شريط الأخبار

السفير الروسي:أتمنى ان يمتلىء استاد الشهيد فيصل الحسيني بالجماهير الفلسطينية

السفير الروسي:أتمنى ان يمتلىء استاد الشهيد فيصل الحسيني بالجماهير الفلسطينية
بال سبورت :  

رام الله- حوار - ناصر العباسي ووائل رمانه/ ساعات تفصلنا عن المباراة المرتقبة التي ستجمع منتخبنا الوطني لكرة القدم مع شقيقه الشيشاني السبت السادس من حزيران الجاري في مباراة هي الثانية للوطني على الأرض الفلسطينية بعد مباراة الأردن والتي أقيمت في تشرين الاول من العام الماضي.

ولان فريق «تيريك غروزني» الذي يلعب ضمن فرق الصفوة بالدوري الروسي وهو ممثلا للمنتخب الشيشاني سيزور الوطن ولان هذا اللقاء يحظى باهتمام وبمتابعة من القيادة الفلسطينية والروسية فقد كان لا بد من إجراء هذا الحوار مع السفير الروسي لدى السلطة الوطنية الفلسطينية "سيرجي كوزلوف" وقد شارك باللقاء ناصر العباسي رئيس دائرة الاعلام بالاتحاد والزملاء وائل رمانة ومادلين أبو حطب من أسرة فضائية وتلفزيون فلسطين وعبد الله الفرا من دائرة العلاقات الخارجية باتحاد الكرة من اجل معرفة رأي القيادة الروسية بهذا اللقاء ومدى تقديم الدعم الرياضي والمعنوي من الشعب الروسي الى الشعب الفلسطيني .

كيف ترى العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والروسي؟

ببساطة العلاقات بين الشعبين الروسي والفلسطيني متميزة دائماً ومبنية على الاحترام المتبادل وهذه العلاقات دائماً ما يتم الحديث عنها على مستوى الرئاسة الروسية التي تقف دائما الى جانب القضية الفلسطينية من اجل الوصول الى إقامة الدولة الفلسطينية والعيش بسلام .

ان العلاقة مع فلسطين بدأت بعد تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية وبعدها إقامة سفارة فلسطينية في روسيا لتعزيز العلاقات الدبلوماسية واستطعنا كسفارة روسية في فلسطين العمل على تعزيز تلك العلاقة حيث انتقلنا من غزة عام 2004 الى الضفة الغربية للعمل على تعزيز العلاقات ونحن دائما معنيون بالمشاركة في كافة المناسبات المختلفة .

ما رأيك بزيارة ممثل المنتخب الشيشاني( فريق غرو زني) الى فلسطين؟

لأول مرة سيزور فريق روسي فلسطين في السادس من الشهر الجاري وهو نادٍ عريق له مكانته بالدوري الروسي الممتاز وله نتائجه الايجابية خلال السنوات الماضية حيث يضم العديد من اللاعبين المميزين على صعيد الكرة الروسية وهناك العديد من المحترفين ومن دول عدة أهمها الكاميرون وأوكرانيا وتشيكيا وصربيا وغيرها من الدول ، لذلك أتوقع ان تكون المباراة مع المنتخب الفلسطيني قوية خاصة بعد التحسن الكبير الذي أصاب كرة القدم الروسية بشكل عام .

كيف يمكن لروسيا ان تساعد في دعم الرياضة الفلسطينية على المستوى الفني ؟

من خلال التعاون بين الحكومة الروسية والسلطة الوطنية الفلسطينية فإنه من الممكن إيفاد خبراء رياضيين وبمختلف التخصصات الرياضية كون روسيا لها مكانتها على المستوى العالمي في المنافسة على العديد من الألعاب الجماعية والفردية ومنها كرة القدم والتنس الأرضي وكرة الطائرة والعاب القوى وكرة السلة وغيرها من الألعاب الأخرى

.وأنا سأقوم بنقل كافة أفكار ومتطلبات الرياضة الفلسطينية الى المسؤولين في جمهورية روسيا على ان تقدم تلك الاحتياجات عن طريق الجهات الرسمية مثل اللجنة الاولمبية الفلسطينية أو وزارة الشباب والرياضة .

تحدثت عن تميز روسيا بالألعاب الرياضية حدثنا أكثر عن ذلك ؟

نعم روسيا تنافس اليوم دول العالم في مختلف الألعاب الرياضية فمثلا على صعيد ألعاب القوى حصلنا على المركز الثالث خلال اولمبياد بكين الماضية وعلى صعيد كرة السلة نحن أبطال قارة أوروبا وكذلك منتخب السيدات الذي حاز على المركز الثالث في بطولة العالم الأخيرة حيث استطاع المنتخب الروسي التغلب على المنتخب الأمريكي المدجج بالنجوم لكن منتخبنا خسر أمام استراليا في الدور نصف النهائي .

وهناك انجازات على صعيد الألعاب الأخرى مثل الهوكي حيث حصلنا على المركز الاول في بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في سويسرا ولا ننسى التميز الواضح للاعبات التنس الأرضي حيث تضم روسيا 6 لاعبات تم تصنيفهن من أول عشر لاعبات على مستوى العالم .

كيف ترى اتحاد كرة القدم بعد تولي اللواء الرجوب رئاسة الاتحاد ؟

بصراحة وبدون مجاملة أنا أرى ان شخصية اللواء جبريل الرجوب متميزة في قيادة اتحاد كرة القدم الفلسطيني وخاصة النشاطات المتعددة التي قام بها الاتحاد وأنا أتابع تلك النشاطات خلال عام مضى وقد سعدت من متابعتي لافتتاح الدوري الفلسطيني الممتاز خلال العام الماضي في مدينة اريحا عندما جمعت المباراة فريق هلال القدس مع سلوان وتابعت أيضا مباراة فلسطين والأردن في تشرين الاول الماضي خلال افتتاح استاد الشهيد فيصل الحسيني وتأكدت ان مستوى الكرة الفلسطينية في تطور جيد بعد هذه النشاطات التي قام بها الاتحاد وبقيادة اللواء الرجوب وما تحتاجه كرة القدم هو المواصلة واكتساب الخبرة الدولية للمنتخب من خلال إجراء المباريات الودية الدولية .

 

وما رأيك بمستوى الفرق الفلسطينية ؟

قرأت عن فريق وادي النيص بمحافظة بيت لحم الذي حصل مؤخرا على الدوري الممتاز وما لفت انتباهي هو ان هذه القرية لا يتعدى عدد سكانها 800 نسمة استطاعت ان تحصد البطولات وتعرف على نفسها من خلال الرياضة وأنا اقترح ان يلعب فريق وادي النيص صاحب أل 800 نسمة مع منتخب الصين الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 1.5 مليار نسمة ... خبرة الفرق المحلية من خلال الاحتكاك المحلي والخارجي تساهم في رفع كفاءة المنتخب الفلسطيني.

مدى اهتمام الشارع الرياضي الروسي بحضور فريق تيرك غرو زني ؟

الشارع الرياضي بروسيا مهتم في هذه المباراة والصحافة الروسية تحدثت عن زيارة فريق تيرك الى فلسطين يوم السبت القادم حيث سيرافق البعثة الى فلسطين بعض رجال الصحافة والتلفزة الروسية من اجل إعداد تقارير صحفية عن المباراة وتسليط الضوء على المنتخب الفلسطيني بكرة القدم وهو يلعب على استاد فيصل الحسيني واعتقد ان الجماهير الفلسطينية ستشاهد فريق متطور فنيا وما أتمناه ان تكون المباراة جميلة ويتم بثها من خلال الفضائيات ليشاهدها الشعب الروسي أيضا.

 

هل هناك رسائل اخرى من زيارة فريق تيرك غروزني ؟

زيارة الفريق الروسي الى فلسطين تعتبر دعما روحيا ومعنويا للشعب والرئاسة الفلسطينية وهي مباراة تضامنية تعبر عن مدى مشاعر الصدق والاحترام المتبادل بين الشعبين الى جانب ان روسيا مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم الرياضي والثقافي وغيره .

 

كيف تتوقع أن يكون استاد الشهيد فيصل الحسيني يوم السبت ؟

أتمنى ان يمتلئ استاد فيصل الحسيني بالجماهير الفلسطينية لأنني اعلم ان الجمهور الفلسطيني ذواق ويساند دائما منتخب بلاده ، وأنا أرى ان مباراة السبت هي الفرحة الحقيقية التي يمكن ان يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل الظروف التي يعاني منها وأتمنى ان يقدم منتخب فلسطين عرضا قويا بغض النظر عن النتيجة فالمهم تقديم وجبة كروية لها علاقة بالاستعراض الفني والتكتيك وطريقة اللعب .

 

كيف تنظر القيادة السياسية للتعاون الرياضي الروسي الفلسطيني ؟

القيادة السياسية في روسيا أعطت تعليماتها وباهتمام بحضور فريق تيريك غرو زني الى فلسطين واللعب بكافة نجوم الفريق لينعكس ذلك على هذا الحدث الرياضي التاريخي ولكي تكون الزيارة ناجحة وبكافة المقاييس وأتمنى مرة اخرى ان تملأ الجماهير مدرجات الملعب بالرام لتكتمل دائرة نجاح مباراة فلسطين وتيريك غرو زني.

هناك شخصيات بارزة ستحضر اللقاء قادمة من روسيا ؟

نعم وزير الشباب والرياضة الشيشاني حيدر الخانوف ابرز الشخصيات الحاضرة من روسيا ونحن نعتز بنشاطات جمهورية الشيشان والتي تتخذ مدينة غروزني عاصمة لها وهي المدينة الأجمل على صعيد الجمهورية الروسية، وألان جمهورية روسيا تعيش بأمان بعد ان واجهت مشاكل متعددة وهم مثالا للآخرين ويلقون اهتماما من الرئاسة الروسية واعتقد أنها مثالا لقضية فلسطين وإسرائيل.

مواضيع قد تهمك