شريط الأخبار

إتحاد الكرة ينشر نظام ترخيص الأندية "ألأهلية النظامية للمشاركة بالمسابقات الرسمية"

إتحاد الكرة ينشر نظام ترخيص الأندية ألأهلية النظامية للمشاركة بالمسابقات الرسمية
بال سبورت :  

القدس – دائرة الإعلام بالإتحاد /نشر الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم تعميما ً خاصا ً يلخص ويحدد بدقة ماهية نظام ومعايير الترخيص لمشاركة الاندية في المسابقات الرسمية للاتحاد الوطني وكقاعدة الزامية للمشاركة في المسابقات القارية والدولية.

وأشار الإتحاد إلى ضرورة دراسته والتعاطي مع ما جاء فيه إلى جاتب ما تنص عليه كافة اللوائح الرسمية الصادرة بالتزام ووفقا لدرجات ومستويات المعايير المحددة حيثما وردت في الشرح المرفق.

التعريف بنظام الترخيص:

وثيقة رسمية صادرة عن الاتحاد الوطني استنادا للائحة وتعليمات الاتحادين القاري والدولي والتي تشير للمعايير والمتطلبات والشروط المعتمدة والواجب توفرها من قبل مقدم طلب الترخيص(النادي، الشركة) للحصول على الرخصة من قبل "الاتحاد الوطني أو القاري" للمشاركة القانونية في المسابقات الرسمية سواء الدولية أو القارية أو الوطنية وعلى قاعدة التزام مقدم الطلب ثبوتيا بالأمور الإلزامية المتعلقة بنظام الترخيص والواردة في "لائحة وتعليمات الاتحاد ألأسيوي المتعلقة بترخيص ألأندية بمختلف درجاتها وخاصة أندية ألمحترفين والالتزامات والشروط الواردة في النظام الأساسي للاتحاد.

-ينقسم نظام الترخيص الى شقين أساسيين هما:

1)الشق الخاص بالاتحاد الوطني(المُرخص) كمانح للترخيص حيث يتوجب عليه توضيح دوره ومهمته، وتعريف مقدم الطلب وشروط الاهلية، وتحديد هيئة الترخيص وفقا لإجراءات عملية الترخيص الواجب تطبيقها والشروط الواجب توفرها.

2)الشق الخاص بالأندية التابعة للاتحاد الوطني والذي يشمل توفير خمسة عناصر رئيسية تمثل الحد الأدنى من المعايير القياسية اللازمة ممثلة ب: ( المعايير الرياضية، البنية التحتية، المعايير الشخصية والإدارية، المعايير القانونية، المعايير المالية)، وتصنف كل من هذه المعايير من حيث وجوب توفرها إلى ثلاث درجات أو مستويات هي:

(A)إلزامية، وعدم توفرها موجب لعدم منح الترخيص للمشاركة.

(B)إلزامية ، ولكن عدم توفرها لا يمنع الترخيص للمشاركة، ولكن يستدعي فرض عقوبة.

(C)غير إلزامية وعدم توفرها لا يمنع الترخيص ولا يترتب عليه عقوبة، وقد تصبح إلزامية في المستقبل وحسب قرار الجهة مانحة الرخصة.

3-يحق للاتحاد الوطني(جهة الترخيص) إضافة متطلبات ومعايير أخرى تخدم عملية التطوير

والمأسسة النظامية وتحقيق الأهلية للمشاركة سواء على الصعيد "المحلي أو ألأسيوي استنادا لقوانينه الوطنية ولوائحه النظامية وبما لا يتعارض والقوانين واللوائح القارية والدولية الواجب تضمينها سواء في لوائح الاتحاد الوطني"المُرخص" أو النادي "طالب الرخصة" والالتزام بما نصت عليه من التزامات وتعهدات واجبة على كل منهما.

4-يتوجب على الاتحاد الوطني وضع خطة وسقف زمني لتطبيق عملية وإجراءات الترخيص، وعلى الأندية " طالبة الترخيص" وجوبا توفيق وتصويب أوضاعهم ولوائحهم استنادا للمعايير المطلوبة والقوانين الوطنية وضمن المدة الزمنية المحددة من قبل الاتحاد الوطني والآسيوي،

5-للاتحاد الوطني أن يراعي " بشكل مؤقت" أية خصوصية واقعة على بعض طالبي الترخيص بالنسبة لحدود السقف الزمني وصنع القرار وبما لا يتعارض ووجوب توفر الحد الأدنى من المعايير اللازمة.

6-يصادق الاتحاد الوطني على ترخيص النادي وفرقه للمشاركة على الصعيد المحلي وفقا للطلب أو الملف المكتمل المقدم، والاتحاد القاري هو من يصادق على منح الرخصة للمشاركة على الصعيد الأسيوي بتزكية من الاتحاد الوطني.

·الإجراءات العملية والتنفيذية لعملية الترخيص:

1)مصوغات الترخيص:

-تلبية الالتزامات والشروط المحددة في لوائح الاتحاد الدولي والقاري والاتحاد الوطني بما فيها هذه اللائحة التوضيحية هي الأساس النظامي للحصول على الترخيص من عدمه، وعليه يجب أن تكون كافة لوائح النادي ومصوغات الترخيص المقدمة للاتحاد متفقة مع الالتزامات والمعايير المطلوبة والقوانين المرتبطة بلعبة كرة القدم والتي تنص عليها هذه اللوائح، ويمنح الترخيص لموسم واحد يجدد وفقا لتوفر الشروط والمعايير التي توجب الترخيص مجددا.

أهداف نظام الترخيص: يهدف تطبيق نظام الترخيص لأمور من أهمها:

-رفع مستوى أداء وإدارة وتنظيم الأندية وتطوير المعايير المتعلقة بالأمور المالية والرياضية والإدارية والقانونية.

-تحسين القدرات المالية للأندية ورفع مستوى الشفافية والمصداقية بالتعاملات المالية.

-المحافظة على استمرارية المنافسات الموسمية بفعالية ونزاهة.

-رفع مستوى كرة القدم بجوانبها المختلفة على المستوى المحلي والقاري وتوسيع قاعدتها.

-زيادة مدى الاهتمام والاستثمار باللاعبين من حيث الرعاية والتدريب بكافة فئاتهم العمرية وتأهيلهم للاحتراف .

·هيئات منح الترخيص.

بالاحتكام للوائح والقوانين والمعايير الدولية والقارية والوطنية المتعلقة بلعبة كرة القدم وما يقتضيه الأمر في شأن منح الترخيص، فإن الجهات أو الهيئات المخولة بمنح الترخيص هي:

1- اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري أو الهيئات المفوضة من قبله ترخص للمشاركات القارية.

2- اللجنة التنفيذية للاتحاد الوطني أو الهيئات المفوضة من قبله ترخص للمشاركات المحلية وتزكي للاتحاد القاري استنادا للمعايير القارية لمنح الترخيص للمشاركات القارية.

وتجري الإجراءات العملية والتنفيذية لمنح الترخيص(صنع القرار) من خلال:

أ‌)هيئة البداية، وتشمل مجموعتي عمل مؤهلتين أحدهما تختص بالتدقيق بالوثائق والقيام بالزيارات التفتيشية لفحص أهلية طالب الترخيص، والثانية بإصدار القرار بشأن منح الترخيص.

ب‌)هيئة الاستئناف، وتختص بالنظر في الاعتراضات على القرارات الصادرة من هيئة البداية، وتكون قراراتها نهائية في هذا الشأن.

ت‌)هيئة أو لجنة قضائية تقوم بتنفيذ العقوبات الانضباطية على مخالفات القوانين والمعايير.

3-يجب أن تشكل هذه الهيئات من الكفاءات والتخصصات المناسبة، ويجب أن تكون مستقلة عن بعضها وذات صلاحية وتحظى بالدعم الكامل وتتمتع بالحيادية والنزاهة، ويجب أن تصدر قراراتها مكتوبة وبشكل رسمي.

4-تقوم هيئات صنع القرار بتطوير نظام الترخيص وترشيد الاندية ونصحها للتوافق مع الانظمة والمعايير خلال الموسم، وتمثل حلقة اتصال دائمة ما بين هيئات الاتحاد المخولة بالترخيص والأندية طالبة الترخيص وكذلك مع الهيئات المعنية في الاتحاد القاري.

5-على جميع الاطراف المرتبطة بعملية طلب ومنح الترخيص الامتثال للقواعد المتعلقة بسرية المعلومات والوثائق التي وردت خلال عملية الترخيص من قبل الاتحاد الوطني.

6-مقدم طلب الترخيص يجب أن يكون الجهة القانونية وصاحب الصفة التمثيلية للنادي ولفريق كرة القدم وعلى أساس ما تنص عليه اللوائح والانظمة الوطنية والنظام الاساسي للاتحاد الوطني والقاري والدولي وبما لا يتعارض مع أي منها وما تنص عليه من قواعد وأحكام ملزمة .

7-على النادي أو من خلال المفوض عنه أن يقوم بكافة الاجراءات وتقديم كافة الوثائق التي تؤكد التزامه واستيفاؤه للشروط والمعايير المطلوبة وفي الوقت المحدد، وعلى الجهة المفوضة من قبل الاتحاد بمنح الترخيص التواصل شفويا وكتابيا مع النادي في هذا الشأن.

8-يصدر الاتحاد أو الجهة المفوضة من قبله القرار بشأن قبول ترخيص ومشاركة النادي من عدمه على أساس استيفاء المطلوب منه في الوقت المحدد.

9-لا يمنح أي إستثناء بشأن إصدار قرار الترخيص إلا بطلب خطي إستثنائي ومسبب مقدم من قبل النادي للجنة التنفيذية للاتحاد وحصوله على الموافقة الرسمية بالترخيص الاستثنائي المؤقت، على أن لا يكون قرار الاستثناء متحيزا، أو مخالفا للالتزامات والقواعد النظامية والقانونية الواجبة وطنيا أو قاريا أو دوليا.

معايير الترخيص:

هي مجموعة الالتزامات التي يتعهد ويتوجب على مقدم طلب الترخيص تنفيذها على ان يثبت ذلك بالمعلومات والوثائق وتؤكدها الزيارات الميدانية وعمليات الفحص والمطابقة ضمن المدة المحددة من قبل جهة الترخيص من اجل الحصول على الرخصة والتي تخول النادي للمشاركة بمسابقات الاتحاد الوطني الرسمية والارتقاء بالدرجة التصنيفية، وكذلك منحه الرخصة للمشاركة بالمسابقات القارية أو الدولية ، ويمكن لجهة الترخيص بشكل إستثنائي منح مدة إضافية لاستكمال المطلوب على أن يكون ذلك مسببا وبشكل مقنع ولمصلحة تطوير الرياضة وبعيدا عن أي تحيز .

أولاً: المعايير الرياضية:

لخدمة المستقبل الرياضي لكرة القدم، فمن الواجب وجود تصور عام ولدى النادي لوجود رياضيين من ذوي الكفاءات والقدرات ليكونوا لاعبين محترفين، وعليه لا بد من الاهتمام بالفئات الشابة وبرامج تنميتها والعمل على اجتذاب أوسع قاعدة من أصحاب القدرات العلمية من هذه الفئات ومن الجنسين، وليس شرطا أن يكونوا لاعبين وإنما مساندين.

-تتمثل الأهداف لطالب الترخيص"النادي" من خلال المعايير الرياضية بالاتي:

1-الاستثمار بفئة الشباب وبمواصفات عالية

2-دعم عالم ولعبة كرة القدم واجتذاب قطاعات واسعة لصالحا.

3-توفير خدمات طبية وتعليمية لصالح الفئات الشابة من اللاعبين.

4-تعزيز قيم الروح الرياضية والمساواة داخل وخارج الملعب والثقافة والمعرفة الرياضية في مجال التحكيم واللعب والتدريب والإدارة.

ماذا يستفيد النادي:

- تفريخ لاعبين أذكياء لصالح الفريق الأول في كل موسم يتميزون بقدرة الاندماج بالسرعة اللازمة كونهم يعيشون داخل نفس البيت الرياضي،

- قدرة الاستثمار وتحصيل التعويض المالي نتيجة الانتقالات النظامية، وخاصة لمن هم دون سن 23 سنة.

- بناء علاقة مهنية واجتماعية واسعة ومتطورة ما بين اللاعبين والإداريين والمدربين داخل وخارج الملعب.

تتمثل المعايير الرياضية وحسب درجة الزاميتها لطالب الترخيص على النحو الآتي:

1) نظام تطوير وتدريب الفئات المساندة: الدرجة/ A

يجب على كل نادي تجهيز برنامج لتنمية الفئات المساندة موافق عليه من قبل جهة الترخيص على أن يتضمن البرنامج عدد من العناصر بسقف زمني من ثلاث إلى سبع سنوات وبالتعاون مع الجهات المختصة بالاتحاد الوطني، بحيث يكون هذا النظام تطويري في كافة المجالات التدريبية والتثقيفية ويجب أن يشمل برامج لتطوير الشباب في النواحي الإدارية والتقنية والبنية التحتية وفق البنود التالية :

1- برامج تعليمية عن كرة القدم وقانون اللعبة لكل الفئات العمرية .

2- أهداف ورؤيا واضحة لتطوير وتنظيم الفرق الرئيسية والمساندة.

3- توفير الميزانية مناسبة وتحديد مساهمة كل من ألنادي، أللاعبين، المجتمع المحلي).

4- الأفراد ( الفنيين، الطبيين، الإداريين) وان يتمتعوا بالحد الأدنى للمواصفات المطلوبة

5- بنية تحتية لشريحة الفئات المساندة"مراكز للتدريب واللعب والتعليم.."

ويجب أن يلتزم النادي بمنح فرصة التعليم سواء في المدرسة أو أي تخصص بالنسبة للمتدربين مع ضرورة انضباطهم في البرنامج، وتوفير آلية لتقييم النتائج والتطورات.

ويتوجب هنا على مقدم طلب الترخيص تقديم تعهد خطي بمتابعة انضباط اللاعب بالبرنامج المدرسي وفقا للقانون الوطني، وبأن كل لاعب في هذه الفئات غير ممنوع من الدراسة في أي مجال غير كرة القدم..

2)الفرق المساندة " الفئات العمرية "/ الدرجة/ A :

يجب أن يمتلك كل نادي أربعة فرق لفئات عمرية مساندة كحد أدنى وبهيئة قانونية ، وتكون على

النحو التالي :

- فريقينللفئة العمرية من 15-21 ولا يلعب اللاعب أكثر من 40 مباراة رسمية بالسنة - فريق للفئة العمرية من 10-14 لا يلعب اللاعب أكثر من 30 مباراة رسمية بالسنة . - فريق للفئة العمرية اقل من 10 لا يشترط المشاركة بمباريات رسمية ويجب أن يكون لاعبي هذه الفئات الثلاث الاولى مسجلين رسميا في سجلات الاتحاد الوطني، ولا يشترط ذلك في الفئة الرابعة والتي يقام لها بطولات/مهرجانات مصغرة لجلب المتعة واكتساب الخبرة والمعرفة.

3) الرعاية الطبية للاعبين/ الدرجة A :

على كل نادي الاثبات رسميا أن كافة اللاعبين الذين سيلعبون مباريات رسمية وخاصة المقرر إدماجهم في الفريق الاول لأي فئة القيام بإجراء فحوصات طبية شاملة لكل لاعب من خلال مؤسسات طبية رسمية وموظفين مؤهلين ولتصبح الوثيقة الطبية المتضمنة لنتائج الفحوصات جزء من سجل اللاعب. كذلك يجب على النادي تأمين العلاج والتأهيل الصحي للاعبين الهواة والمحترفين المسجلين لديه من خلال عمل تأمين صحي مناسب.

4) عقود للاعبين المحترفين/ الدرجة A للمحترفين بدرجتيه.

على كل نادي توقيع عقد احتراف قانوني مع كل من لاعبيه المحترفين وبالعدد المقرر كحد أدنى من الاتحاد وبما لا يتعارض وتعليمات الفيفا والاتحاد الاسيوي في شأن قيد وانتقال اللاعبين وحقوقهم والتزاماتهم، وتكون هذه العقود على ثلاث نسخ (اللاعب ، النادي، الاتحاد الوطني ) وتستخدم العقود كأساس قانوني لحل النزاعات التي من الممكن أن تحصل بين الأطراف.

5) أمور تعليمية بشأن التحكيم وقوانين اللعبة/ الدرجة B.

يجب على النادي الاثبات بأن قائد الفريق كحد أدنى أو بديله، والمدرب الرئيسي للفريق الأول أو مساعده قد شاركوا في دورة أو نشاط خاص بالتحكيم وقوانين اللعبة منظمة من قبل الاتحاد الوطني أو بموافقته وتشمل هذه الدورات أو المهرجانات التعليمات الجديدة وقانون اللعبة وقواعد السلوك.... الخ، على أن لايكون ذلك خلال أكثر من عام من انطلاق المسابقة أو الموسم.

6) ممارسة المساواة/ الدرجة C.

ويتمثل ذلك بإقامة أو المشاركة في أنشطة وبرامج تعزز قيم وأخلاقيات العدالة والمساواة وعدم التمييز على أي أساس بالتعاون مع الاتحاد الوطني أو أي جهة أخرى.

ثانياً: معايير البنية التحتية

1)الإستاد الرياضي.. الدرجة A للمحترفين أ+ب فقط.

بحكم المواصفات القانونية الواجب توفرها في الملعب الذي سيستخدم للمباريات الرسمية، وبحكم أن المباراة ما بين الفريقين لم تعد هي الجاذب الاساسي للجماهير وتأمين راحة

المشجعين، فلا بد من توفر الحد الأدنى في هذا الشأن لطالب الترخيص وعلى النحو الاتي:

-على كل نادي أن يمتلك إستاد قانوني أو دولي أو يقدم عقد استئجار ما بين النادي ومالك الإستاد بحيث يتضمن هذا العقد وبشكل قاطع حرية استخدام النادي للإستاد في المباريات البيتية سواء في الدوري الوطني أو مسابقات الاتحاد الآسيوي ويجب أن يمتلك الإستاد الحد الأدنى من المواصفات المطلوبة من قبل الاتحاد الآسيوي في مجال الامن والامان ومواقف الحافلات ومدرجات مريحة وقابلة لفصل الجماهير ومؤمنة الخدمات والمرافق الصحية الضرورية، ويمكن لأكثر من نادي الارتباط باستاد معين استثنائيا.

2)شهادة ترخيص الإستاد ..A

يجب أن يكون الإستاد الذي تقام عليه المباريات الرسمية مرخصا بناءاً على القانون المحلي وتشمل وثيقة الترخيص كحد أدنى:

1-استراتيجيات الأمن والآمان، وتشمل كافة الأمور الأمنية المطلوبة لتنظيم اللقاءات الرياضية كتوزيع التذاكر، وفحص الجماهير، وتوزيع وفصل الجماهير، وانقطاع التيار الكهربائي ، والخدمات الطبية ، عدم وجود معيقات تؤثر على دخول وخروج العامة من الممرات والتي يجب أن تكون مدهونة باللون الأصفر الفاقع وتأمين الحراسة على أبواب الإستاد وللمساعدة بالمرور السريع في حالات الطوارئ ومنع من هو غير مسموح من دخول الإستاد ، وفي حال على استكمال الإستاد لبعض هذه العناصر يتوجب على النادي التعاوان والسعي مع الجهات المعنية لتلبية الشروط الضرورية اللازمة وخاصة في مجال الأمن والسلامة.

3)غرفة التحكم بالإستاد للمباريات الدولية/ الدرجة A.

يجب أن يتوفر بالإستاد غرفة تؤمن نظرة شاملة للإستاد من كافة جوانبه ويجب أن تكون مقاسات هذه الغرفة مناسبة وان تكون الغرفة مؤثثة بشكل مناسب وان يتوفر بها أدوات الاتصال اللازمة.

4)غرفة الخدمات الطبية لجميع المباريات/A.

كل إستاد يجب أن يتوفر به غرفة خدمات طبية واحده كحد أدنى تقدم الخدمة للاعبين والجماهير الذين يحتاجوا الخدمة الطبية ويشترط بغرفة الخدمات الطبية أن يكون موقعها سهل الوصول إليه سواء من داخل أو من خارج الإستاد وان تكون أبوابها واسعة وجدرانها وأرضيتها غير انزلاقية وتتوفر فيها كافة المستلزمات الطبية من أدوية وحمالات ومياه باردة أو ساخنة ومكابس كهربائية.

5)منصة كبار الضيوف/ ِA

يتوجب توفر منصة آمنة لكبار الضيوف ويكون بالمقدور فصلها أمنيا عن الجمهور وقابلة للسيطرة في مجال الحركة والدخول والخروج دون عوائق ومن خلال نظام محكم.

6)خطة الخروج الطارئ من الإستاد: A

يجب على الجهات المختصة بالأمن والسلامة أن تكون قد أعدت خطة لآليات خروج الجماهير و اللاعبين من الإستاد في حالات الطوارئ حيث يجب أن يتم إخلاء الإستاد بأقصى سرعة ممكنة .

7)شروط استخدام الإستاد: B

يجب أن يتوفر قائمة لوائح وشروط الاستخدام الإستاد وتوضع في أماكن واضحة ومرئية من قبل الجماهير وتتضمن هذه اللوائح كشرط أساسي على ما يلي :

1- حقوق دخول الإستاد.

2- التصرفات الممنوعة داخل الإستاد مثل منع دخول الجماهير لأرض الملعب أو رمي الأدوات لأرض الملعب وغير ذلك....

3- منع إدخال الكحول والألعاب النارية والأدوات الحادة ...

8) المرافق في الإستاد (المراحيض):B

يجب أن يحتوي كل إستاد على المرافق المذكورة بحيث تكون نسبتها ما يقارب 18 مرحاض كحد أدنى لكل 1000 مشجع وان تكون هذه المراحيض منها ما هو مخصص للرجال ومنها ما هو مخصص للنساء ويجب أن تشمل مرافق لغسل اليدين وتوفر مياه باردة وساخنة وأجهزة تنشيف .

9) تغطية المقاعد في الإستاد:B

يوصي الاتحاد الآسيوي بضرورة أن تكون ثلث المقاعد الفردية مغطاة وخصوصا المنصة الرئيسية ومراكز تواجد الصحافة

وهناك مجموعة أخرى من الشروط الواجب توفرها في الإستاد لاستضافة مباريات الاتحاد الآسيوي مثل توفر غرف ملابس اللاعبين والحكام وغرف فحص المنشطات وتوفر منصة وقاعة لكبار الشخصيات وغيرها من الشروط الخاصة بالعمل الاعلامي.

10) توفر أماكن للتدريبB

يجب أن يتوفر لدى كل نادي أماكن وتجهيزات للتدريب بحيث تعود ملكيتها للنادي أو يستفيد منها بموجب عقد قانوني مع مالكيها بحيث تمكنه من استخدامها على مدار الموسم الرياضي سواء لفريق النادي أو للفرق التي سيستضيفها خلال مسابقات الاتحاد الاسيوي.

11) مكان وتوجيهات لذوي الاحتياجات الخاصة .C

ثالثاً: المعايير الإدارية والشخصية:

لضرورات المهنية العالية والتخصص في يتعلق بالانشطة والمسؤوليات الرئيسية وخاصة في الجوانب الفنية والتمويلية واتخاذ القرارات ومراكمة الخبرات بما يخدم مصالح النادي وتطوير الاداء على مختلف الجوانب، فلا بد من التزام طالب الترخيص بتأمين ما يلي في هذا الجانب:

-سكرتاريا النادي : الدرجة A

على كل نادي توفير غرفة لإدارة شؤون النادي تكون مجهزة بمعدات فنية وأدوات اتصال – هاتف - فاكس – بريد الكتروني ، مع وجود موظف متفرغ مختص حيث تكون ساعات دوام سكرتاريا النادي بساعات معروفة ومحددة وذلك لإدارة العمل اليومي للنادي .

-المدير العام/ المدير التنفيذي : ِA

على كل نادي تعيين مدير عام (متفرغ) بحيث يكون لديه الوقت الكافي ويمتلك من المؤهلات ما يمكنه من إدارة الشؤون اليومية للنادي وإعداد وتقديم التقارير للجهات المشرفة .

-المدير المالي:A

يتوجب على كل نادي التعاقد مع مدير مالي يتحمل المسؤولية المالية من خلال ضبط ومسك الحسابات وإعداد الوثائق المالية ووضع الميزانيات وكتابة التقارير المالية بشكل منتظم ويجب أن يكون المدير المالي حاصلا بالحد الأدنى على درجة الدبلوم في إدارة الحسابات أو خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات في إدارة الحسابات.

-مسئول الأمن : الدرجة A

يتوجب على كل نادي توظيف مسئول أمن للنادي بحيث تكون مسؤوليته المحافظة على الأمن والسلامة العامة ويكون مسئول الأمن على اتصال دائم بالجهات ذات الاختصاص بالاتحاد الوطني(ضابط اتصال) .وتتلخص مهمات مسئول الأمن بما يلي :

1- إعداد وتطوير خطط إدارة الأزمات

2- التعاون الدائم مع الشرطة أو مسئولي الأمن بالاتحاد والأندية الأخرى

3- معرفة الأشخاص مسببي المشاكل خلال الأحداث الرياضية

4- وضع الأسس الأمنية سواء في النادي أو في حالات الطوارئ وتقديم المساعدة الطبية في حالات الطوارئ.

-مسئول الإعلام : الدرجة A

على كل نادي توظيف مسئولا للإعلام للقيام بالمهام الإعلامية ويشترط بمسئول الإعلام أن يحمل إحدى المؤهلات التالية بالإضافة لضرورة وجود الوقت الكافي لديه للقيام بمهماته :

1- دبلوم صحافة وإعلام

2-دورة في الإعلام من خلال الجهات الرسمية 3- خبرة عملية لا تقل عن عام في مجال الإعلام

·الطبيب: الدرجة A

على كل نادي توظيف طبيب واحد بالحد الأدنى يكون مسجلا لدى مجلس الطب الوطني والنقابة بحيث يقدم الدعم والنصيحة الطبية للفرق الرياضية ويساعد في سياسة مكافحة المنشطات حيث يجب أن يكون متواجداً خلال المباريات ولا يشترط وجوده خلال التدريبات إذا كان هناك تواجد مناسب لإجراءات الطوارئ .

-أخصائي العلاج الطبيعي: الدرجة A

على النادي أن يكون لديه موظف أخصائي علاج طبيعي لتقديم العلاج والخدمات والمساعدات الطبية خلال المباريات والتدريبات "لا يشترط تواجده خلال التدريبات إذا توفرت إجراءات الطوارئ" ويشترط في أخصائي العلاج الطبيعي أن يكون حاصلا على شهادة معترف بها من خلال دراسته بجامعة وبنظام ثلاث سنوات كحد أدنى وان يكون مسجلا في نقابة المعالجين الطبيعيين .

- مدرب الفريق الأول ( المدرب الرئيسي ): A

على كل نادي توظيف مدرب رئيسي يكون مسئولا عن الفريق الأول ويحمل المؤهلات التالية والتي تؤهله للقيام بهذه المهمة :

1- شهادة تدريب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدرجة الأولى "A" أو أي شهادة دبلوم في التدريب يمكن مساواتها بشهادات الاتحاد الآسيوي، وبحد أدنى B أو ما يعادلها.

2- شهادة اعتراف وقدرة على القيام بالمهمة بلياقة نفسية وبدنية من قبل الاتحاد.

3- أن يكون قد باشر بدورة تدريبية مرخصة من قبل الجهات الرسمية للحصول على دبلوم مختص من الممكن للاتحاد المحلي تحديد بدائل مع الأخذ بعين الاعتبار برامج التدريب الخاصة بالاتحاد الآسيوي .

-مساعد مدرب الفريق الأول:A

على كل نادي توظيف مساعد مدرب رئيسي للفريق الأول ويختلف هذا المدرب عن مدرب حراس المرمى ومدرب اللياقة البدنية وتكون مهمته مساعدة المدرب الرئيسي ومن الممكن أن يشرف كذلك على برامج تنمية الشباب أو يدرب فرق الشباب لنفس النادي .ويجب أن يكون لدى مساعد المدرب المؤهلات التي يمكنه من القيام بمهامه ,ومنها:

1- شهادة تدريب من الاتحاد الآسيوي " "Bأو أي دبلوم يمكن مساواته بشهادات الاتحاد الآسيوي، وبالحد الأدنى شهادة C.

2- شهادة اعتراف وقدرة على القيام بالمهمة من قبل الاتحاد .

3- أن يكون قد باشر بدورة تدريبية مرخصة من قبل الجهات المختصة للحصول على دبلوم مختص.

-مسئول برنامج تنمية وتطوير الشباب (الواعدين) : A

ويعتبر هو المسئول عن إدارة قطاع الشباب من النواحي الإدارية والتقنية وبشكل يومي و كذلك التنسيق ما بين المدربين والشباب ويجب ان يكون هذا الشخص مدرب مؤهل يحمل نفس مواصفات مساعد مدرب الفريق الأول ومن الممكن أن يعمل مساعد مدرب للفريق الاول لدى نفس النادي .

-مدربين الفرق المساندة : A

على كل نادي ان يقوم بتوظيف مدرب واحد كحد أدنى تكون مهمته الإشراف على الفرق المساندة ويجب أن يكون المدرب مسجلا في سجلات الاتحاد الوطني كمدرب وأن تتوفر لدى المدرب المواصفات التي تؤهله للقيام بالمهمة والمواصفات على النحو التالي :-

1- الفئة من 15-21 يجب ان يحمل المدرب شهادة الاتحاد الأسيوي A أو B أو ما يعادلها.

2- الفئة من 11-15 يجب ان يحمل المدرب شهادة الاتحاد الآسيوي B أو C أو ما يعادلها.

3- الفئة تحت 10 يجب ان يحمل المدرب شهادة الاتحاد الآسيويCبالحد الأدنى أو ما يعادلها.

-الأمن والسلامة خلال استضافة المباريات :ِA

ان النادي المستضيف هو المسئول عن توفير متطلبات الامن والسلامة خلال المباريات ويكون ذلك من خلال تنسيق مسئول الامن في النادي مع الشرطة المحلية والسلطات المختصة في الاتحاد الوطني ، ويكون دور المنظومة الأمنية وفقا لما يلي :-

1- مراجعة دائمة لشروط السلامة العامة .

2- عقد محاضرات لكافة الأشخاص في الوحدة الأمنية .

3- التعامل مع الجماهير المنفعلة ومعالجة الضغط البشري .

4- المراقبة والتحكم لكل مداخل ومخارج الاستاد .

5- التأكد من سلامة كافة مرافق الاستاد .

6- المساعدة في تقديم الخدمات الطبية والعلاج الاولي حسب الحاجة .

-الحقوق والواجبات : B

يجب أن تكون حقوق وواجبات كل أطراف التعامل معروفة وواضحة ويكون ذلك من خلال اتفاقيات عمل بين الموظفين والنادي ، ومن خلال النظام الداخلي للنادي ويعتبر هذا المعيار ضروري لتجنب التعارض بين الأطراف ولغايات المراقبة و تطوير الأداء .

-الإشعار عند وجود تغييرات جوهرية : B

يتوجب على النادي إبلاغ الجهات المسؤولة في الإتحاد الوطني عن أي تغييرات جوهرية بالوثائق والمعلومات المتعلقة بالترخيص المقدمة للاتحاد وخلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام عمل رسمي .

وفي حالة الفراغ التي يتركها أحد العاملين ويكون خارج إدارة النادي ( المرض ، حادث ) فعلى النادي ان يوجد البديل المؤهل للقيام بالمهام ومن الممكن أن يعمل البديل لفترة قصيرة ، أما إذا كان الفراغ نتيجة قرار من النادي فعليه إيجاد البديل المؤهل لتغطية الفراغ وإبلاغ الجهات المختصة (الاتحاد)خلال سبعة أيام من تاريخ التبديل ويعمل البديل هنا لفترة طويلة.

رابعا: المعايير القانونية : A

-على كل نادي تقديم وثيقة رسمية قانونية وموقعة من الجهات ذات الاختصاص بحيث يلتزم من خلالها بما يلي:

1- المعرفة التامة في قوانين ومبادئ وقرارات الاتحاد الدولي والآسيوي والوطني لكرة القدم والالتزام بها.

2- عدم الرجوع للمحاكم المدنية في حل النزاعات والاعتراف المطلق بصلاحية محكمة التحكيم الرياضي في لوزان

3- المشاركة في فعاليات ومسابقات الاتحاد الآسيوي والاتحاد الوطني

4- يعترف بحق الاتحاد الوطني بالتدقيق والفحص والمطالبة بوثائق ومعلومات للتقييم حال وجود اعتراضات .

5- يعترف بحق الاتحاد الآسيوي ومن بعده الاتحاد الدولي في اتخاذ إجراءات تدقيقية للتقييم .

6- التزام بأن كافة الوثائق المقدمة لجهة اختصاص الترخيص في الاتحاد الوطني صحيحة ( تكون هذه الوثيقة منظمة عند كاتب عدل وتسلم قبل ثلاثة شهور من تقديم طلب الترخيص)

-يجب على النادي تقديم نسخة من نظامه الداخلي وشهادة تسجيله لجهة الترخيص بحيث تحتوي على الاسم والعنوان الكامل وصلاحيات التوقيع.

-على كل نادي تقديم لائحة قانونية تأديبية تتلاءم ولوائح الاتحاد الدولي والآسيوي والمحلي وتتضمن الإجراءات المتخذة حال وجود مخالفات وخروقات لقوانين النادي .

-على النادي تقديم وثيقة رسمية (التزام) يبن فيها هيكلية وإدارة النادي المنتخبة أو المعينة وفق النظام، وصلاحيات القرار والملكية وإثبات الاستقلالية وعدم التدخل من طرف ثالث.

يفضل أن يوظف النادي مشرف قانوني لمتابعة الأمور القانونية وكذلك يفضل وجود لائحة ضوابط للاعبين والإداريين تتلاءم مع القوانين المحلية والدولية والآسيوية .

خامسا : المعايير المالية

تهدف وتساهم المعايير المالية بالنسبة للنادي في تطوير الأنظمة والقدرات والأداء المالي وتوفير قدرة لإدارة النادي على اتخاذ القرارات المناسبة واجراء التقييم وجني الارباح وتساعد على توفير استقرار مالي وتدعم الثقة والمصداقية بالنادي من قبل الممولين والمستثمرين ، وعليه فعلى كل نادي وخاصة أندية المحترفين إعداد تقرير مالي سنوي بما يتطابق والقوانين المحلية ويجب أن يكون التقرير المالي شاملا ومدققا من مدقق حسابات قانوني وبما يشمل:

أ) الميزانية

ويجب أن تحتوي الميزانية كحد أدنى ما يلي :

1. الأصول المالية الثابتة : النقد وقيمة الممتلكات بالنقد ، حساب الواردات من تنقل اللاعبين ، حساب الواردات بشكل عام ، الجرد .

2. الأصول الثابتة غير المالية : الأصول غير الملموسة ( غير نقدية ) ، لاعبين ، الاصول غير الملموسة بشكل عام ، الاستثمارات .

3. التزامات مالية : قروض بنكية ، ضرائب مستحقة ، أحكام قصيرة الأمد

4. التزامات طويلة الأجل : التزامات طويلة الأمد ، أحكام طويلة الأمد ، التزامات ضريبية .

ويتم بعد ذلك حساب صافي الأصول / الالتزامات.

ب)- الديون الناجمة عن نشاطات تنقلات اللاعبين :

على النادي أن يثبت أن ليس عليه ديون مستحقة تجاه أي نادي اخر ناتجة عن تنقلات اللاعبين .

ج)-ديون الموظفين أو الديون الضريبية :

على النادي أن يثبت بأنه ليس عليه ديون مستحقة بموجب الالتزامات القانونية أو الإدارية مع موظفيه الحاليين أو السابقين كالمدربين واللاعبين والمدير العام ....... ) أو أي ديون ضريبية أو مستحقة لهيئات اجتماعية .

د)- تقرير مكتوب ومقدم قبل الترخيص أو قبل بداية الموسم.

أحكام نهائية

1-هذا النظام إلى جانب ما نص عليه النظام الأساسي للاتحاد بشأن التزامات الأعضاء وطالبي العضوية(الجدد) في الاتحاد بالإضافة الى ما نصت عليه كافة اللوائح والقوانين السارية في الاتحاد وبما لا يتعارض ولوائح الفيفا والاتحاد القاري تعتبر ملزمة للجميع.

2-أي خرق لهذه الأنظمة واللوائح يستدعي إجراءات انضباطية من قبل الاتحاد ولجانه المخولة.

3-إدارة الاتحاد ولجانه المختصة مخولان بمتابعة التنفيذ وتطبيق الأحكام بنزاهة وحيادية.

4-أي أمور لم ترد هنا أو لم يتم الإشارة لها بكون لإدارة الاتحاد حق البت واتخاذ القرارات النهائية بشأنها.

للمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع لدليل الترخيص الآسيوي على الرابط أدناه:

http://www.the-afc.com/ar/component/jdownloads/finish/54-champions-league/22-afc-club-licensing-manual.html

مواضيع قد تهمك