوضية كشافة ومرشدات محافظة بيت لحم الذي اقيم على ارض جمعية الشبان المسيحية ببيت ساحور

وشهدت الأعوام 1996-2000 العديد من الهبات الشعبية، كما قال القائد فادي، حيث قامت قوات الاحتلال بمصادرة مجموعة من الأراضي داخل محافظة بيت لحم على رأسها جبل أبو غنيم التابع لبلدية بيت ساحور وايضاً أراضي بلدتي بيت لحم وبيت جالا لصالح الاستيطان وجدار الفصل العنصري، حيث شارك فادي إخوانه في المجموعات الكشفية نضالهم، على جميع الأصعدة من خلال لجان الإسعاف الأولي واللجان الميدانية بجانب شعبنا الفلسطيني في عدالة قضيته وإنهاء الاحتلال.

وأضاف القائد فادي:  أن الأعوام 2000- 2003 شهدت أعتى واطول الحروب على شعبنا الفلسطيني وما تخللها من ظروف قاسية وحصار، نذكر منها حصار كنيسة المهد، وقد ساندت الحركة الكشفية الفلسطينية نضال شعبنا حيث استشهد عدد كبير من إخواننا الكشافة،  وجرح المئات واسر في زنازين الاحتلال الإسرائيلي العديد من أبناء الكشافة الفلسطينية.

  وفي تلك الأعوام وبالرغم من صعوبة التنقل والحركة،  إلا أن القائد فادي شارك في العديد من الدراسات الكشفية ذكر منها:

2001 دراسة عرفاء الطلائع مع مفوضية كشافة ومرشدات محافظة بيت لحم .

2003 المخيم التدريبي ال 20  مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في  جمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور

2004 مخيم عشيرة الجوالة مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في الجنينة ببيت ساحور

2004 المخيم التدريبي 21 مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في جمعية الشبان المسيحية في بيت ساحور.

  ولم يتوقف مسير القائد فادي خير هنا  ،بل استمر مع بداية نهاية انتفاضة الأقصى، ليشارك في العام 2005 في المخيم التدريبي الـ 22 مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في جمعية الشبان المسيحية ، ثم وفي العام 2006 شارك في المخيم التدريبي الـ 23 مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في دير مار سابا .

وشهد العام 2007 مشاركة القائد فادي في المخيم التدريبي 24  لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في  دير مار سابا ، وفي نفس العام شارك في الدراسة الابتدائية للشارة الخشبية  التي نظمتها جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، شارك أيضا في مخيم التواصل التي أقامته  جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية  مرحلة الكشاف – مفوضية كشافة ومرشدات محافظة بيت لحم

  أما العام 2008 فقد شهد المخيم التدريبي الـ25 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي الذي اقيم في  دير مار سابا ، وشهد نفس العام دورة القائد جورج اسحق  الشارة التمهيدية للشارة الخشبية التي نظمتها  جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في  بيت جالا وهما الحدثان اللذان شارك فيهما القائد فادي.

وفي العام 2009 شارك فادي في مخيم التعايش والمغامرة التي نظمته جمعية الاستكشاف والمغامرة الأردنية / الأردن، وفي المخيم التدريبي الـ 26 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي الذي اقيم في  حقل الرعاة، وفي الدراسة الثانية عشر لوسام الغاب  التي أقامتها  جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في  الفارعة .

  وفي العام 2010 شارك القائد فادي في المخيم التدريبي الـ27 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في حقل الرعاة، وفي العام 2011 شارك في المخيم التدريبي الـ 28 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في  حقل الرعاة ، وفي العام التالي أي العام 2012 شارك في المخيم التدريبي الـ 29

  وشهد العام 2013 المخيم التدريبي الـ 30 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي ، بالإضافة للمشاركة عن الكشافة في مدينة بيت ساحور مع وفد بلدية بيت ساحور الذي ذهب الى فرنسا لعقد اتفاقية توأمة .

  وفي العام 2014 شارك في المخيم التدريبي الـ 31 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي ،في العام 2015 شارك في المخيم التدريبي الـ 32 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في  حقل الرعاة، وفي نفس العام شارك مع وزارة السياحة الآثار الفلسطينية في السوق العالمي بإيطاليا لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي.

   فيما شهدت الأعوام 2016 و2017 مشاركة حثيثة ومتعددة يذكر لنا منها : المشاركة في برنامج " الرئيس"  عن جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية الذي أقامته  فضائية معا ،  ،  والمشاركة في الدورة التمهيدية للشارة الخشبية التي نظمتها مفوضية بيت لحم في مدرسة  طاليتا قومي ، وتعيينه مديرا لدائرة الإعلام في الإدارة العامة للكشافة في المجلس الاعلى للشباب والرياضة والدورة الإعلامية الأولى للجنة الإعلامية الوطنية بالمحافظات الشمالية في رام الله، والمشاركة في استقبال وفد جمعية الكشافة العالمية الى فلسطين برئاسة د. عاطف عبد المجيد ، المخيم التدريبي 33  والـ34 مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في حقل الرعاة، وتصميم أطول برج كشفي في الوطن العربي مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في حقل الرعاة، و المشاركة في الدراسة الابتدائية للشارة الخشبية مع جمعية الكشافة الفلسطينية التي اقيمت في  دير اللاتين، كما شغل مفوض العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة الكشاف الأرثوذكسي الفلسطيني.

  وشارك لاحقا في عدد كبير من الأنشطة الكشفية ذكر منها، المخيم التدريبي 35 والـ36 والمشاركة في الورشة الإعلامية الأولى لمفوضية كشافة ومرشدات محافظة  بيت لحم.

  وفي العام 2019 كان عضوا اللجنة التحضيرية للمؤتمر الكشفي الوطني الأول في رام الله، وفي العام 2020 عضوا في اللجنة المحلية لإدارة أزمة الكورونا في محافظة بيت لحم.

  وفي العام 2021  شارك في دورة مساعدي قادة التدريب مع مفوضية التدريب وتنمية القيادات في الفارعة، وفي نفس العام شارك في الدورة التمهيدية للشارة الخشبية في نفس المكان مع مفوضية التدريب وتنمية القيادات، كما كان  قائد الدورة الابتدائية للشارة الخشبية في دراسة القائد المرحوم هاني شاهين التي نظمتها  مفوضية كشافة محافظة  بيت لحم، وشارك في الدورة التمهيدية للشارة الخشبية في دير اللاتين  مع مفوضية التدريب وتنمية القيادات ، وفي المخيم التدريبي الـ 37 مع مجموعة النادي الأرثوذكسي العربي في حقل الرعاة، وشارك أيضا عبر تطبيق "الزوم " في الدورة التدريبية للمدرب المتميز  الاقليم الكشفي العربي .

  وشارك في العام 2022 في استقبال المفوضين الدوليين العرب في مفوضية كشافة ومرشدات بيت لحم، وفي الدورة الوطنية الأولى لإعداد قادة التدريب مع مفوضية التدريب وتنمية القيادات في الفارعة.

  وهو الآن في إطار التحضير لشارة قائد تدريب بعد الانتهاء من الشق العملي للدورة الوطنية الأولى لقادة التدريب التي عقدت بمركز الشهيد صلاح خلف الفارعة – فلسطين في ربيع هذا العام.

وقد شهدت الحركة الكشفية الفلسطينية العديد من التطورات البارزة تحت رعاية سيادة الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية من حيث الاعتراف الدولي بالجمعية بكامل حقوقها مع حق التصويت بالمنظمة الكشفية العالمية وايضاً الالتحاق بالعديد من اللجان العربية والعالمية ومنظمة الكشافة الإسلامية، والكثير من الإنجازات على جميع الأصعدة.

  لقد واكبت مجموعة عريقة من القادة الكشفيين في مسيرتي الكشفية ابتداءً من مؤسس وقائد مجموعتنا القائد المرحوم جورج اسحق ، ونائبه القائد كريم كوكالي وثلة متألقة من القادة الفلسطينيين: المرحوم غالب اسحق، المرحومة هيام قمصية اليتيم، فايز مسعد، خليل الأطرش، منير بدره، خليل فرهود، عايدة بابون، عودة بشارة، سليم زيدان، محمد الدهدار، محمد سوالمة، ايمن مظهر، توفيق سالم وجميع أعضاء اللجنة التنفيذية لجمعية الكشافة الفلسطينية الذين هم شركاء في الهم الوطني والنضالي والكشفي الفلسطيني. وعلى الصعيد العربي والعالمي القادة: د. عاطف عبد المجيد، د. عمرو حمدي وأشقاء عزيزين على قلبي من جميع دول عالمنا العربي والعالمي.

  نحن اليوم في إطار التحضير للمخيم التدريبي 38 لمجموعة النادي الأرثوذكسي العربي  بيت ساحور حيث سيشهد هذا العام انشاء وتصميم أطول برج كشفي بالعالم بعد تسجيل المقترح في سجل جينيس للأرقام القياسية. 


مواضيع قد تهمك