شريط الأخبار

المشي رياضة للجميع ندعوكم لممارستها

المشي رياضة للجميع ندعوكم لممارستها
بال سبورت :  

كتب عبد المنعم زاهدة/ الخليل

إيمانا من الاتحاد الفلسطيني للرياضة للجميع بان من أهم واجباته وأسمى أهدافه مشاركة اكبر عدد من المجتمع في أنشطته المختلفة والمتنوعة ، كونه اتحاد نوعي ويمتاز بشمول في الفئة التي يستهدفها وهي عامة الشعب، لذا يحرص الاتحاد على تشجيع المجتمع للاستفادة من أوقات الفراغ بممارسة الأنشطة والألعاب الرياضية عامة ورياضة المشي خاصة لما يميزها عن غيرها من انعدام التكاليف المادية لأنها تتناسب مع كافة الإمكانات المادية فهي للفقراء قبل الأغنياء وللكبار قبل الصغار ويمكن ممارستها في كل مكان وزمان لذا بعيدا عن صراعات الحياة اليومية اخترنا هذه الرياضة غير المكلفة، لذلك ندعوك للمشاركة معنا من خلال إيمان كامل بأهمية المشي من أجل سلامة قلبك. إن أهدافنا مرتبطة بالإنسان بعيدا عن اعتبارات السن والجنس، فنحن مع الجميع ومن أجل الجميع نعمل ونبحث عن أفضل السبل من أجل إنسان لائق صحياً ونفسياً لمواجهة الحياة بهمومها ومتطلباتها ومسئولياتها،. ومن هنا ومن تلك المبادئ التي طرحناها كانت الصيحة الحرة والقوية المؤمنة بأهمية ممارسة الرياضة للجميع وعظمتها ومردودها على الإنسان والمجتمع والإنتاج، وأن جزءاً لا يستهان به من أمراض المجتمع يرجع لعدم ممارسة الأنشطة الرياضية والحركية.

وقد حان الوقت لأن يمارس كل منا ما يحب أن يمارسه، ضرورة أن يخرج طاقاته في أي نشاط،ضرورة أن يلعب، أن يمشي، أن يتحرك، أن يندمج، أن ينسى همومه اليومية، ضرورة أن ننتقل به من مقاعد المتفرجين إلى مقاعد الممارسين إيماناً بأن الرياضة تزيد الإنتاج وفي نفس الوقت تقلل من احتمالات المرض وبالتالي توفر ملايين الشواقل التي كانت ستذهب إلى الأدوية والعلاج.

فوائد رياضة المشي:

يخفض المشي من أخطار النوبة القلبية, تعزز رياضة المشي قدرة الجسم على إذابة الجلطات الدموية. تزيد من قدرة البدن على التحمل. عامل وقائي من الأمراض لتأثيره الإيجابي على جهاز المناعة. تخفف من الكآبة. تخفف من الآم العظام والمفاصل. تذيب الشحوم وتحرق السعرات الزائدة التي يتناولها الفرد وبالتالي تسهم في القضاء على السمنة الزائدة. تفيد كثيراً من الناحية النفسية والاجتماعية. تقلل من نسبة الكولسترول في الدم. تساعد جميع خلايا الجسم على أن تحافظ على حيويتها ونشاطها وتنشيط الدورة الدموية. وأخيرا المشي غذاء للعقل.

كيف تمشي:

المشي كرياضة لاكتساب الصحة يحتاج إلى بعض الاستعدادات لذا يجب التعرف على قواعد المشي لاستخدامها كرياضة. في البداية يجب أن تمشي بخطوة مريحة بصورة طبيعية وإيقاع منتظم اترك ذراعيك يتأرجحان بحرية واسترخاء (دون تصلب)، اجعل قامتك منتصبة ورأسك مرتفعة لأعلى، أخط للأمام بحيث تقابل الأرض بكعب القدم أولا ثم كل القدم إلى أن تصعد على مشط القدم.

بعد المشي لعدة أسابيع فإن عضلاتك سوف تنمو وتتحسن وتتواءم مع المشي، كما سيتحسن تنفسك وسوف تزداد مسافة مشيك قليلاً يوماً بعد يوم بعد أن تصبح في حالة جيدة بعد فترة من التدريب يمكنك زيادة سرعة خطوات المشي.

إن الهدف هو أن تتنفس بسرعة وبعمق أكثر من تنفسك أثناء الراحة تأكد أن تكون سرعة المشي مناسبة لك ولحالتك الشخصية ولكنها يجب أن تصل إلى درجة تتحدى قدرة جهازك الدوري التنفسي.

إن المشي رياضة يمكنك ممارستها في أي وقت وفي أي مكان؛ فمارسها وشجع أولادك وأسرتك على ممارستها معك فهي تضمن لك الصحة والرشاقة مما ينعكس على حياتك إيجابياً فلا تبخل على نفسك بها وابدأ من اليوم ممارسة المشي وستشعر بتحسن فوري.

مواضيع قد تهمك